واشنطن – صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن التهديد الجديد للأمن القومي الأمريكي، يأتي من أسلحة مضادة للأقمار الصناعية تطورها روسيا.

الأمم المتحدة وصفت المعلومات التي يجري تداولها حول نية موسكو نشر أسلحة في الفضاء بأنها مزايدات.

وأمر الرئيس الامريكي جو بايدن ببدء حوار مع روسيا الاتحادية بشأن تطويرها المزعوم لأسلحة مضادة للأقمار الصناعية.

وقال كيربي: لا يوجد اتفاق على إجراء اتصالات بين روسيا والولايات المتحدة على خلفية هذه التهديدات.

وأضاف، أنا مقيد في ما يمكنني الكشف عنه من معلومات بشأن طبيعة هذا التهديد. أستطيع فقط أن أؤكد أن هذا يتعلق بالقدرات المضادة للأقمار الصناعية التي تطورها روسيا.

وقال كيربي: “أولاً وقبل كل شيء، هذا ليس نظاما تشغيليا تم نشره. وعلى الرغم من أن سعي روسيا للحصول على مثل هذا النظام أمر مثير للقلق، إلا أن هذا لا يهدد سلامة الناس.

واضاف، نحن لا نتحدث عن أسلحة يمكن استخدامها لشن هجمات على الآخرين أو لإحداث دمار على الأرض. ومع ذلك نحن نراقب عن كثب الأنشطة الروسية وسنأخذها على محمل الجد.

وأشار مسؤول مجلس الأمن القومي إلى أن مساعدي الرئيس يطلعونه بشكل كامل ومنتظم على تطورات هذه المسألة.

وكان قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان في وقت سابق إنه سيعقد جلسة إحاطة مغلقة في 15 فبراير للقيادة واللجان الرئيسية في الكونغرس لمناقشة التهديد المزعوم.

من جهته قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف تعليقا على هذه الادعاءات، إن الولايات المتحدة منخرطة في تأليف قصص خبيثة، تنسب إلى موسكو تصرفات ونوايا لا تناسب الواقع.

ووصف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف الإدعاءات المذكورة بأنها خدعة من البيت الأبيض، الذي يحاول ملاعبة الكونغرس لكي يصوت لصالح مشروع قانون يهدف لتخصيص أموال لأوكرانيا وإسرائيل وأوروبا وتايوان.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: للأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي: سيادة الصومال جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي

أكد معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، أن احترام سيادة جمهورية الصومال الفيدرالية جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مجددًا موقف البرلمان العربي الرافض لأية محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية للصومال أو انتهاك سيادته أو المساس بسلامته الإقليمية ووحدة أراضيه.

جاء ذلك خلال استقبال معالي رئيس البرلمان العربي، لسعادة السفير على عبدى أوارى سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة.

ومن جانبه، أعرب السفير الصومالي لدى القاهرة، عن تقديره للدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي على كافة الصعد والجهود المخلصة التي يبذلها لخدمة قضايا الأمة العربية، مثمنًا المواقف المشرفة للبرلمان العربي تجاه الصومال.

وتناول اللقاء، جهود الصومال التي تبذلها في سبيل مكافحة الإرهاب بما يضمن الحفاظ على الإنجازات التي تحققت على صعيد بناء مؤسسات الدولة خلال السنوات الأخيرة بقيادة فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس الجمهورية، مثمنًا العسومي، الجهود التنموية التي تحققت في عهده بما يلبي طموحات وآمال الشعب الصومالي العزيز.

 


 

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون الحرب على الإنترنت الفضائي: ”ستارلينك” تهدد الأمن القومي!
  • روسيا تدعو إلى حرمان الغرب من إمكانية "التلاعب" بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • الداخلية: ضبط شخصين بحوزتهما 130 ألف قرص من المؤثرات العقلية و4 أسلحة نارية وذخيرة في منطقة صحراوية شمال البلاد
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • اعتقال روسي في أمريكا بتهمة تصدير تقنيات إلى روسيا
  • رئيس البرلمان العربي: سيادة الصومال جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
  • كوكتيل مخدرات وترسانة أسلحة.. سقوط عناصر إجرامية في قبضة الأمن بـ قنا وأسيوط
  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة