تحدث المهندس أحد طارق، خبير تكنولوجيا المعلومات، عن الذكاء الاصطناعي ومخاطره وكيفية الحماية من الابتزاز الإلكترونية وسرقة البيانات الشخصية.

وقال المهندس أحمد طارق، في حواره مع الإعلامي هيثم بسام، في برنامجه ورقة في ملف المذاع عبر شاشة قناة النهار: الذكاء الاصطناعي كلمة كبيرة جدًا ونعمة من نعم ربنا علينا، وهو ذهب المستقبل، والقانون اللي ماشي في الدول ومنهم مصر اللي طلعت ميثاق للذكاء الاصطناعي أن نمشي على مسار معين، من ناحية المواقع اللي بندخل علينا واللي بننشره بيكون من مسئوليتنا، ومينفعش ناخد صوت حد أو صورة حد.

وتابع: أن أم كلثوم تغني أغنية لـ عبد الباسط حمودة ده مش الذكاء الاصطناعي، ده نقصة في بحر الذكاء الاصطناعي، لأنه داخل في الطب والتعليم والأكل والشرب والطرقات وكل حاجة، ولكن إحنا دايمًا عندنا خوف من التكنولوجيا، وأنا بناشد الناس أننا منعاديش التكنولوجيا بشكل أو بـ آخر.

وعن مخاطر الذكاء الاصطناعي: الذكاء الاصطناعي له مخاطر زي الابتزاز الإلكتروني، وعايزين نفرق بين كلمة الذكاء الاصطناعي وبين البرامج اللي بتساعد في الجرائم الإلكترونية، وجريمة الذكاء الاصطناعي لا يمكن حلها إلا بالذكاء الاصطناعي، لازم المواطن يكون عنده وعي وخبير أمني لـ بياناته بنفسه.

كما أكد المهندس أحمد طارق، أن الرجال يتم ابتزازهم إلكترونيًا أكثر من النساءـ قائلًا: الرجالة أكثر فئة بـ تبتز إلكترونيًا، لأن في ناس كتير منتشرة رجالة عاملين نفسهم بنات على فيس بوك وبيكلموا رجالة ويبتزوهم جنسيًا، ومباحث الإنتر نت بتحل المشاكل دي بسرية تامة.

وكشف المهندس أحمد طارق، عن طرق الحماية من اختراق المعلومات ومخاطر الذكاء الاصطناعي، قائلًا: ممنوع طفل تحت 8 سنين يكون له موبايل شخصي، ومواقع عالمية بتقول ممنوع الطفل يمسك موبايل قبل 12 سنة، وأكبر غلط في التكنولوجيا أن ميكونش في مراقبة وإشراف أبوي، والموبايل هيضر الطفل ويجيب له توحد.

تابلت

وأردف: لازم يكون في تابلت شاشته حجمها 6.5 إنش، علشان ميكونش فيها خصوصية والأهالي هتشوفه، وفي برنامج لازم يكوم محطوط في جميل البيوت المصرية، fami safe مصنف ضمن أكثر 3 برامج عالميًا للمراقبة الأبوية.

الجدير بالذكر أن الإعلامي هيثم بسّام يقدم برنامج ورقة في ملف عبر شاشة قناة النهار، ويذاع البرنامج يوم الخميس من كل أسبوع في تمام الساعة الرابعة عصرًا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإبتزاز الإلكتروني التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا المعلومات خبير تكنولوجيا المعلومات سرقة البيانات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

دراسة: 61% من الشركات ستستبدل البشر بالذكاء الاصطناعي بمعدل سريع (فيديو)

عرضت فضائية "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تليفزيونيا تحت عنوان " دراسة: 61% من الشركات ستستبدل البشر بالذكاء الاصطناعي بمعدل أسرع من المتوقع!".

تعرف على دور الذكاء الاصطناعي في مجال الهندسة استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الصناعة "تفاصيل"

وأفاد التقرير، أنه تظل مسألة التطور المتزايد لتقنيات الذكاء الاصطناعي وإسناد مهام ووظائف ذات سمات بشرية جديدة له يوما بعد آخر من أكثر الأمور التي تشغل بال العالم في الفترة الحالية.

وأضاف، أن هناك دراسة حديثة أجرتها جامعة ديوك الأمريكية ومصرفا الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا ريتشموند، اتضح أن 61% من الشركات الأمريكية الكبرى تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مهام يؤديها الموظفون خلال العام المقبل، وهو ما يسلط الضوء على تسارع الاعتماد على التكنولوجيا في سوق العمل ويعكس هذا التحول تغير جذري في نهج الشركات تجاه التشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي حيث ترى فيه المؤسسات وسيلة لتحسين الكفاءة وتقليل التكاليف.

ولعل من بين الأسباب التي تدفع الشركات إلى تبني الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد هو القدرة على إنجاز العمليات الروتينية والمتكررة، ما يتيح للموظفين التركيز على مهام أكثر تعقيدا واستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي في 2023
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالمياً عام 2023
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعي سيساعد على دفع تحول الطاقة
  • خبير أميركي: الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل
  • الاحتيال بالذكاء الاصطناعي الأكثر خطرا على أموالك.. أبرزه تسجيل بصمة الصوت
  • هل اقترب عصر الأسلحة الذرية من نهايته؟
  • نقيب المهندسين: لجنة الفضاء حققت نجاحات عديدة خلال 3 سنوات
  • إنفيديا تتعاون مع Ooredoo لنشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط
  • دراسة: 61% من الشركات ستستبدل الذكاء الاصطناعي بالبشر بمعدل أسرع من المتوقع
  • دراسة: 61% من الشركات ستستبدل البشر بالذكاء الاصطناعي بمعدل سريع (فيديو)