علق الدكتور محمد سعد، مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على أزمة نقص اللقاحات المحلية بعد شكوى مجموعة من المربين حول نفوق أعداد كبيرة من الدواجن بسبب عدم توفر اللقاحات المحلية.

 وأكد سعد  أن اللقاحات متوفرة بشكل كبير جدًا، داعيًا المربين للتوجه للمعهد وشراء اللقاحات التي يحتاجونها، مضيفا أنه يتمنى التواصل مع المعهد لمعرفة سبب نفوق الدواجن.

وزير الزراعة يوجه بجاهزية المجازر لشهر رمضان المبارك منتجي الدواجن

في وقت سابق، أشار عبد الخالق النويهي، نائب رئيس الجمعية المصرية لمربي الدواجن وعضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أن الفترة الحالية تشهد نفوقًا كبيرًا في الفراخ بمحافظات مختلفة، خاصة في الأقصر ووجه قبلي، وهذا النفوق يعود إلى أمراض فيروسية أصابت الدواجن، تتمثل في التهاب رئوي يدمرها حتى اللقاحات المستوردة لم تحقق النتائج المأمولة، نظرًا لأن الدواجن لم تتغذى بشكل جيد الموسم الماضي بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف،  لذلك، إنتاج الدواجن من الكتاكيت كان يعاني من ضعف المناعة وكان يحتاج إلى اللقاح المحلي الذي يتم إنتاجه في مركز البحوث الزراعية، ولكنه حاليًا غير متوفر.

الزراعة توضح كيفية تحديد أسعار القطن

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد سعد وزارة الزراعة منتجي الدواجن

إقرأ أيضاً:

السلطات الدنماركية تلزم مربي المواشي بدفع ضريبة سنوية عن كل رأس

ستلزم السلطات الدنماركية مربي المواشي بدفع مبلغ 100 يورو سنويا لكل رأس ماشية، وفسرت قرارها بالقول إن حيوانات مثل الأبقار والأغنام تنتج غاز الميثان بسبب عمليات الهضم.

كما أن الأسمدة النيتروجينية الاصطناعية الموجودة في العشب الذي تأكله تنتج غازات الدفيئة أيضا.

 يذكر أن إنتاج الثروة الحيوانية يمثل نحو 11% من الانبعاثات العالمية، وتمثل الأبقار ما يقرب من 35% منها. ويشار إلى أن الدنمارك ستكون أول دولة تفرض مثل هذه الضريبة.

إقرأ المزيد أطباق المأكولات الشعبية "الأكثر ضررا" بالبيئة

وانتقدت منظمة المزارعين Bæredygtigt Landbrug التي لم تشارك في المفاوضات، القرار على الفور. وقال رئيس المنظمة بيتر كير: "أعتقد أن هذا جنون".

يذكر أن الدنمارك ستصبح أول دولة في العالم تفرض ضريبة مناخية على مزارع الخنازير والألبان. وقال وزير الضرائب جيبي بروس إن الحكومة الدنماركية تدعو الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوها.

ويجب أن يمر مشروع القانون بهذا الشأن عبر البرلمان الدنماركي. وهناك فرص جيدة لتبنيه لأن هناك دعما شعبيا واسع النطاق لمثل هذا الحل لمشكلة غازات الدفيئة في القطاع الزراعي.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

مقالات مشابهة

  • حكم سابق يطالب بإيقاف قمر الدولة لنهاية الموسم بسبب صورة إمام عاشور
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • بسبب انقطاع الكهرباء.. نفوق الدواجن بمزارع الدقهلية
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا
  • آخر تحديث.. أسعار البيض اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق المحلية
  • معهد إسرائيلي يحذر من الانزلاق نحو العزلة بسبب حملات المقاطعة
  • أسعار الدواجن اليوم الخميس بالمزرعة والأسواق المحلية
  • الدنمارك.. الزام مربي المواشي بدفع ضريبة سنوية عن كل رأس
  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية ورابطة بحوث تنمية الموارد البشرية
  • السلطات الدنماركية تلزم مربي المواشي بدفع ضريبة سنوية عن كل رأس