هولندا – وصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، امس الخميس، إلى هولندا لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بمختلف المجالات الاقتصادية والتنموية.

جاء ذلك وفق بيان للمكتب الإعلامي للسوداني، نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”.

وذكر البيان أن “السوداني، وصل إلى مملكة هولندا على رأس وفد حكومي رفيع، في مستهل زيارة رسمية، تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهولندي مارك روته”، دون تحديد مدة الزيارة.

وأضاف أن السوداني، سيُجري خلال الزيارة “مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الهولندي، تتمحور حول تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيز الشراكة والتعاون الثنائي في مجالات الزراعة وتطويرها، وتقنيات الري والمياه، ومختلف المجالات الاقتصادية والتنموية”.

وأشار البيان، إلى أن “رئيس مجلس الوزراء سيرأس وفد العراق في اللقاء الموسع مع وفد الحكومة الهولندية، فضلاً عن عقد لقاءاتٍ مع ممثلي كبرى الشركات الهولندية”.

كما سيلتقي رئيس وزراء العراق، وفق البيان، بـ “النخب الاقتصادية الهولندية، ورجال الأعمال وممثلي المؤسسات والشركات الهولندية الراغبة بتوسعة التعاون مع العراق، والمهتمة بالشراكة والإسهام في إعمار البنى التحتية ومشروعات التنمية”.

وفي 6 فبراير/ شباط الجاري، قالت وزيرة الخارجية الهولندية هانكي بروينزسلوت، إن حكومة بلادها تترقب زيارة السوداني إلى المملكة الهولندية.

وأضافت بروينزسلوت، في مؤتمر صحفي مع نظيرها العراقي فؤاد حسين، أن هولندا تدعم جهود بغداد لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، التي تمثلت في عقد مؤتمر التعاون والشراكة لدعم وتطوير الاندماج الاجتماعي والاقتصادي، الذي عقد في بغداد في 28 أغسطس/ آب 2021.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الإثيوبي يزور السودان ويبحث مع البرهان تعزيز التعاون

يمن مونيتور/ رويترز

التقى رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد مع قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان اليوم الثلاثاء، ليصبح أول زعيم أجنبي يزوره في عاصمته الحربية بورتسودان منذ بدء الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

ووصف أبي الزيارة بأنها جاءت ضمن مسعى لتحقيق الاستقرار في السودان بعد مرور ما يقرب من 15 شهرا على اندلاع الصراع.

وكان يُنظر إلى أبي في السابق على أنه أقرب إلى قوات الدعم السريع من الجيش، وسبق أن استضاف قائدها محمد حمدان دقلو في أديس أبابا في ديسمبر.

وأجبرت الحرب في السودان نحو 10 ملايين شخص على ترك منازلهم وخلقت ظروفا أشبه بالمجاعة في أنحاء من البلاد وهددت بزعزعة استقرار المنطقة.

وبينما سيطرت قوات الدعم السريع على معظم أنحاء العاصمة الخرطوم ووسط وغرب البلاد، يسيطر الجيش على ولايات في الشرق والشمال، منها بورتسودان التي اتخذ منها قاعدة له.

وتعثرت العام الماضي محادثات استضافتها السعودية والولايات المتحدة في جدة بهدف التوسط من أجل وقف إطلاق النار، كما باءت حتى الآن محاولات إعادة الجيش إلى طاولة المفاوضات بالفشل.

وأظهرت صور نشرها الجانبان البرهان وأبي يضحكان ويسيران جنبا إلى جنب بعد وصول الزعيم الإثيوبي.

ووصف مكتب أبي الزيارة عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس بأنها جزء من الجهود الرامية إلى إيجاد “حلول مستدامة لاستقرار السودان”.

وقال مصدر مطلع إن لدى أبي فرصة أفضل لتحقيق انفراجة من خلال وجوده بشكل شخصي.

وأضاف المصدر “وجود السودان ذاته أصبح على المحك، وعندما أدار العالم ظهره له أبدى رئيس الوزراء (الإثيوبي) اهتمامه (البالغ) بالسودان”.

وتأتي الزيارة بعد هجوم لقوات الدعم السريع على ولاية سنار بجنوب شرق البلاد الشهر الماضي مما أدى إلى اقتراب الحرب من حدود السودان مع إثيوبيا.

وكانت هناك دلائل على أن قوات الدعم السريع توغلت بولاية القضارف التي تستضيف أكثر من 600 ألف نازح سوداني بالإضافة إلى عشرات الآلاف من اللاجئين الإثيوبيين.

وقال مزارعون سودانيون في الولاية الشهر الماضي إن عناصر من ميليشيا فانو الإثيوبية دخلت منطقة الفشقة المتنازع عليها بين البلدين. وقال أبي في كلمة ألقاها أمس الاثنين إنه لن يستغل الحرب لتسوية القضية وإن حكومته لن تقف إلى جانب أي من الأطراف.

وتأتي زيارة أبي إلى بورتسودان أيضا على الرغم من التوتر السابق مع الجيش.

واختار زعيم قوات الدعم السريع دقلو، المعروف باسم حميدتي، أديس أبابا مكانا للقاء تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) التي انتقدها الجيش. وزعم أحد نواب البرهان العام الماضي أن مقاتلين إثيوبيين يدعمون قوات الدعم السريع.

وأبي حليف للإمارات التي يتهمها الجيش بتقديم دعم مادي لقوات الدعم السريع، وهي مزاعم تنفيها الإمارات لكن خبراء الأمم المتحدة يقولون إنها ذات مصداقية.

وقال آلان بوسويل مدير مشروع القرن الإفريقي في مجموعة الأزمات الدولية “السؤال الكبير الذي يطرحه الكثيرون هو ما إذا كان أبي يستطيع أن يضع نفسه وسيطا بين البرهان والإمارات، أو يحمل رسائل بينهما”.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الإثيوبي يزور السودان ويبحث مع البرهان تعزيز التعاون
  • الرئيس العراقي يبحث مع رئيس الوزراء الصومالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الداخلية يبحث مع نظيره العراقي تعزيز العلاقات الأمنية والتعاون بين البلدين
  • رئيس الوزراء يوجه بإعادة النظر في بعض القرارات والسياسات الاقتصادية غير المنتجة
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع تركيا رغم خرقها للسيادة العراقية
  • البرلمان العراقي يعلن فتح أبواب التعاون مع الصومال
  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • رئيس مجلس الدولة الصيني: تعزيز التعاون مع بريطانيا سيسهم في مواجهة التحديات العالمية
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • السوداني:متابعة تنفيذ المشاريع في الديوانية من مسؤولية المحافظ