تعتبر كرة القدم من الرياضات الشعبية عالميًا، حيث تجمع بين الحماس والمتعة والتنافسية، ينتظر الملايين من عشاق اللعبة حول العالم تصنيف الفيفا للمنتخبات، والذي يعد مؤشرًا هامًا لأداء المنتخبات الوطنية على المستوى الدولي.

تصنيف الفيفا للمنتخبات 2024


قد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تصنيف المنتخبات لعام 2024، وقد جاءت القائمة كما يلي:


الأرجنتين
فرنسا
إنجلترا
بلجيكا
البرازيل
هولندا
البرتغال
أسبانيا
إيطاليا
كرواتيا
أوروجواي
أمريكا
يظل المغرب هو الفريق العربي الوحيد في قائمة التصنيف بالمرتبة الثالثة عشرة، تليه تونس والجزائر ومصر.

تصنيف الفيفا للمنتخبات بعد كأس آسيا 2024


بعد انتهاء كأس آسيا 2024، جاء تصنيف الفيفا للمنتخبات الآسيوية كالتالي:


اليابان
إيران
أستراليا
كوريا الجنوبية
أوزبكستان
العراق
قطر
السعودية
الأردن
عمان


تصنيف الفيفا للمنتخبات بعد كأس إفريقيا 2024


بعد اختتام نهائيات كأس أمم إفريقيا لعام 2024، أعلن ترتيب المنتخبات الإفريقية وفقًا لتصنيف الفيفا، حيث تم تحديث اللائحة لتعكس الأداء اللافت والإنجازات المتميزة لكل منتخب خلال هذا الحدث الرياضي البارز وجاء التصنيف كالآتي:

المغرب
السنغال
تونس
الجزائر
مصر
نيجيريا
مالي
كوت ديفوار
جنوب إفريقيا
يجدر بالذكر أن منتخب السعودية قد شهد تراجعًا ملحوظًا في أدائه، وجاء هذا التراجع بعد تعرضه لخسارتين متتاليتين في منتصف شهر يناير من عام 2024، فقد تكبد الفريق السعودي هزيمة قاسية أمام منتخب كوستاريكا بنتيجة 3-1، وخسر أيضًا أمام منتخب كوريا الجنوبية بهدف نظيف، وتعود هذه النتائج السلبية إلى تراجع مستوى الأداء الذي أظهره المنتخب السعودي، نتيجة للضغط الشديد والإرهاق الذي تعرض له الفريق نتيجة لاختباره في مباراتين خلال فترة زمنية قصيرة، إذ خاض المباراتين في غضون ثلاثة أيام فقط، وتحديدًا في الخامس عشر والثامن عشر من يناير.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تراجع مفاجئ تصنیف الفیفا للمنتخبات

إقرأ أيضاً:

قرعة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026.. مجموعة عربية مثيرة

أجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، برعاية “فيفا”، قرعة الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026 لكرة القدم، والتي نتجت عنها مجموعات قوية ستتنافس فيها المنتخبات العربية من أجل مواصلة الرحلة المُميزة والتأهل إلى المونديال الذي سيُقام في ثلاث دول (أميركا والمكسيك وكندا).

وأسفرت القرعة المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026 لكرة القدم، والتي أجريت صباح الخميس، عن توزيع المنتخبات المتأهلة على ثلاث مجموعات، إذ ضمت المجموعة الأولى منتخبات إيران، قطر، أوزبكستان، الإمارات، قيرغيزستان، كوريا الشمالية، وعليه يملك منتخب العنابي فرصاً كبيرة لمواصلة المشوار والتأهل إلى بطولة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، بعد استضافة نسخة عام 2022.

ولفتت المجموعة الثانية الأنظار لأنها ضمت خمسة منتخبات عربية من أصل ستة، وهي منتخبات العراق، الأردن، فلسطين، الكويت، عُمان، ومعها منتخب كوريا الجنوبية الذي جاء من التصنيف الأول في القرعة ويُعتبر من أبرز المنافسين على بطاقة التأهل من المركز الأول. وعليه ستكون لدى المنتخبات العربية فرصة كبيرة للتأهل من المركزين الأول والثاني وحتى من المركزين الثالث والرابع المؤهل إلى الدور الرابع. أما المجموعة الثالثة في الدور الثالث للتصفيات الآسيوية فضمت منتخبات اليابان، أستراليا، السعودية، البحرين، الصين، إندونيسيا، وهي أصعب المجموعات بالنسبة للمنتخبين العربيين السعودية والبحرين من أجل محاولة التأهل إلى المونديال.

ومن المقرر أن تقام التصفيات الآسيوية (الطريق إلى كأس العالم 2026)، في الفترة من سبتمبر 2024 إلى يونيو 2025، وستُقسَّم المنتخبات إلى ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المتاحة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في حين سيجري التنافس على المقعدين المتبقيين من خلال ملحق التصفيات الآسيوية، علماً أن هنالك فرصة للحصول على مقعد إضافي من خلال الملحق العالمي.

ويشار إلى أن المنتخبين الحاصلين على المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة (المجموع ستة منتخبات)، ينتقلان إلى ملحق التصفيات الآسيوية، الذي تُقسَّم فيه المنتخبات إلى مجموعتين، تضم كل منها ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى النسخة الـ23 من كأس العالم التي تقام في كندا والمكسيك وأميركا.

في المقابل، يتواجه المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني بعد ذلك في مباراتي ذهاب وإياب لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي. على صعيد متصل، تنضم المنتخبات الـ18 التي لم تتأهل إلى الدور الثالث في نهاية منافسات الدور الثاني، إلى أعلى المنتخبات تصنيفاً من بين الخاسرين في الدور الأول من التصفيات الآسيوية (بوتان، لاوس، المالديف)، والمنتخبات الثلاثة التي تحقق الفوز في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، لخوض الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، التي تنطلق منافساتها اعتباراً من شهر مارس 2025.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. شعراوي يقود تشكيل منتخب إيطاليا أمام سويسرا
  • لجنة مونديال 2030: لم يتم اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي ومنتجع تغازوت مرشح لاستقبال المنتخبات المشاركة
  • لجنة مونديال 2030 تجتمع بأكادير واختيار منتجع تغازوت معسكرا للمنتخبات المشاركة
  • كأس العالم 2026.. الفيفا يتوقع حظوظ المنتخبات العربية في تصفيات آسيا
  • ترتيب مجموعة أمريكا في كوبا أمريكا 2024 عقب الهزيمة أمام بنما
  • مواجهات مثير للمنتخبات العربية في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026
  • السعودية في مجموعة الموت ومواجهات عربية منتظرة في تصفيات آسيا
  • قرعة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026.. مجموعة عربية مثيرة
  • يورو 2024 : تعرف على مواجهات الدور ثمن النهائي لبطولة يورو 2024
  • مواجهات نارية.. مجموعة السعودية في تصفيات آسيا النهائية المؤهلة لـ كأس العالم 2026