تعرف على جدول رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن بسرعة،يوجد جدول لرجيم الصيام المتقطع الذي يساعد في تنظيم وقت وكمية الطعام خلال الحمية، ويُعتبر الصيام المتقطع من الأنظمة الرائدة في عالم التغذية. 

يُفضله الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تخطي أطعمتهم المفضلة، لكن يتطلب الصيام المتقطع الالتزام بضوابط وطرق محددة.

ولا تقتصر فوائد الصيام على ذلك، بل تمتد لتشمل فوائد صحية مذهلة أيضًا.

جدول رجيم الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نظام نمطي يستمر لفترة طويلة، وهو يقسم اليوم أو الأسبوع إلى فترات معينة خاصة بالصيام وفترات خاصة بالإفطار، ويسمح بشرب الأعشاب الخالية من السكر، وفيما يلي جدول صيام ال 16 ساعة يوضح مواعيد تناول الطعام:

الأيام: يوميًا.عدد ساعات الصيام: 16 ساعة حتى 12 ظهرًا.عدد ساعات الإفطار: 8 ساعات.الوجبة الأولى: الساعة 1 ظهرًا.والوجبة الثانية: في الساعة 4 عصرًا.أما الوجبة الثالثة: 8 مساءً.

جدول رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن بسرعة

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع

الصيام المتقطع من الأنظمة التي لا تمنع الكثير من الأغذية، ولكن يوصي الأطباء بتقليل السعرات الحرارية اليومية، ويوجد بعضها منع تمامًا أثناء فترة الحمية وهي:

السكر الأبيض أو استخدامه في المشروبات، ويسمح باستخدام ملعقة صغيرة أو اثنين فقط في اليوم.الزيوت المكررة والمهدرجة، حيث تحول عملية الهدرجة الدهون غير المشبعة إلى دهون صلبة وهو ما يؤثر على صحة القب.المخبوزات البيضاء، يفضل الابتعاد عنها لما تحتويه من نسبة كربوهيدرات عالية.الافراط في تناول مشروبات الفواكه الطازجة.متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع

يختلف تحديد نقصان الوزن من الصيام المتقطع من شخص إلى أخر، وكم ينزل من الوزن حيث تختل الأنشطة اليومية ونسبة الالتزام، كم أن ممارسة الرياضة يوميًا أثناء يرفع من فرصة فقدان الوزن أسرع وبشكل صحي، ولكن في العموم يمكن مراقبة الوزن مرة كل عشرة أيام إلى أسبوعين ستلاحظ نتائج مثمرة.

ما هي اول وجبه بعد الصيام المتقطع؟

يفضل بتناول الأطعمة الخفيفة على المعدة والابتعاد عن الوجبات الرئيسية الدسمة، يمكن في البداية تناول طبق سلطة صغير أو قطع صغيرة من الفواكه المجففة، ويفضل عدم الاندفاع إلى الطعام وتناوله ببطء، ثم بعدها يمكن تناول الاطباق الرئيسية، حيث يساعد جدول رجيم الصيام المتقطع على تنظيم ساعات الصيام وساعات الإفطار، ويمكن تحديد كمية الوجبات وساعات تناول الثلاث وجبات الرئيسية، ويفيد الصيام المقطع في حرق الدهون وتعويده على السعرات الحرارية القليلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصيام المتقطع جدول رجيم الصيام المتقطع نظام الصيام المتقطع

إقرأ أيضاً:

كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن

المناطق_متابعات

أجرى فريق من الباحثين الألمان دراسة حول استخدام ذباب الفاكهة للناقل العصبي “أوكتوبامين” لتحديد ما إذا كانت ذكريات الطعام مخزنة على المدى الطويل أو القصير، وهي العملية التي تتأثر باحتياطيات الطاقة، وتنعكس على سلوك تناول الطعام في المستقبل.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن آليات مماثلة يمكن أن تؤثر على الإفراط في تناول الطعام لدى البشر، وفي تجارب سلوكية باستخدام ذبابة الفاكهة “دروسوفيلا ميلانوجاستر”، وهو نوع من الذباب يتم استخدامه كنموذج حي في أبحاث الأحياء وعلم الوراثة ووظائف الأعضاء، درس فريق بحثي في معهد علم الحيوان بجامعة كولونيا التحكم في تناول الطعام في الدماغ ومدى الإفراط في تناوله بالمستقبل.

أخبار قد تهمك هل تعرف ماء الزبيب؟.. 11 فائدة صحية منها إنقاص الوزن 19 يونيو 2024 - 10:49 صباحًا أكثر أنواع الفواكه التي تساعد بإنقاص الوزن.. بعضها مفاجأة مثل المانجو! 30 نوفمبر 2023 - 8:41 صباحًاقرارات تناول الطعام

وبحسب ما نشره موقع NeuroScience News نقلًا عن دورية eLife، إنه على غرار البشر تنظم جزيئات مماثلة للأنسولين تناول ذباب الفاكهة للطعام. ومن بين أمور أخرى، تتأثر هذه العملية بنظام الناقل العصبي أوكتوبامين، الذي يتوسط القرارات وفقا لـ “العربية”.

ويستخدم النظام الناقل العصبي أوكتوبامين، وهو جزيء مرتبط بالنورادرينالين، ويحدد الناقل العصبي ما إذا كانت ذكريات تناول الكربوهيدرات مخزنة في الذاكرة طويلة أو قصيرة المدى. ويتم اتخاذ هذا القرار اعتمادًا على مستوى احتياطيات الطاقة الداخلية، والتي بدورها لها تأثير حاسم على سلوك الأكل في المستقبل.

الصيام الخفيف

وتم نشر الدراسة التي قادها البروفيسور الدكتور هنريك شولتز، تحت عنوان “أوكتوبامين يقوم بدمج حالة إمداد الطاقة الداخلية في تكوين الذكريات المتعلقة بتناول الطعام”.

قام الباحثون بدراسة كيف يؤثر الصيام الخفيف وانخفاض مستويات الغليكوجين في الأنسجة الدهنية والعضلية على إدراك الكربوهيدرات لدى ذباب الفاكهة. يتم تخزين الغليكوجين، وهو الشكل المخزن للغلوكوز، في الأنسجة الدهنية ويستخدم إلى حد كبير كطاقة في العضلات. يتم دمج المعلومات حول احتياطيات الطاقة في هذه الأنسجة في نظام اتخاذ القرار بواسطة الأوكتوبامين وتؤثر على الميكانيكا الحيوية للدماغ.

مستوى أعلى من غليكوجين

أظهرت دراسات سابقة أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الغليكوجين لدى الحيوانات والبشر. في التجربة، تم تعديل ذباب الفاكهة وراثيًا ليكون لديه مستوى غليكوجين أعلى.

أثناء الصيام، تؤدي احتياطيات الطاقة المتزايدة إلى تكوين ذاكرة مستقرة للغاية لا تختفي عند تناول الطعام مرة أخرى. وهذا هو الحال أيضًا إذا كانت القيمة الغذائية للوجبة التالية كافية بالفعل للتعويض عن العجز الناجم عن الصيام. تؤدي الذاكرة إلى زيادة تناول الطعام.

زيادة الرغبة في تناول الطعام

إذا كان مستوى الغليكوجين مرتفعًا جدًا، فإن تناول الكربوهيدرات في التجربة أدى فقط إلى تأثير مجزٍ منخفض في الدماغ. أدى هذا التأثير المنخفض إلى تغذية الرغبة في الاستمرار في تناول الطعام.

إذا كان تناول الطعام كافياً أو كان هناك ما يكفي من الطاقة لدى الحيوان، فإن نظام اتخاذ القرار بدوره قمع تكوين مثل هذه الذاكرة الأطول أمداً فيما يتعلق بمصدر الغذاء.

وتبين أن هذا القرار يتم اتخاذه بشكل مستقل عن محتوى الكربوهيدرات في الطعام، أو ما إذا كان غنياً بالبروتين. بشكل عام، لم يكن لمستوى الغليكوجين أي تأثير على كيفية تقييم ذباب الفاكهة للأطعمة الغنية بالبروتين.

ذكريات الكربوهيدرات

اعتمادًا على مستوى الطاقة، يكون الأوكتوبامين مسؤولاً عن نوع الذاكرة التي تتشكل استجابة لتناول الطعام، إذ أنه لا يتم النظر إلى الطعام، الذي يقدم عادةً قيمة غذائية كافية، على أنه مجزٍ بدرجة كافية. ويمكن أن تكون النتيجة الإفراط في تناول الطعام – بغض النظر عن القيمة الغذائية أو نوع الطعام.

تطور السمنة

قال الباحث الرئيسي هنريك شولز: “في العصور القديمة، عندما كان الطعام موردًا محدودًا أو نادرًا، ربما كانت هذه الآلية تعمل على بناء احتياطيات الطاقة عندما كان الطعام متاحًا. في أوقات فائض الطعام، قد تدعم الذاكرة طويلة الأمد لمصدر الكربوهيدرات تناول الطعام المفرط – وبالتالي تساهم في تطور السمنة”.

محو ذاكرة الطعام المجزي

لا توجد دراسات تثبت وجود آلية مماثلة لدى البشر، ولكن بما أن الجزيئات المعنية متشابهة للغاية لدى ذباب الفاكهة والبشر، يرجح فريق الباحثين أن الآلية تعمل بطريقة مماثلة. وبالتالي، يمكن أن تفسر النتائج سبب صعوبة فقدان الوزن، فإذا كانت ذاكرة التأثير المجزي للطعام تدوم لفترة أطول من التأثير المجزي والمشبع لتناول الطعام الفعلي، فربما يؤدي ذلك إلى زيادة تناول الطعام. واختتم شولتز قائلاً: “في المستقبل، ربما يكون من المهم معرفة كيفية محو هذه الذاكرة طويلة الأمد حتى يصبح فقدان الوزن أسهل”.

مقالات مشابهة

  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • حمية تتفوق على فعالية الأدوية التقليدية في إدارة مرض السكري المبكر
  • عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض خطير
  • معتز القيعي يكشف 6 خطوات أساسية لتطبيق الصيام المتقطع بشكل صحيح يُنقص الوزن
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • دراسة: عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم