كتب- حسن مرسي:

أفصح رئيس لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، النائب أحمد السجيني، عن تفاصيل جلسة مناقشة ملف "الأراضي المضافة" في مصر. أكد السجيني أن تلك الأراضي تمتد على آلاف الأفدنة وتقع في محيط عواصم المحافظات، وأن جمعيات مثل الطلائع وأحمد عرابي حصلت عليها بشكل قانوني من خلال عمليات شراء من الدولة.

وأشار السجيني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، مساء الخميس، إلى أن هذه الأراضي أصبحت جزءًا من الحيز العمراني الآن بعد مرور وقت طويل من عمليات الشراء. وأوضح أنه تم تطوير هذه الأراضي لتحويلها إلى مناطق سكنية، ولكن كانت بحاجة إلى توفير المرافق والخدمات لذلك الغرض. وقد أدى هذا التحول إلى حدوث أزمة بين الدولة وأصحاب الأراضي.

وأضاف السجيني أن الحكومة بذلت جهودًا لتيسير تنازل المواطنين عن جزء من الأراضي المضافة مقابل إعفائهم من دفع رسوم المرافق والخدمات بالتراضي، أو دفع قيمة هذه الخدمات لحل الأزمة. وأشار إلى أن هذه المدفوعات ساعدت في تشكيل محفظة عمرانية للدولة، وتم استخدامها في إنشاء مناطق جديدة مثل "العبور الجديدة، سفنكس الجديدة، الشروق، الشيخ زايد".

وختم السجيني بالإشارة إلى وجود بعض المشكلات في تأخير توفير المرافق في بعض المناطق بسبب نقص التمويل، خاصة في منطقة الحزام الأخضر التي تبلغ مساحتها 12 ألف فدان. وأكد أنه تم التواصل مع الحكومة لحل هذه المشكلة، ومن المتوقع الانتهاء من البنية التحتية لهذه المنطقة، بما في ذلك الطرق وشبكة الكهرباء والكباري والمياه والصرف الصحي، بحلول 30 يونيو 2024.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان النائب أحمد السجيني مصطفى بكري برنامج حقائق وأسرار الأراضي المضافة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
ينتهي اليوم الاثنين، موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل 1446هـ/ 2025م، والذي بدأ من 19 سبتمبر/أيلول الجاري، ويتم التقديم من خلال التطبيق الذكي للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة أو من خلال موقع الهيئة الإلكتروني الرسمي، وذلك في إطار استعدادات الهيئة المبكرة واستراتيجيتها التي تتماشى مع رؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويذكر أن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، استقبلت في موسم الحج العام الماضي 37 ألفاً و743 طلباً من المواطنين لأداء فريضة الحج، وتم اختيار 6200 مواطن لأداء فريضة الحج، مشيرة إلى أن الحصة المخصصة للإمارات من أعداد الحجاج لم تتغير منذ 5 سنوات، وتسعى الهيئة بالتنسيق مع السلطات السعودية إلى زيادة الحصة للإمارات خلال المواسم المقبلة.
​وأكدت الهيئة، أن من شروط الحصول على تصريح الحج للموسم القادم 2025 أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وألاّ يقل عمر المتقدم عن 12 عاماً، و أن يكون المتقدم لم يحج خلال آخر 5 مواسم حج، مبينة أنه ووفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (32) لسنة 2018م بشأن نظام الحج والعمرة، تكون الأولوية في منح تصاريح الحج لمن لم يسبق له الحج من أصحاب الهمم، وأصحابِ الأمراض المستعصية، والأكبر سناً، والمحارم والمرافقين ممن تنطبق عليهم الشروط، مع مراعاة من لهم أسبقية التسجيل في النظام الإلكتروني، مشيرة إلى أن حصةَ الدولة لموسم الحج المقبل 1446هـ 6228 حاجاً تم تخصيصها من قبل من الجهات المسؤولة عن شؤون الحج في المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • اقتصادية النواب تطالب محافظي الصعيد بمواجهة مشكلات وأزمات المناطق الصناعية
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • رئيس محلية النواب يكشف أسباب العودة للعمل بقانون بناء 2008
  • موعد عودة كولر لقيادة تدريبات الأهلي بعد انتهاء إجازته
  • «الحق الخصومات».. التموين تحدد موعد انتهاء عروض الأوكازيون الصيفي 2024
  • ما هو موعد انتهاء مهلة تخفيض المخالفات المرورية 50% في المملكة 2024؟.. الإدارة العامة للمرور توضح
  • «موازنة النواب» تكشف موعد الزيادة الجديدة للمعاشات.. «15% بحد أقصى»
  • لجنة الصحة والبيئة النيابية تبحث أسباب نقص الأدوية للأمراض النادرة والمزمنة
  • "دفاع النواب" تثمن جهود الحكومة لتطهير المدن الجديدة من مخالفات البناء
  • الحكومة تكشف حقيقة تحصيل قيمة رحلات العمرة بالدولار