حدد مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، سعر ضمان لتوريد القطن للموسم 2024/ 2025، بحيث يكون الضمان 10 آلاف جنيه للقنطار متوسط التيلة بوجه قبلي، و12 ألف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة بوجه بحري.

تاريخ القطن المصري معروف للجميع

قال النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء dmc»، المذاع عبر قناة «dmc»، إن القطن من أهم المحاصيل الزراعية، وأن تاريخ القطن المصري معروف للجميع، وأن مصر كانت تزرع في السابق ما لا يقل عن 2 مليون فدان، وكان القطن المصري يتم تصديره إلى كل دول العالم.

الدولة أعادت الاهتمام بالقطن للتوسع في صناعاته

أضاف «الحصري»، أن علامة المنتج المصري كانت تنال احترام كل دول العالم، لكن الدولة أعادت الاهتمام بهذا المحصول للتوسع في صناعاته، والوصول لزراعة مساحة 500 ألف فدان، بعد انخفضت مساحة زراعة القطن لأقل من 100 ألف فدان.

وأشار إلى الاقتراب من زراعة 300 ألف فدان خلال السنوات الماضية، وأن سعر الضمان الجديد لتوريد القطن للموسم 2024/ 2025 الذي أعلن عنه مجلس الوزراء «10 آلاف جنيها لقنطار القطن متوسط التيلة في وجه قبلي و12 ألف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة في وجه بحري» هو سعر جيد للمزارع المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطن المصري سعر القطن الزراعة التصدير

إقرأ أيضاً:

التعديل الوزاري الجديد 2024.. خطوات إجراء تشكيل الحكومة وفقًا للدستور ولائحة مجلس النواب

التعديل الوزاري الجديد 2024.. تقف مصر على أعتاب تشكيل وزاري جديد، يترقبه المواطنون منذ تكليف الرئيس السيسي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بتشكيل الحكومة.

وفي هذا الإطار ترصد «الأسبوع، خطوات إجراء تشكيل الحكومة، وفقًا للدستور ولائحة مجلس النواب.

التعديل الوزاري الجديد 2024

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الدكتور مصطفى مدبولي بـ تشكيل حكومة جديدة تضم الخبرات والكفاءات اللازمة لإدارة المرحلة القادمة، وذلك لتحقيق التطوير المرجو فى الأداء الحكومي ومواجهة التحديات التى تواجهها الدولة.

إجراءات التعديل الوزاري الجديد 2024

وحدد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، فكرة إجراء تعديلات حكومية، حيث نظم كل من الدستور المصري واللائحة الداخلية لمجلس النواب قواعد إجراء أي تعديل وزاري.

وتضمنت المادة 139 من اللائحة التنفيذية لمجلس النواب حول التعديل الوزاري على أن: «لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده، وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه» ما يعني أنه يحق لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري لكنه يجب أن يتبع الخطوات التالية:

- التشاور مع رئيس الوزراء.

- إرسال كتاب بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها.

- يعرض رئيس المجلس خطاب رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزاري على المجلس في أول جلسة تالية لورود.

- وتتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وذلك في غير دور الانعقاد.

- وتكون الموافقة على إجراء التعديل الوزاري جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء.

- ثم يُخطر رئيس الجمهورية بنتيجة تصويت المجلس على التعديل الوزاري.

مجلس النواب

يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل حيث تنص على أنه: «في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب يكون لرئيس الجمهورية بالتشاور مع رئيس الوزراء اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل».

وعلاوة على ما سبق يراعى حكم المادة 234 من الدستور عند اختيار وزير الدفاع والتي تنص على أنه «يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة وتسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور».

والموافقة تكون علي إجراء التعديل جملة بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء ويخطر رئيس الجمهورية بذلك أن تكون الموافقة على إجراء التعديل جملة وليست انتقائية وفقا للدستور، لا يلزم حضور المرشحين للتعديل الوزاري للبرلمان لأنهم يكملون برنامج الحكومة الذي تمت الموافقة عليه من البرلمان، كما أنه لا يوجد نص يلزم رئيس الوزراء حضور الجلسة العامة للتصويت على التعديل الوزراء.

وفي حال موافقة المجلس بالأغلبية على التعديل الوزاري، يخطر رئيس البرلمان رئيس الجمهورية بموافقة المجلس ثم يصدر الرئيس التشكيل الجديد للحكومة، أما في حالة رفض التعديل الوزاري يخطر رئيس البرلمان رئيس الجمهورية بالأسباب ويتم ترشيح أسماء.

اقرأ أيضاًالتشكيل الوزاري الجديد 2024.. مدبولي يختار أعضاء الحكومة وسط ترقب الشارع

مصطفى بكري: التشكيل الوزاري الجديد لا يجب عرضه على مجلس النواب قبل أداء اليمين الدستوري

المصري لحقوق المرأة: 18% هي نسبة التمثيل النسائي في التعديل الوزاري الجديد

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يعلن عن موعد مناقشة قانون الإجراءات الجنائية
  • رئيس «النواب»: مناقشة قانون الإجراءات الجنائية الجديد في دور الانعقاد المقبل
  • زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية
  • نائب رئيس «الحرية المصري»: مصارحة الشعب بحلول تخفيف الأحمال خطوة مهمة
  • قريطم يطالب بإدراج توابع القري بالبحيرة لدخول الغاز وتقسيط الرسوم المطلوبة
  • رئيس زراعة البرلمان يدعو للتوسع في زراعة الأشجار
  • زراعة الحسكة: حتى الآن محصول القطن جيد ولا توجد إصابات حشرية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • التعديل الوزاري الجديد 2024.. خطوات إجراء تشكيل الحكومة وفقًا للدستور ولائحة مجلس النواب