أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي  على زيادة أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة إلي نحو 71 مليون شخص بالوطن العربي، وزيادة معدلات البطالة بين سكان المنطقة إلي 12% مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 6 %، بالإضافة إلى انحسار آليات الحماية للعمالة غير المنتظمة، حيث يصل عدد السكان في المنطقة العربية غير المشمولين بالحماية الاجتماعية لتصل إلى أقل من 30 %.

 

 

أعداد الفقراء في العالم العربي

 

وأوضحت القباج زيادة أعداد الفقراء في العالم العربي  ارتفعت إلي نحو 130 مليون شخص خلال 2022، والتوقعات بارتفاع هذا العدد إلى 36% من إجمالي سكان الدول العربية في 2024.

جاء ذلك خلال افتتاحها لفعاليات المؤتمر السنوي التاسع لجمعية سيدات أعمال مصر21 ، والذي عقد بجامعة الدول العربية، تحت عنوان  "نساء من أجل النجاح.. التنقل في الاستراتيجيات المستقبلية للنجاح".

 

وأعربت القباج عن تشرفها بالمشاركة في فعاليات المؤتمر بالإنابة عن دولة السيد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حيث يعقد المؤتمر ربما في ظروف صعبة تمر على كثير من النساء في العالم العربي، في العديد من مناطق الصراع، الصراع الذي يدفع ثمنه على الأغلب الفئات الهشة والأولى بالرعاية، وتداعياته على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. 

 

كما وجهت نيفين القباج تحية دعم وتضامن وحب للنساء الفلسطينيات وأطفال فلسطين البواسل التي توضأت الأرض بدمائهم، وعلت أرواحهم السماء، للنساء في فلسطين كل الدعم والمساندة، فالقلوب تدمى على ما يحدث ونبذل قصارى الجهود لحقن الدماء وحماية الأشقاء في قطاع غزة.

وأكدت القباج أن التنمية الاقتصادية تمر داخل المجتمع المصري وداخل المنطقة العربية، وبصفة خاصة في مرحلة حرجة من عمر المجتمع العربي في منطقة مفعمة بالصراعات العسكرية، والمكائد السياسية، والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تنبؤ بإعادة رسم المنطقة ومراجعة تشكيل العلاقات المتنوعة سواء بين جيران المنطقة وبعضهم، أو بين المنطقة وبين النطاق الدولي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القباج نيفين القباج التضامن الاجتماعي الأشخاص ذوي الإعاقة الوطن العربى

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. تتولى الدكتورة مايا مرسي، وزارة التضامن الاجتماعي بدلاً من الدكتورة نيفين القباج، وذلك ضمن التشكيل الوزاري الجديد 2024.

الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي

وحصلت الدكتورة مايا مرسي على الدكتوراه في السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية من المعهد الإقليمي للدراسات والبحوث العربية، وحاصلة على درجتي الماجستير في الإدارة العامة والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سيتي في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس في العلوم السياسية وتخصص فرعى في الإعلام والصحافة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الدكتورة مايا مرسي، خبيرة في مجال تمكين المرأة والسياسات العامة، وقامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والاتصال في البرنامج الجامعي المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية.

أبرز المعلومات عن الدكتورة مايا مرسي

والدكتورة مايا مرسي عالمة سياسية مصرية متخصصة في السياسة العامة، ورئيسة المجلس القومي للمرأة، وعملت كمدير للبرنامج القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة.

كما عملت الدكتورة مايا مرسي كقائدة إقليمية للمساواة بين الجنسين تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية في الفترة من 2014-2015، ومدير لصندوق الأمم المتحدة للمرأة بمصر لسنوات عديدة.

وكانت الدكتورة مايا مرسي مسؤولة عن مشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم في مصر 1998-1999، وعملت كميسر أكاديمي لقسم الإدارة العامة ببرنامج جامعة سيتي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من خلال جامعة الدول العربية.

مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي

وساهمت مايا مرسي في إدماج النوع الاجتماعي في التخطيط والموازنات العامة في أكثر من دولة عربية، والرصد والتقييم و المتابعة للخطط القومية والاستراتيجيات الإقليمية.

وشاركت مايا مرسى في تطوير استراتيجية الأمن والسلام للمرأة العربية، واستراتيجية العنف ضد المرأة العربية.

وعملت الدكتورة مايا مرسي مع المجالس القومية للمرأة في جمهورية مصر العربية، والإمارات، والبحرين، والأردن، ومنظمة المرأة العربية وجامعة الدول العربية.

موعد حلف اليمين الدستوري للوزراء في التشكيل الوزاري الجديد

يذكر أن الحكومة الجديدة في التشكيل الوزاري الجديد، تؤدي اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال ساعات القليلة القادمة اليوم الأربعاء 3 يوليو، بمقر رئاسة الجمهورية.

أسماء الوزراء في التشكيل الوزاري الجديد 2024

- الدكتور أسامة الأزهري.. وزير الأوقاف.

- الفريق كامل الوزير.. نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير للصناعة والنقل.

- الدكتورة مايا مرسي.. وزيرة التضامن.

- الدكتور محمد عصمت.. وزير للكهرباء

- الدكتور محمد عبد اللطيف.. وزير للتربية والتعليم.

- السفير بدر عبد العاطي.. وزير للخارجية والهجرة.

- الدكتور شريف فاروق.. وزير للتموين.

- المستشار عدنان الفنجري.. وزير العدل.

- الدكتور أحمد كوجاك.. وزيرا للمالية.

- دكتورة منال عوض.. وزيرة للتنمية المحلية.

- المهندس شريف الشربيني.. وزير للإسكان والمجتمعات العمرانية.

اقرأ أيضاًمايا مرسي: إنشاء متحف المرأة المصرية داخل متحف الحضارة

مايا مرسي: المرأة الفلسطينية تُعاني جميع أشكال التحديات على الإطلاق

مايا مرسي: للمرأة دور مهم في ضمان وحدة الأسرة وحماية الأجيال الجديدة والمستقبل

مقالات مشابهة

  • اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي
  • مدبولي: نستهدف زيادة أعداد السياح إلى 80 مليون شخص سنويا بحلول 2028
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة
  • نيفين القباج.. «وزيرة الإنسانية».. صاحبة رؤية وخطة استراتيجية شاملة للحماية الاجتماعية.. أغاثت الفقراء والمكروبين وكتبت سطور مسيرتها في دفتر عظيمات مصر
  • الحكومة الجديدة 2024، من هى وزيرة التضامن الجديدة
  • العاملوان بـ "التضامن الاجتماعي" يودعون نيفين القباج "وزيرة الإنسانية"
  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي