الجزيرة:
2024-12-17@07:05:21 GMT

هل خسر غريليش مكانه بتشكيلة غوارديولا؟

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

هل خسر غريليش مكانه بتشكيلة غوارديولا؟

بعد أن قدم مستويات ثابتة وأصبح جزءا من منظومة لعب مانشستر سيتي، يمر جاك غريليش بفترات صعبة هذا الموسم تسببت في فقدانه مكانه أساسيا في تشكيلة المدرب الإسباني بيب غوارديولا.

وشارك أغلى لاعب إنجليزي (124 مليون دولار أميركي) أساسيا في 7 مباريات فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، وكانت المشاركة أمام كوبنهاغن الدانماركي في دوري أبطال أوروبا الثلاثاء الماضي هي المرة الأولى التي يختاره فيها المدرب بيب غوارديولا منذ أكثر من شهر.

ولعب جاك غريليش بشكل أساسي في تشكيل مانشستر سيتي، حيث قاد الهجوم بجانب البلجيكي كيفن دي بروين وفيل فودين خلف المهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند.

لكنه غادر الملعب بعد مرور 21 دقيقة فقط من عمر اللقاء بسبب تعرضه لإصابة بالفخذ، فدفع غوارديولا بالبلجيكي جيريمي دوكو بدلا منه، ولم يشارك غريليش (28 عاما) أساسيا مع السيتي منذ نهاية العام الماضي 2023.

وصرح غوارديولا بعد المباراة: "في الأيام القليلة الماضية، ظهر غريليش في التدريبات أفضل بكثير، وكان جيدا في المباراة، ساعدنا في اللعب بالإيقاع الصحيح خاصة في الشوط الأول، لا يمكنك اللعب ببطء شديد، كما لا يمكنك اللعب بهذه السرعة ضد الفرق المنظمة".

وواصل المدرب الإسباني: "عليك أن تجد اللحظة المناسبة وأن تلعب بالإيقاع المناسب، وغريليش يساعدنا كثيرا في ذلك، ونأمل أن يتعافى بسرعة، لقد كان يرغب في الاستمرار، ولكننا لن نسبب له المزيد من الضرر".

???????? عــاجــل ????????

• جاك غريليش على مقاعد البدلاء ???????? برينتفورد ـــــ غريليش لم يكن سعيدًا بهذا القرار و غادر التدريبات مُبكرًا.[@MCFCTone]

❌❌❌❌❌❌
???????????????????????? pic.twitter.com/z6BAbcu7cY

— الدوري الإنجليزي™ (@TrendEPL) February 5, 2024

إحباط ويأس

وبعد أن قدم مستويات ثابتة الموسم الماضي أصبح غريليش محبطا للغاية في التدريبات، ويائسا من اللعب. وقد لاحظ اللاعبون ذلك أيضا.

وقال زميله في الفريق ناثان آكي في وقت سابق من هذا الأسبوع: "ربما يكون محبطا بعض الشيء لأنه لم يلعب كثيرا لكنه لا يزال يقاتل".

ويجد غريليش دائما مكانا في الفريق خاصة في هذه المرحلة من الموسم، حيث تصبح المباريات أكثر صرامة، وأسلوبه الفريد في التحكم من الجانب الأيسر هو أمر يحتاجه غوارديولا.

ومع 3 أهداف وتمريرتين حاسمتين فقط في 26 مباراة، لا يبدو أن غريليش سيزعج الهدافين لكنه مع ذلك يبدو قادرا على تقديم الإضافة في مجالات أخرى مثل خلق التوازن للفريق، وإبطاء الإيقاع في المباريات، وهو سلعة ثمينة لفريق يخنق المنافسين بواسطة الاستحواذ على الكرة.

وعندما تشتد المنافسة على الألقاب في الأسابيع المقبلة يمكن أن يؤثر ذلك على فرصه في المشاركة بشكل كامل لأنه بمجرد أن يستقر غوارديولا على تشكيلة ما فمن الصعب جدا على أي شخص تغييرها.

وقدم الدولي الإنجليزي أداء بطوليا العام الماضي، وهو يحاول اللحاق بالركب واستعادة مكانته أساسيا في ظل المنافسة القوية خاصة من البلجيكي جيريمي دوكو الذي يظهر مستويات جيدة.

– جاك غريليش في أخر 4 مباريات في البريمرليغ :

• ضد شيفيلد يونايتد : خرج بالدقيقة 54
• ضد نيوكاسل : احتياط ولم يشارك
• ضد بيرنلي : احتياط وشارك 13 دقيقة فقط
• ضد برينتفورد : احتياط pic.twitter.com/7XnIVLmYbw

— مشعل (@Dolgador) February 5, 2024

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، قال غوارديولا إنه يريد من غريليش أن "يغضب" بسبب قلة مشاركاته كأساسي.

وقال غوارديولا الأسبوع الماضي: "هذا الموسم لم يكن مثل الموسم الماضي، لكنه يتحسن.. إنه يقوم بالخطوات اللازمة للوصول إلى أفضل مستوياته وهو الآن يتنافس مع لاعبين على مستوى عالٍ".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

فيلم التسامح.. سباق مع الزمن من أجل إصلاح أخطاء الماضي

لا شك أن تعوّد الجمهور على نوع من أفلام الحركة التي تتميز بالحبكات المبتكرة والقائمة على صراعات محتدمة، يدفع في المقابل المنتجين إلى دعم هذا النوع والإكثار منه حتى يمكن أن نصل في بعض الأحيان إلى نوع من التكرار، ومع ذلك فعجلة الإنتاج تستمر.

لهذا لا بد أن نتساءل عن ذلك المستوى من الجودة التي يراد لها أن تتوفر في الفيلم الناجح من أفلام الحركة التي تجعله جديرا بالمشاهدة ومن ثم تحقيق عنصر النجاح ومن دون توفر ذلك العنصر فما هي الجدوى من المضي قدما في نوع فيلمي لا يأتي بجديد؟

هذه المقدمة تنطبق على هذا الفيلم للمخرج النرويجي هانس بيتر مولاند ومعه كاتب السيناريو توني غايتون وهي التجربة الثانية للمخرج مع الممثل ذائع الصيت ليام نيسون بعد فيلم مطاردة باردة في عام 2019 والذي حقق نجاحا متميزا وربما كان ذلك سببا في العودة للعمل مع نيسون ولكن من خلال فيلم يفترض انه ينتمي إلى نوع أفلام الحركة لكنه في الواقع فيلم درامي ليس فيه من مشاهد الحركة إلا القليل.

بالطبع سوف تواجهنا منذ البداية ظاهرة الممثل -الناجح ذي الشعبية الواسعة والمقصود بالطبع الممثل البريطاني ذائع الصيت ليام نيسون الذي يتميز بالغزارة في الأفلام التي كان يحتل موقع البطل فيها وفعليا هو بطل مغامر وذراع ضاربة وذلك ابتداء من فيلمه "مأخوذ" الذي يعود إلى عام 2008 ومنذ ذلك الفيلم وأفلام نيسون تتلاحق سنويا وأحيانا فيلمين في العام وتجد لها قبولا واهتماما ونجاحا.

لكن السؤال الذي يبرز هنا، ماذا لو بلغ نجم أفلام الحركة مرحلة من العمر من الصعب أن يؤدي ذلك النوع من الأفلام؟

واقعيا، إن ذلك ما يحصل حاليا مع نيسون فهو في هذا الفيلم يسابق الزمن قبل الخرف وأمراض الكهولة وهو التحدي الرئيس الذي يواجهه ويدفعه لتصحيح أخطائه.

على أننا لسنا بعيدين كثيرا عن فيلمه السابق الذاكرة -2022 والذي يعالج الفكرة نفسها المرتبطة بفقدان الذاكرة والخرف والسباق مع الزمن من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه وهو ما يذكرنا أيضا بفيلم آخر عن شخصية ملاكم يتحول إلى متشرد، وهو تيري مالوي الذي جسده الممثل ذائع الصيت مارلون براندو، حيث يعاني مالوي من فقدان الذاكرة نتيجة لاعتلال الدماغ المزمن، أما نيسون، الذي غمره اليأس، فتشعر معه بذلك النوع من القلق المكبوت الذي يدفعه إلى كتابة الأسماء في دفاتر الملاحظات لتذكرها وهو يذكرنا أيضا في كثير من المشاهد بفيلم "نوكس يذهب بعيدا"، الذي لعب فيه مايكل كيتون دور قاتل مأجور مصاب بالخرف، لكن هذا الفيلم (الذي أخرجه كيتون، وبطريقة متميزة) كان أكثر براعة من هذا الفيلم.

ها نحن مع ثاغ، الممثل ليام نيسون وهو في خريف العمر وهو يسابق الزمن بسبب إصابته بمرض عصبي ربما بسبب ممارسته رياضة الملاكمة، مما تسبب له بارتجاج في الدماغ لكنه وخلال عقود عدة كان مجرد أداة لتنفيذ مآرب كونر -الممثل رون بيرلمان، ومنها مثلا قيادة شاحنة لا يعلم ماذا يوجد في داخلها لكنه يجد انه مؤامرة كبيرة للاتجار بالبشر وخلال ذلك يكتشف حاجة فتاة شابة إلى آلاف الدولارات تدفعها لعصابات الاتجار بالبشر في مقابل عتقها ونيل حريتها.

في المقابل وبسبب تلك الحياة المضطربة فإن ما يميز شخصية ثاغ انه مبعثر وحياته متشظية وبذلك تتبعثر عائلته فيكتشف بعد سنوات أن ابنه البكر قد توفي ويبقى يلاحقه في الأحلام ولم تبق سوى ابنته ديزي -الممثلة فرانكي شون، التي سوف تؤنبه بشدة بسبب إهماله لهم واضطرارها إلى بيع مسكنها بسبب الضائقة المادية التي تمر بها، وهنا تبدأ رحلة ثاغ لتصحيح إخطائه وصولا إلى إصلاح انحرافات اجتماعية بما فيها الاتجار بالشر وهو ما يعرض حياته إلى خطر مميت.

هذه الخطوط الدرامية المتشابكة يشير إليها موقع أكشن ايليت بالقول"بداء من تسويق الفيلم على أنه فيلم أكشن آخر لليام نيسون؛ بينما هو في الحقيقة فيلم درامي حيث إن مشاهد الحركة لا تتعدى مدتها -10 دقائق من مدة العرض.

واقعيا، لا يوجد شيء في هذا الفيلم لم نشاهده من قبل؛ الأداء المعتاد لنيسون، الذي يظهر بصفة رجل عجوز يحاول إعادة وصل ما انقطع مع عائلته، وهو خلال ذلك يغالب تقدمه في السن كممثل تجاوز السبعين من العمر".

وفي واقع الأمر ثمة تشظيات كثيرة متشعبة، هي التي يتشكل منها السرد الفيلمي بخطوطه المتعددة ومن ذلك علاقات متوالية ابتداء بعلاقته برئيسه الذي يكلفه بتدريب ابنه وهي علاقة ملتبسة بسبب شخصية ثاغ المتزمتة ثم علاقته بحفيده الذي يريد له أن يتحول إلى ملاكم صغير في وسط جفاء ابنته وعدم رغبتها في التدخل بشؤون حياتها.

أما إذا ذهبنا بعيدا في تلك التشظيات فهنالك العلاقة الناشئة مع امرأة مجهولة شديدة التعاطف معه -تؤدي الدور الممثلة يوليوندا روس التي تصطف إلى جانب ثاغ لمواجهة الظرف العصيب الذي يخلصه من أزماته المتلاحقة وخاصة بعد شعوره بالذنب لسماعه خبر وفاة ابنه ثم توالي الأحلام والكوابيس التي تلاحقه، فيما يبدو انه نوع من الرغبة اللاواعية لطلب الصفح من الابن ومن الابنة وصولا إلى ذلك العمل الخيري بتوزيع ما لديه من مال على مجموعة من ضحايا الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر فضلا عن الإفراج عنهم.

يذهب الناقد بيتر سوبنيسكي في موقع روبر ايبرت إلى القول انه "لا شك أن نيسون قد خاض تجربة أفلام الحركة على مدار العقد الماضي وعلى نحو مكثف، لكن هذا الفيلم قد بدا وكأنه محاولة نبيلة ولكن غير متوازنة لدمج إيقاعات أفلام الحركة السابقة التي كان هو بطلها بلا منافس مع قصة إنسانية أكثر واقعية. وبصفتي شخصًا شاهد بالفعل نصيب الأسد من هذه الأفلام، يمكنني أن أقول أن هذا الفيلم ربما يكون أحد أفضل الأمثلة على هذا النوع الفيلمي الأكثر غرابة".

في كل الأحوال ومع تصاعد إيقاع السباق مع الزمن في مقابل ذاكرة متشظية ونسيان زاحف، فإن هنالك بالمقابل ما يمكن أن نسميه ( نوايا حسنة) شكلت تحولا دراميا لافتا وذلك من خلال وفاء ثاغ لابنته وطفلها وسعيه لإنقاذهما بتحويل وفرته المالية لشراء المنزل وكذلك الأموال التي بدأ بتوزيعها على ضحايا الاتجار بالبشر في مشاهد على مقدار طرافتها، إلا أنها كانت امتدادا للمغامرة التي عشنا فصولها في أجواء هذا الفيلم.

إخراج/ هانس بيتر مولاند

سيناريو/ توني غايتون

تمثيل/ ليام نيسون – ثاغ، فرانكي شون – ديزي، رون بيرلمان – كونر، يوليوندا روس – الصديقة

مدير التصوير/ فيليب اوغارد

مقالات مشابهة

  • غوارديولا مدرب مان سيتي يقر: هناك شيء نفتقده
  • غوارديولا: لاعبو مانشستر سيتي يعانون من توتر شديد
  • غوارديولا يحمل نفسه مسؤولية الخسارة في "ديربي مانشستر"
  • شاهد بالفيديو.. المحترف السوداني بالدوري المصري سيف تيري: (الهلال ليس أفضل من المريخ لكنه يتفوق عليه بالاستقرار)
  • سلا..مختل عقلي يقتح مسجد ويطعن إمام رفض ترك مكانه
  • حسرة غوارديولا ومشاجرة بين اللاعبين.. إليك أبرز ما حدث في ديربي مانشستر
  • في دقيقتين.. الشياطين تقلب الطاولة على غوارديولا بديربي مانشستر
  • فيلم التسامح.. سباق مع الزمن من أجل إصلاح أخطاء الماضي
  • تأثير أداء مانشستر سيتي الصادم على غوارديولا
  • معتقلون سابقون في دمشق يصفون "اليأس" من زنزانات الماضي