صدى البلد:
2024-09-30@17:37:31 GMT

بعد حل مجلس الأمة.. بيان عاجل لـ الوزراء الكويتي

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

 أكد مجلس الوزراء الكويتي، أن المساس بالمقام السامي أمر لا يتسق مع نهج الآباء والأجداد ولا يعكس القيم الأصيلة التي جُبل عليها أهل الكويت الأوفياء.

ووفق بيان صادر عن مجلس الوزراء الكويتي، عقد مجلس الوزراء اجتماعاً استثنائياً مساء اليوم الخميس في قصر السيف برئاسة  رئيس مجلـس الوزراء الشيخ الدكتور محمد الصباح.

واستعرض مجلس الوزراء كتاب رئيس مجلس الوزراء الذي رفعه إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، لاتخاذ ما يراه  بحكمته المعهودة مناسباً في شأن ما صدر عن جلسة مجلس الأمة المنعقدة بتاريخ 7 /2 /2024 من وقائع ومجريات كانت محل استنكار واستهجان رسمي وشعبي في المساس بالمقام السامي لسمو أمير البلاد والتجاوز على الأحكام الدستورية التي نصت عليها المادة (54) من الدستور،  بأن (الأمير رئيس الدولة، وذاته مصونة لا تمس) وأن النطق السامي ما هو إلا امتداد لما توخاه الدستور من أحكام ومبادئ.

وأشار البيان  إلى ما شهدته جلسة مجلس الأمة الثلاثاء الماضي من إصرار على تثبيت تلك الوقائع في الجلسة، الأمر الذي لا يقبل به مجلس الوزراء كونه يعد مساساً للمقام السامي وهو أمر لا يتسق مع نهج الآباء والأجداد ولا يعكس القيم الأصيلة التي جُبل عليها أهل الكويت الأوفياء.

وقال البيان : على الرغم من المساعي الحكومية الصادقة لترسيخ مبدأ العمل من خلال تقديم برنامج عمل الحكومة في أول جلسة حضرتها الحكومة بعد جلسة مجلس الأمة لأداء الوزراء اليمين الدستورية، وذلك إيماناً وحرصاً من الحكومة على تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات رغبة منها لمستقبل مزدهر انطلاقاً من الحرص على ترجمة التوجيهات السامية لأمير البلاد على أهمية تعزيز التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لمواجهة التحديات ومراجعة التشريعات التي تصب في صالح الوطن وتحقيق آمال وطموحات المواطنين لبناء كويت الحاضر والمستقبل ضمن إطار أحكام الدستور والقانون والثوابت الوطنية.

واستناداً إلى نص المادة (107) من الدستور، وبناءً على عرض رئيس مجلس الوزراء، وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة، ورفعه لأمير البلاد. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الفرنسي: الوضع في لبنان خطير للغاية

قال رئيس الوزراء الفرنسي ميشيل بارنييه، إن الوضع في لبنان في غاية الخطورة، وذلك حسبما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

وأفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل باستمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، منذ الليلة الماضية، وتصاعد الدخان بشكل كثيف من المناطق المستهدفة.

مقالات مشابهة

  • رئيس منظمة إرادة يناقش مع مسؤول ملف اليمن والشرق الأوسط لدى المفوض السامي لحقوق الإنسان عددا من الملفات الإنسانية
  • عاجل:- نتنياهو يحرض الشعب الإيراني: "إسرائيل تقف إلى جانبكم"
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني
  • سفير الإمارات يلتقي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الكويتي
  • سمو ولي العهد يستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء
  • وزير الإعلام اللبناني يؤكد على ضرورة وحدة اللبنانيين في هذه اللحظات التي يمر بها البلاد
  • رئيس الوزراء الفرنسي: الوضع في لبنان خطير للغاية
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 154 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية