قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الاجتياح الإسرائيلي الذي يلوح في الأفق لمدينة رفح الفلسطينية (جنوبي قطاع غزة)، تسبب في وصول العلاقات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى نقطة الغليان.

وذكرت الصحيفة أن إدارة بايدن باتت محبطة على نحو متزايد بسبب عدم نجاح محاولاتها المتكررة الرامية لكبح جماح الحملة العسكرية الإسرائيلية، ما تسبب في تفاقم التوتر بين الجانبين.

وأشارت إلى أن عواقب عدم الثقة بين بايدن ونتنياهو، اللذين تحدثا 18 مرة منذ هجوم حركة المقاومة الإسلامية حماس في 7 أكتوبر/ تشرين أول، أصبحت أكثر وضوحًا في الأيام الأخيرة.

ولفتت إلى أنه بايدن يحاول الآن على ما يبدو وضع حد للعملية العسكرية الإسرائيلية المقترحة على رفح حيث يقيم الآن 1.1 مليون فلسطيني، العديد منهم نازحون.

في غضون ذلك، تعهد نتنياهو بالمضي قدما، وقال الأربعاء إن إسرائيل ستشن عملية “قوية” في مدينة رفح بمجرد إخلاء سكانها.

وقال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن لن تدعم – تحت أي ظرف من الظروف – خطة لغزو واسع النطاق لرفح، وأنها تفضل أن تشن إسرائيل عمليات محددة في المنطقة.

وأضاف مسؤولون أمريكيون أن إدارة بايدن طلبت من الجيش الإسرائيلي إعداد "خطة ذات مصداقية" تتضمن عنصرًا عسكريًا وإنسانيًا إذا قرر تجاهل نصيحة واشنطن وغزو المدينة الأمريكية.

وبحسب الصحيفة فإن الصراع المتزايد بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية بشأن رفح يسلط الضوء على تراجع نفوذ إدارة بايدن على نتنياهو، حتى مع تزايد الضغوط داخل الحكومة الأميركية لكبح جماح إسرائيل.

وذكرت الصحيفة الأربعاء أن وزارة الخارجية الأمريكية أطلقت تحقيقا للنظر في عدة غارات جوية إسرائيلية في غزة أدت إلى مقتل عشرات المدنيين واحتمال استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض في لبنان، وتحديد ما إذا كان الجيش الإسرائيلي قد أساء استخدام القنابل والصواريخ الأمريكية لقتل المدنيين،

جاء الحديث عن الاجتياح الإسرائيلي لرفح في الوقت الذي واصلت فيه الولايات المتحدة، مع قطر ومصر وإسرائيل، العمل على خطط هشة لوقف دائم للقتال لضمان إطلاق سراح بعض الأسرى الإسرائيليين المتبقين في أسر حماس مع ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة.

ويبدو أن هذه الجهود انهارت الأربعاء عندما أعلنت إسرائيل أنها لن تعود إلى القاهرة لإجراء مزيد من المفاوضات.

وبحسب الصحيفة فإن المسؤولين الأمريكيين بدأوا يستكشفون في الأسابيع الأخيرة طرقا مختلفة لممارسة الضغط على نتنياهو، لكن بايدن لم يُظهر أي استعداد بعد لاستخدام أحد أقوى أدواته المتمثلة بمبيعات السلاح لإسرائيل. وبدلا من ذلك اعتمد إلى حد كبير على نفوذه الرئاسي للتعبير عن السخط.

وحث مسؤولون أمريكيون البيت الأبيض على اتخاذ نهج علني أكثر انتقادًا للحرب الإسرائيلية في غزة، وأعرب بايدن في الأيام الأخيرة عن قلقه المتزايد بشأن الطريقة التي يقود بها نتنياهو الحملة، ووصف الحملة العسكرية الإسرائيلية مرارًا وتكرارًا بأنها مبالغ فيها.

وفي مكالمة هاتفية متوترة بين بايدن وتنتياهو جرت يوم الأحد، وتناولت احتمالات حدوث اجتياح إسرائيلي واسع النطاق لرفح، دفع بايدن نتنياهو إلى مواصلة المفاوضات من أجل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

اقرأ أيضاً

هل يعمل نتنياهو على إسقاط بايدن؟

والثلاثاء وبحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أكد بايدن مرة أخرى على رغبة الولايات المتحدة في التوصل إلى صفقة تبادل أسرى تؤدي إلى وقف القتال لمدة ستة أسابيع على الأقل، كطريق إلى حل طويل الأمد.

وقال بايدن : “العناصر الرئيسية للاتفاقات مطروحة على الطاولة”، مضيفا "لا تزال هناك فجوات، لكنني شجعت القادة الإسرائيليين على مواصلة العمل لتحقيق الصفقة".

وفي المقابل، قال مكتب نتنياهو الأربعاء إن الحكومة لن ترسل وفدا إلى القاهرة لمواصلة المفاوضات بشأن تبادل إطلاق الأسرى ووقف القتال في غزة.

وقال الزميل البارز في معهد الشرق الأوسط للأبحاث براين كاتوليس  إن "الرسائل العامة لإدارة بايدن حتى الآن ليس لها تأثير يذكر في الضغط على نتنياهو من أجل تطوير استراتيجية بشأن مستقبل غزة أو تبني هدف إدارة بايدن المتمثل في تحقيق التقدم في المحادثات الرامية لإقامة دولة فلسطينية".

قال كاتوليس: “لقد اتسعت الفجوة بين إدارة بايدن وحكومة نتنياهو بشأن مجموعة من القضايا الرئيسية في الأسابيع الأخيرة مع استمرار الحرب بين حماس وإسرائيل”.

وكانت التوترات بين بايدن ونتنياهو تتصاعد منذ أشهر، وفي منتصف ديسمبر/كانون الأول، أثار بايدن غضب نتنياهو والحكومة الإسرائيلية بعدما تصريحاته بأن بدأت تفقد الدعم في جميع أنحاء العالم بسبب "قصفها العشوائي" لغزة.

لكن العلاقة وصلت بين بايدن ونتنياهو إلى نقطة الغليان في وقت لاحق من شهر ديسمبر/ كانون أول، عندما أنهى بايدن فجأة مكالمته الهاتفية مع نتنياهو في أسبوع عيد الميلاد على خلفية أعداد الضحايا في صفوف المدنيين في غزة ورؤية واشنطن بأن على إسرائيل أن تتحول لمرحلة جديدة في الحرب وضرورة التركيز على شن عمليات عسكرية محددة.

أعلن بايدن، الذي كان غاضبًا جدًا لدرجة أنه كاد أن يصرخ في مكالمة 28 ديسمبر/ كانون أول، أن المحادثة "انتهت" وأنهي الاتصال مع نتنياهو.

قال كاتوليس. إن "تسريب رسائل السخط والاستنكار شيء، وإجراء تحول في السياسة قد يكون مهمًا ويؤدي إلى نقاش مختلف أو حسابات قرارات مختلفة داخل إسرائيل".

والثلاثاء، دافع المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر عن استراتيجية إدارة بايدن، قائلاً إن استراتيجية بايدن وبلينكن كان لهما تأثير على الطريقة التي تدير بها إسرائيل عملياتها، حتى لو لم يكن دائمًا بالقدر الكامل الذي تريده الولايات المتحدة.

وقال ميلر إن بعض الناس قد تكون لديهم توقعات غير واقعية بشأن مدى تأثير الولايات المتحدة على إسرائيل.

وتابع: "أعتقد أن الناس يزعمون في بعض الأحيان بأن الولايات المتحدة الأمريكية لديها عصا سحرية يمكنها التلويح بها لجعل أي موقف في العالم يسير بالطريقة التي نريدها تمامًا، والأمر ليس كذلك على الإطلاق.

اقرأ أيضاً

بايدن لمستشاريه: نتنياهو يتجاهل النصائح ويعرقل جهود تخفيف أزمة بغزة

المصدر | وول ستريت جورنال- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات الإسرائيلية الأمريكية العلاقة بين بايدن ونتنياهو حرب غزة بنيامين نتنياهو جو بايدن اجتياح رفح الولایات المتحدة بایدن ونتنیاهو إدارة بایدن بین بایدن فی غزة

إقرأ أيضاً:

تفاؤل إسرائيلي بإبرام صفقة تبادل وضغوط على نتنياهو

رأى زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، اليوم الأحد، أن تل أبيب بحاجة إلى وقف الحرب في قطاع غزة وإبرام صفقة تبادل مع حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية لإعادة المحتجزين من القطاع.

وأضاف -في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش- أن إسرائيل كانت دائما ضد الحروب الطويلة والجيش يعتمد على قوات الاحتياط التي لا تصلح لهذا النمط من الحروب.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت إلى إسقاط حكومة بنيامين نتنياهو، مؤكدا أن الحرب على غزة يجب أن تنتهي ما دامت تمكنت حماس من النجاة بعد 9 أشهر.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مسؤول في حزب الليكود قوله إن هناك شكّا في قبول نتنياهو تنفيذ صفقة تبادل أسرى إذا ما كان ذلك قد يؤدي إلى انتخابات مبكرة، وذلك وسط أنباء عن انفراجات بمحادثات الصفقة.

"تفاؤل" إسرائيلي

من جانب آخر، نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصادر في الموساد مشاركة في المفاوضات أن هناك أملا كبيرا في التوصل إلى صفقة تعيد المحتجزين.

كذلك نقلت القناة الـ13 الإسرائيلية أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل تُقدّر أن الفرصة ذهبية الآن للتوصل إلى اتفاق، وأن الجهات الأمنية توصي القيادة السياسية باغتنامها، مضيفة أن الجيش أبلغ المستوى السياسي أن القتال ضد حماس سيستمر سنوات وأن إسرائيل قد تخسر المحتجزين خلال هذا الوقت.

ونسبت صحيفة "إسرائيل هيوم" لمسؤول إسرائيلي رفيع قوله إنه إذا أعطى نتنياهو الضوء الأخضر للمخطط الذي يجري التفاوض بشأنه فإنه سيجد الأغلبية اللازمة لتمريره في الحكومة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية -نقلا عن المصدر- أن هناك أسبابا للتفاؤل في إسرائيل رغم الشروط الصعبة للصفقة. ومن هذه الشروط انسحاب الجيش من محور نتساريم والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وهو ما سيمكن حماس من إعادة تنظيم صفوفها.

في المقابل، نقلت "إسرائيل هيوم" عن مسؤول سياسي أن إسرائيل لن توافق على سحب قواتها من نقاط مهمة ضمن صفقة مع حماس.

وكان إعلام إسرائيلي ذكر أن مفاوضات الدوحة ستستغرق وقتا طويلا، وأن رد حركة حماس بعث الأمل لدى الوسطاء، لكن هناك عددا من القضايا التي تحتاج إلى حل.

وتصاعدت الاحتجاجات في إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى وإسقاط حكومة نتنياهو وحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة.

مفاوضات مرتقبة

يأتي ذلك بالتزامن مع مباحثات مرتقبة في الدوحة هذا الأسبوع بشأن صفقة تبادل بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ونقل موقع "أكسيوس" عن مصادر إسرائيلية أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية يلتقي هذا الأسبوع بالدوحة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وأن وفدا إسرائيليا يضم خبراء سيتوجه إلى الدوحة أيضا لمناقشة قضايا تنفيذية.

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار يقضي بضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • وول ستريت جورنال: احتجاج آلاف الإسرائيليين يشير لتزايد الاستياء من إدارة نتنياهو للحرب
  • أزمة ديون تلوح في الأفق.. هل يستطيع زعماء أوروبا الجدد إنقاذ القارة؟
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يحدد نقطة "ضعف جيش الاحتلال"
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي
  • نتنياهو يتحدث عن ملامح أي صفقة مع حماس
  • بعد انتخابه رئيسا.. إلى أي مدى يمكن أن يصل بزشكيان في الانفتاح على الغرب؟
  • تفاؤل إسرائيلي بإبرام صفقة تبادل وضغوط على نتنياهو
  • بايدن يتراجع أمام ترامب واستطلاع يؤكد
  • وول ستريت جورنال: تفاؤل إسرائيلي بشأن قبول الحكومة لمقترحات التهدئة الجديدة
  • ارتفاع "وول ستريت" بعد بيانات تباطؤ نمو الوظائف الأمريكية