انطلقت القمة العادية السابعة والثلاثون للاتحاد الأفريقي، في أديس أبابا، العاصمة الإثيوبية، في سياق تواجه فيه القارة الأفريقية تحديات وأزمات متعددة.

وتمثل هذه القمة، التي ستختتم الأحد المقبل، خطوة حاسمة للمنظمة الإفريقية، حيث تتجه الأنظار نحو انتخاب رئيسها الجديد لعام 2024.
 

وهو المنصب الذي من المتوقع أن يحل محل القمري غزالي عثماني الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

ومن شأن انتخاب الرئيس المقبل للاتحاد الأفريقي أن يضع حدا لعدة أشهر من المفاوضات المكثفة، مما يتيح للمنظمة القارية الفرصة لتجنب أزمة داخلية كان من الممكن أن تعرض للخطر تماسكها وفعاليتها في حل المشاكل القارية.

ومن بين المواضيع الساخنة على جدول أعمال هذه القمة الأزمة السياسية التي تهز السنغال، أدى تأجيل الانتخابات الرئاسية من قبل رئيس الدولة ماكي سال، قبل ثلاثة أسابيع فقط من التصويت، إلى إغراق البلاد في ارتباك سياسي غير مسبوق.

ويؤكد هذا الوضع الدقيق في السنغال أهمية قيام الاتحاد الأفريقي بإيجاد السبل الكافية لتعزيز الديمقراطية واحترام العمليات الانتخابية في القارة، ومن المقرر هذا العام إجراء 19 انتخابات رئاسية أو عامة في جميع أنحاء أفريقيا.

لكن بعض الدول ستغيب عن مداولات القمة بعد تعليقها بسبب الانقلابات،  وتم تعليق عضوية الجابون والنيجر، إلى جانب مالي وغينيا والسودان وبوركينا فاسو، منذ عامي 2021 و2022، مما يسلط الضوء على التحديات المستمرة التي تواجه الحكم والاستقرار السياسي في بعض المناطق الأفريقية.

وعلى الرغم من هذه الأزمات والتوترات، تظهر أفريقيا طموحا متزايدا على الساحة الدولية، والذي يرمز إليه انضمامها إلى مجموعة العشرين في سبتمبر 2023.
ومع ذلك، يثير هذا التكامل تساؤلات حول الدور الذي تعتزم المنظمة الأفريقية لعبه على الساحة الدولية.

"سيصبح الاتحاد الأفريقي طرفا فاعلا في السياسة الدولية،  لكن أي ممثل؟  "، يتساءل بول سايمون هاندي، المدير الإقليمي لشرق أفريقيا في معهد الدراسات الأمنية (ISS)، معبراً عن الأسئلة والتوقعات المتعلقة بهذه الديناميكية الجديدة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجابون والسودان السنغال

إقرأ أيضاً:

أحمد الكأس: السوبر الأفريقي خارج التوقعات والقمة ستكون مختلفة

 

تحدث أحمد الكأس نجم منتخب مصر ونادي الزمالك السابق، عن توقعاته لمباراة القمة بين الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي.

وقال أحمد الكأس في تصريحات لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:"مباراة الأهلي والزمالك دائمًا ليس لها تقييمات أوتوقعات، مباراة القمة مختلفة".

وأكمل:"بشأن الصفقات ليس لها تقييم أيضا، المباراة سوف تصبح مختلفة"

وأختتم حديثه قائلًا:"التوفيق من عند الله، إذا حالفك الحظ سوف يتم حسم المباراة".

ويواجه الأهلي نظيره الزمالك في السوبر الأفريقي يوم الجمعة، في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة على ملعب المملكة أرينا بالعاصمة السعودية الرياض.

 

وعُقد صباح اليوم الخميس الاجتماع الفني لمباراة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك أمام الأهلي في السوبر  الأفريقي المقرر لها غداً الجمعة على ملعب المملكة أرينا بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

 

وتم الاتفاق خلال الاجتماع الفني على ارتداء الفريق للزي الأسود كاملاً: "القميص الأسود والشورت الأسود"، بينما يرتدي حارس المرمى زيه الكامل باللونين الأصفر والأسود.

 

في حين سيرتدي فريق الأهلي القميص الأحمر والشورت الأبيض، بينما سيرتدي حارس المرمى الزي الأخضر الفاتح.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على كل الجوانب ‏التنظيمية الخاصة باللقاء، وموعد وصول الفريقين لملعب المملكة أرينا، بالإضافة إلى التأكيد على أنه في حالة انتهاء الوقت الأًصلي للمباراة بالتعادل سيتم الاحتكام مباشرة لركلات الترجيح.

وحضر الاجتماع الفني من جانب الزمالك كل من: عبد الواحد السيد مدير الكرة بالفريق، والدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي، وعمرو أبو العز المدير الإداري، وباسم زيادة مسؤول العلاقات العامة، وعبدالله حسين إداري الفريق، ومصطفى حسين ميلا مسؤول المهمات، بجانب ممثلي النادي الأهلي ومسؤولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

 

مقالات مشابهة

  • اختتام القمة العالمية لصناعة الطيران
  • أحمد الكأس: السوبر الأفريقي خارج التوقعات والقمة ستكون مختلفة
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل
  • 60 شهيداً و81 جريحاً اثر غارات صهيونية جديدة على لبنان
  • ميزان الأرقام.. زيزو يتفوق على حسين الشحات في صراع الأجنحة قبل القمة الأفريقية
  • عاجل.. تصريحات نارية من كولر عن مواجهة القمة في السوبر الأفريقي
  • "الميني فوتبول" يهزم غانا ويواجه جنوب أفريقيا في نصف نهائي الأمم الأفريقية
  • السوبر الأفريقي.. الكشف عن كرة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك
  • عاجل ـ الملحمة المرتقبة.. هل يثأر الأهلي من الزمالك أم يستمر تفوق الفارس الأبيض في القمة الأفريقية؟
  • مصر تنضم لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق ذوي الإعاقة في أفريقيا