القضاء على «شاومينج» ووجود رقابة صارمة على الامتحانات وعودة حضور «الطلاب» للمدرسة، كانت تلك النقاط الثلاث أهم مطالب أولياء الأمور لتطوير نظام الثانوية العامة، وتحويلها من «بعبع» لهم ولأبنائهم لمسار حياة للطلاب، كذلك تظل المخاوف الحقيقية متعلقة بآلية التطبيق والمنهج وصفحات الغش الإلكترونى.

«داليا»: نظام التشعيب يضيّق ويقلل الفرص فى الاختيار.

. ونحتاج آليات للسيطرة على الغش

«داليا الحزاوى»، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، قالت لـ«الوطن»، إنه آن الأوان للتفكير الجاد فى تطوير الثانوية العامة تطويراً جوهرياً يقضى على البعبع الذى يطارد البيوت المصرية، وبالرغم من مجهودات الوزارة لتطويرها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إلا أنه كان مقتصراً على شكل الامتحان فقط لا غير.

«داليا» أضافت: «يجب اشتراك أولياء الأمور والطلاب والمعلمين فى الحوار المجتمعى حتى يعبر كل منهم عن مشاكله والصعوبات التى يواجهونها حتى يتم أخذ ذلك فى الحسبان عند وضع القانون الجديد للثانوية العامة، وأولياء الأمور ليسوا ضد التطوير فهم معه قلباً وقالباً لمصلحة أولادهم فى سوق العمل والتنافسية الدولية».

وتابعت: «نظام التشعيب يعمل على تضييق وتقليل الفرص أمام الآباء والأمهات فى الاختيار، كما أن تعدد المسارات التعليمية واختيار الطالب المسار المناسب لميوله واتجاهاته من الأمور الجيدة التى طال انتظار تطبيقها، ولكن لا بد أن تعمل وزارة التربية والتعليم على إعادة صياغة المناهج حتى تتناسب مع إلغاء التشعيب للثانوية، وتقوم الوزارة بتبسيط المعلومات وتناسبها مع الفترة الزمنية للعام الدراسى، ويكون الاهتمام بالكيف وليس الكم وتكون هناك آليات عند إلغاء التشعيب بحيث كل طالب يختار المواد التى تناسب ميوله ومهاراته وقدراته».

د. إيلاريا عاطف، رئيس قسم الدراسات بمدارس النيل والخبيرة التربوية، قالت لـ«الوطن»، إن نظام المسارات الجديد هو نظام تعليمى جديد طبقاً لتطوير منظومة التعليم التى بدأت من بداية رياض الأطفال حتى الصف السادس الابتدائى، فيكون للطالب أكثر من فرصة لتحديد مستقبله.

وأضافت: «طبقاً لنظام تطوير المناهج يستطيع الطالب تحديد ميوله سواء العلمية والأدبية فى المرحلة الإعدادية ليحدد المسار من الصف الأول الثانوى، ويكون الطالب (مخيراً وليس مجبراً) على دراسة معينة أو مواد معينة، فالطالب يختار المواد التى تؤهله للجامعات، ومن هنا يمكن القول إن تطوير الثانوية العامة سيقضى على البعبع والخوف والرهبة لدى الطالب ويقلل من الدروس الخصوصية، خاصة أن لديه أكثر من فرصة لتحسين مجموعه وعلى الرغم أنها لن تختفى ولكن لن يحتاج إليها الطالب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة التطوير الحوار المجتمعى أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. محافظ الشرقية يطمئن على لجان الامتحانات بمدارس أبو كبير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اطمأن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اليوم علي انتظام امتحانات الثانوية العامة حيث تفقد عددا من اللجان بمدارس مدينة أبو كبير للتأكد من توفير الأجواء المناسبة للطلاب والطالبات لأداء الإمتحان بسهولة ويسر .

بدأ المحافظ جولته بتفقد لجان إمتحانات الثانوية العامه بمدرسة أبو مليحه الرسمية للغات التابعة لإدارة أبو كبير التعليمية والتي تضم 19 لجنه إمتحانيه تستوعب 381 طالب وطالبة يؤدون الإمتحان في ماده اللغه الفرنسية .

واطمأن المحافظ من الطلاب على مستوى الامتحان وما إذا كانت لديهم أيه شكاوى أثناء أدائهم الإمتحان ، مشيراً إلى أنه تم تجهيز اللجان الإمتحانية بالإضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب على حرارة الجو وتنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة وتوفير مصدر بديل للكهرباء تفادياً لإنقطاعها وحتى لا تؤثر على العملية الإمتحانية.

توجه المحافظ لمتابعه سير إنتظام الإمتحانات بلجنه مدرسة صلاح سالم الإبتدائية التابعة لإدارة أبو كبير التعليمية، والتي تضم 20 لجنة امتحانيه تستوعب 372 طالب وطالبة مؤكداً على ضرورة الإلتزام بكافة التعليمات والضوابط الخاصة بالإمتحانات وتوفير الهدوء للطلاب داخل اللجان الإمتحانية ومنع دخول الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية والتصدي بكل حزم لمحاولات الغش أو الخروج عن القواعد المنظمة للإمتحانات لضمان إنتظام سير أعمال الإمتحانات.

أعرب المحافظ عن خالص تمنياته بالتوفيق والنجاح لأبنائه الطلاب والطالبات والحصول على أعلى الدرجات وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية.

من جانبه أوضح المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لإمتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي  2023 /2024 م  والتي إنطلقت يوم الإثنين الموافق 10 / 6 / 2024 م وتستمر حتى يوم السبت الموافق 20 / 7 / 2024 ، بلغ 52130 طالب وطالبة منهم 33014 طالب وطالبه بشعبه العلمي علوم و7385 طالب وطالبه بشعبة العلمي رياضة و11731 طالب وطالبة بالشعبة الأدبية داخل 149 لجنة إمتحانية وذلك على مستوي 20 إدارة تعليمية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

رافق المحافظ المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم.

1000378826 1000378827 1000378825 1000378824 1000378823 1000378822 1000378828

مقالات مشابهة

  • «الأدب والنصوص» مسك الختام لطلاب القسم الأدبي بـ «أزهر الشرقية»
  • نصائح لطلاب الثانوية العامة لتجنب التوتر والقلق.. فيديو
  • «ابعدوا عن المراجعة».. خبير تربوي ينصح طلاب الثانوية العامة لتجنب التوتر
  • رفع الجلسة العامة لـ مجلس النواب.. وعودة الانعقاد غدا الأربعاء
  • الثانوية العامة 2024.. محافظ الشرقية يطمئن على لجان الامتحانات بمدارس أبو كبير
  • مؤسس أمهات مصر: امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة سهل
  • 17 ألف 257 طالب وطالبة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الثانية في قنا
  • أولياء أمور مصر يوجه نصائح لطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم
  • ثانوية اللى يروح ميرجعش!
  • قبل امتحان اللغة الأجنبية الثانية.. خبيرة أسرية توجه نصائح لدعم طلاب الثانوية نفسيا