الجديد برس:

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعدما أطلق النار على قسم العظام في المستشفى وبقية مبانيه، وسط حالة من القلق والخوف في صفوف النازحين والمرضى.

وكان جيش الاحتلال أمهل النازحين حتى الساعة 7:00 صباحاً بالتوقيت المحلي، لإخلاء المستشفى، وفق شهود عيان.

وأجبر جيش الاحتلال عدداً كبيراً من النازحين الذين غادروا المجمع، أمس الأربعاء، على الخروج تجاه مدينة رفح، عبر حاجز اعتقل عبره عشرات من الشباب بينهم صحفيون وكوادر طبية.

وذكر عدد من الموجودين في مجمع ناصر، أن جرافة عسكرية إسرائيلية هاجمتهم أثناء خروجهم الأربعاء، ما اضطرهم إلى العودة للمجمع وأنهم ما زالوا محاصرين.

وناشد هؤلاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر التدخل لإنقاذهم وضمان سلامة الطاقم الطبي وعشرات الجرحى.

من جهتها، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة بحصول حادث تلف في أنبوب للأوكسجين في مجمع ناصر، ما أدى إلى تسرب مادة الأوكسجين.

وأضافت الوزارة أنّ التسرب المذكور أدى إلى انخفاض ضغط الأوكسجين في المجمع الطبي، وخصوصاً في قسم العناية المركزة، الأمر الذي يعرض المرضى للخطر، نتيجة الاستهداف الإسرائيلي للمجمع.

وأكدت الوزارة استشهاد أحد المصابين، وإصابة عدد من المرضى، إثر استهداف إسرائيلي لقسم العظام داخل حرم مجمع ناصر الطبي.

كارثة إنسانية وشيكة في مجمع ناصر الطبي

وفي وقت سابق، الخميس، حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، من “كارثة إنسانية وشيكة جراء ما أصدرته سلطات الاحتلال من أوامر بإجبار المواطنين على إخلاء مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة”.

وأشارت الوزيرة في بيان إلى أن “مواطناً استشهد فجر الخميس وأصيب عدد من المرضى جراء قصف الاحتلال قسم العظام في المستشفى، كما اقتحمت قوات الاحتلال ساحة المجمع وأطلقت النار على أقسامه”.

وقالت إن “هذه الجريمة تُضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، ولا يزال، بحق أبناء شعبنا في عدوانه المستمر على قطاع غزة”.

وأضافت: “قصف الاحتلال ونيرانه الوحشية لم يتركا أي مكانٍ آمن في القطاع، وهو ما أدى حتى اليوم لاستشهاد أكثر من 28 ألفاً و600 مواطن وإصابة نحو 69 ألفاً، وفقدان الآلاف تحت الأنقاض”.

وقالت الكيلة في مناشدة عاجلة للهيئة العامة للأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية الدولية، إن “ما يفعله الاحتلال في مجمع ناصر الطبي يكرر الجرائم المروعة التي حدثت في مشافي قطاع غزة، وبينها مجمع الشفاء الطبي”.

وتابعت وزيرة الصحة “النازحون لجأوا لمجمع ناصر الطبي هرباً من عدوان الاحتلال الوحشي، ولا مكان آمناً في القطاع، وأن القانون الدولي الإنساني يكفل حق كل إنسان مستأمن في المؤسسات المدنية المحمية بموجب اتفاقيات جنيف”.

ولفتت إلى “حجم الكارثة الإنسانية المروعة في القطاع، جراء استمرار عدوان الاحتلال، وانعدام الغذاء والشراب والدواء، وانتشار الأمراض وخطر الموت الذي يلاحقهم في كل مكان يستأمنون به”.

تهجير النازحين قسراً من مجمع ناصر الطبي

والأربعاء، أجبر جيش الاحتلال الإسرائيلي آلاف النازحين الفلسطينيين على الخروج قسراً من مجمع ناصر الطبي، وسط إطلاق نار في ساحته ومحيط المناطق التي يتواجد فيها النازحون. 

وذكر شهود عيان أن جيش الاحتلال “طلب من النازحين المغادرة والتوجه إلى المناطق الشرقية لمدينة خان يونس”.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، في العاشر من الشهر الجاري، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت نيراناً كثيفةً باتجاه بوابات مجمع ناصر الطبي ومبانيه وساحاته غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة، يوم الإثنين، أن مياه الصرف الصحي غمرت قسم الطوارئ في المجمع، ما أعاق عمل الطواقم فيه، في ظل عدم القدرة على صيانة الأعطال نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية، إذ أعلن المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، إنه “لا يستطيع أحد التحرك في ساحات مجمع ناصر الطبي”، مضيفاً أن 7 فلسطينيين استشهدوا برصاص قناص جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب 14 من الطواقم والنازحين داخل ساحات مجمّع ناصر الطبي.

وأعدم جنود الاحتلال، الثلاثاء، شاباً فلسطينياً في خان يونس، بعدما أجبروه على ارتداء لباس أبيض يشبه اللباس الخاص بكورونا.

وبحسب التفاصيل، فإن جنود الاحتلال قيدوا يدي الشاب ووضعوا على رأسه علامة صفراء. وبعد ذلك، أرسلوه إلى المستشفى، ليبلغ الموجودين هناك بضرورة إخلائه وهو مقيد اليدين، ثم عاد إلى الجنود، إذ جرى إعدامه، ودفنه داخل المستشفى، بعدما تمكن فلسطينيون من أخذ جثمانه.

Breaking: The Israeli army bombed the orthopaedic department at Nasser Hospital in Khan Yunis, southern Gaza Strip. #GazaGenocide pic.twitter.com/ELhfOcdLuf

— Ramy Abdu| رامي عبده (@RamAbdu) February 15, 2024

Journalists Saleh Jafrawi and Mohammad Salama were injured during an attack by the occupation forces at Naser hospital in Khan Younis. pic.twitter.com/F7DrRgIzAU

— Eye on Palestine (@EyeonPalestine) February 15, 2024

قناصة الاحتلال يستهدفون كلَّ من بداخله.. مجمع ناصر الطبي المحاصر جنوبي #غزة يتحول إلى ثكنة عسكرية.#الميادين#صمتك_مشاركة_لإسرائيل_في_الإبادة#رفح_تحت_القصف pic.twitter.com/faxz54hFlm

— الإعلام الشعبي اليمني (@PopularMedia8) February 15, 2024

فيديو |المرضى والجرحى في مجمع ناصر الطبي بخانيونس بعد اقتحامه ومحاصرته من قبل جيش الاحتلال في #غزة pic.twitter.com/LRBxvmDWgC

— احمد فوزي – Ahmed Faozi (@AFYemeni) February 15, 2024

#عاجل_الان
ولا كأن 57 دولة عربية و إسلامية موجوده
وليس لها أي قيمة

آليات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي قطاع غزة#رفح_تحت_القصف#الاتحاد_نافباخور pic.twitter.com/tBf5xQ4sZt

— حر من أرض الحرمين 2 (@hr_bdyl) February 15, 2024

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی فی مجمع ناصر الطبی جیش الاحتلال قسم العظام قطاع غزة pic twitter com خان یونس

إقرأ أيضاً:

قنص واستيلاء على طائرة.. القسام تنشر مشاهد عملياتها بحي تل الهوى بغزة

قنص 3 جنود والاستيلاء على طائرة تجسس، ضمن مشاهد نشرتها صفحة الإعلام الحربي لكتائب القسام،  خلال تصدي مقاتليها لقوات العدو المتوغلة جنوب حي تل الهوى في مدينة غزة.

 

إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة

وظهر في الفيديو قنص 3 جنود إسرائيليين، ودك مواقع عسكرية بقذائف الهاون، كما تم الاستيلاء على طائرة تجسس إسرائيلية.

 

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

ولا تزال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مستمرة منذ أكثر من 9 أشهر، حيث دمرت أحياء بكاملها، وتسببت بنزوح 1.7 من أصل 2.4 مليون نسمة، وأثارت أزمة إنسانية كارثية، بحسب الأمم المتحدة.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 38 ألف قتيل وأكثر من 86 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

مقالات مشابهة

  • مشاهد من تصدي القسام للاليات الإسرائيلية المتوغلة في جنوب تل الهوا
  • «القسام» تنشر مشاهد توثّق تصدي مقاتليها للاحتلال في تل الهوا «فيديو»
  • قنص واستيلاء على طائرة.. القسام تنشر مشاهد عملياتها بحي تل الهوى بغزة
  • سكان جنوب غزة ورحلة نزوح لا تنتهي: الآلاف يفرون من الملاجئ بعد المنازل
  • فلسطينيون يتفقدون آثار القصف الإسرائيلي على دير البلح وسط غزة.. فيديو
  • قنص ضابط وقتله.. القسام تبث مشاهد جديدة من معارك رفح (فيديو)
  • أخبار غزة.. الفصائل الفلسطينية تستهدف الإحتلال الإسرائيلي بصواريخ «الياسين 105»
  • إعادة إصلاح مجمع الشفاء الطبي.. ظل شامخا أمام الاحتلال الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في لواء الناحال جنوب قطاع غزة
  • بـ«أنامل رقيقة».. رهف ناصر تتحدى الاحتلال الإسرائيلي بالموسيقى