فبراير 15, 2024آخر تحديث: فبراير 15, 2024

المستقلة/- أكد البيت الأبيض علناً يوم الخميس، أن روسيا حصلت على سلاح ناشئ “مثير للقلق” مضاد للأقمار الصناعية، لكنه لا يمكن أن يسبب “دماراً مادياً” بشكل مباشر على الأرض.

و قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن مسؤولي المخابرات الأمريكية لديهم معلومات تفيد بأن روسيا حصلت على القدرة لكن مثل هذا السلاح ليس جاهز للاستخدام حاليًا.

و يقوم المسؤولون الأمريكيون بتحليل المعلومات المتوفرة لديهم حول التكنولوجيا الناشئة، و قد تشاوروا مع الحلفاء و الشركاء بشأن هذه المسألة.

و قال كيربي: “أولاً، هذه ليست قدرة نشطة تم نشرها، و على الرغم من أن سعي روسيا للحصول على هذه القدرة تحديدًا أمر مثير للقلق، إلا أنه لا يوجد تهديد مباشر لسلامة أي شخص. نحن لا نتحدث عن سلاح يمكن استخدامه لمهاجمة البشر أو التسبب في دمار مادي هنا على الأرض.”

و أكد البيت الأبيض معلوماته الاستخبارية بعد تحذير غامض يوم الأربعاء من رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الجمهوري، النائب عن ولاية أوهايو مايك تورنر، الذي حث إدارة بايدن على رفع السرية عن المعلومات حول ما وصفه بالتهديد الخطير للأمن القومي.

و أصدر تيرنر بيانًا يحث فيه الإدارة على رفع السرية عن المعلومات حتى تتمكن الولايات المتحدة و حلفائها من مناقشة كيفية الرد بشكل علني.

كما أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى أعضاء الكونجرس يقول فيه إن لجنته “حددت مسألة عاجلة فيما يتعلق بالقدرة العسكرية الأجنبية المزعزعة للاستقرار” و التي ينبغي أن تكون معروفة لجميع صانعي السياسة في الكونجرس. و شجعهم على الحضور إلى SCIF، و هي منطقة آمنة، لمراجعة المعلومات الاستخبارية.

و كان تيرنر صوتا مؤيدا لتعزيز الأمن القومي الأمريكي، مما وضعه على خلاف مع بعض زملائه الجمهوريين الذين يفضلون نهجا أكثر انعزالية. و قد دعا إلى تجديد أداة المراقبة الحكومية الأمريكية الرئيسية بينما أثار بعض زملائه الجمهوريين و الديمقراطيين الليبراليين اعتراضات متعلقة الخصوصية.

و هو يدعم استمرار المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا في حربها ضد روسيا في وقت لا يزال فيه التمويل غير مؤكد بسبب المعارضة في مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون.

و قال جونسون إنه ليس لديه الحرية في الكشف عن ذلك

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض

قال القيادي والسياسي والكاتب الصحفي خالد داوود، إن حركة 6 أبريل كانت إحدى التنظيمات، التي نشأت ولعبت دورًا غير تقليدي في الأوساط السياسية.

حركة 6 أبريل

وأضاف «داوود» خلال حواره مع برنامج «الشاهد» مع الإعلامي د.محمد الباز المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «حالة الانفتاح النسبي أيضًا ساهمت في ظهور مجموعات مثل 6 أبريل، وقيادات شبابية جديدة في المشهد السياسي».

وتابع: «النظام وقتها كان يطرح سؤالًا من هو بديل مبارك، وأنه لا يوجد بديل له وأنه دون مبارك مصر ستتفكك وأنه رمز الاستقرار، لكنني أرى أن مصر ولادة وبلد عظيمة وكبيرة».

واستكمل: «كنت مراسلًا للأهرام في واشنطن وجمال مبارك كان يأتي زيارات هناك وكانت الجهات الرسمية هي التي تشرف على تلك الزيارات، وكان يعقد لقاءات في البيت الأبيض ودوره تجاوز منصبه كمسئول حزبي».

الأمريكان دائمًا ينظرون إلى مصلحتهم

وأكد أن الأمريكان دائمًا ينظرون إلى مصلحتهم أولًا ويدعمون من يضمن استمرار وبقاء المصالح الأمريكية، متابعًا: «جمال مبارك ليس فقط كان يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي لكن كانت له علاقات مع باراك أوباما، بالإضافة إلى الالتزام بالمطالب الأمريكية بالحفاظ على معاهدة السلام مع العدو الإسرائيلي واستقرار الوضع الداخلي ومكافحة الإرهاب والتطرف».

وتابع: «إلى جانب البيعة التي كان يبعها جمال مبارك في ذلك الوقت، أنه شاب صغير في السن متعلم في الغرب يجيد اللغة الإنجليزية وكان يسوق لنفسه بهذه الطريقة».

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن لا يعتزم “أبدًا” الانسحاب من الانتخابات الرئاسية
  • البيت الأبيض: بايدن “ماض ٍقدما” في حملته للانتخابات الرئاسية
  • البيت الأبيض ينفي انسحاب «بايدن» من الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • هل ينسحب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية.. البيت الأبيض يرد
  • البيت الأبيض يعلق على تقرير “انسحاب بايدن من سباق الرئاسة”
  • البيت الأبيض: لا ضرورة لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • البيت الأبيض: "لا ضرورة" لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • المغرب والولايات المتحدة يدرسان تعديل اتفاقية التجارة الحرة قبل انتخابات البيت الأبيض
  • خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض