قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن واشنطن تلقت رد حركة حماس بخصوص صفقة الأسرى، مبينا أن "هناك بعض القضايا الصعبة للغاية التي يتعين حلها".

وأضاف بلينكن "نحن بصدد العمل مع قطر ومصر وإسرائيل للتوصل لاتفاق نهائي بشأن الأسرى، وهذا ممكن الآن".

وأكد بلينكن أن الأولوية "استعادة جميع الأسرى المحتجزين من غزة"، وأن الصفقة ممكنة حتى لو كانت صعبة.



وفي وقت سابق، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مصدر مطلع أن قطر ما زالت تنتظر رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على موقف الاحتلال الذي قدمته في وقت سابق هذا الأسبوع بشأن صفقة الأسرى.



وقالت إن نقطة الخلاف الرئيسية بشأن مقترح التبادل تتمثل في انسحاب قوات الاحتلال من غزة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الخميس، عن مصدر مصري قوله، "إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس تمهيدا لاتفاق التبادل مددت لمدة ثلاثة أيام".

من جهته ذكر مسؤول أمريكي للصحيفة، أن المحادثات ستشمل مسؤولين من مستوى أقل، سيواصلون مناقشة إطار عمل جديد لمحاولة إبرام صفقة تبادل مقابل وقف القتال في غزة لعدد معين من الأسابيع.



والثلاثاء، عاد رئيس جهاز "الموساد" دافيد برنياع، والمستشار الدبلوماسي لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، من العاصمة القاهرة بعد حضورهما المفاوضات الرباعية الرامية إلى التوصل لهدنة يتخللها صفقة تبادل.

وأشارت مصادر عبرية، إلى أن الوفد الإسرائيلي  ذهب، للاستماع فقط دون أي صلاحيات، بأمر من نتنياهو، الأمر الذي تسبب في انتهاء المحادثات دون تحقيق أي تقدم.

ونقلت "القناة 12" الإسرائيلية عن مصادر، لم تسمها، قولها إن نتنياهو أوفد مستشاره بهدف ألا يتجاوز رئيس الموساد دافيد برنياع حدود تكليفه وضمان عدم التوصل إلى اتفاق يخالف موقفه.

وكشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن قرار نتنياهو عدم إرسال الوفد الإسرائيلي مجددا إلى القاهرة، أثار غضب أعضاء مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وأوضحت الصحيفة أن قرار نتنياهو عدم إرسال وفد إسرائيلي لإجراء مزيد من المفاوضات بشأن الرهائن في القاهرة، جاء دون  دون استشارة مجلس الوزراء الحربي، الأمر الذي أثار غضب غانتس وآيزنكوت اللذين التقيا مساء الأربعاء، لمناقشة الرد على استبعادهم عن عدة قرارات هامة في الأيام الأخيرة.



والخميس شدد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة للتوصل إلى أي اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال هنية، إن "أي اتفاق يجب أن يضمن وقف إطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، وإنجاز صفقة تبادل جدية".

وتؤكد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، على ضرورة وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي وانسحاب جيش الاحتلال إلى خارج القطاع ورفع الحصار من أجل التوصل إلى أي صفقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بلينكن غزة الاحتلال المفاوضات غزة الاحتلال المفاوضات الهدنة تبادل الاسرى المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حماس: نأمل أن ينجح الوسطاء في إلزام الاحتلال بالتوصل إلى صفقة وإنهاء العدوان

حماس: لا نزال مستعدون للتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى صفقة تبادل جادة وحقيقية حماس: مواقفنا واضحة منذ بدء المفاوضات ولا تنازل عنها ومنها وقف العدوان حماس: مستعدون وجادون لمفاوضات حقيقية إذا التزم نتنياهو بمبادئ بايدن

أكد القيادي في حركة حماس، خليل الحية، أن الحركة لا تزال مستعدة للتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى صفقة تبادل جادة وحقيقية.

وأعرب الحية، الاثنين، عن أمله في أن ينجح الوسطاء في إلزام الاحتلال بالتوصل إلى صفقة وإنهاء الحرب.

اقرأ أيضاً : واشنطن: استمرار العمل العسكري في غزة يضعف تل أبيب

وقال إن مواقف حماس كانت واضحة منذ بدء المفاوضات، مشددًا على أنه لا تنازل عن مطالب الحركة، منها وقف العدوان على قطاع غزة.

وأضاف الحية أن تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكدت رؤية حماس بأنه لا يرغب في وقف إطلاق النار أو استعادة الأسرى.

وأشار القيادي في حماس إلى أن موقف نتنياهو الحقيقي هو رغبته في استعادة أسراه ومواصلة الحرب. 

وقال الحية: "نحن مستعدون وجادون لمفاوضات حقيقية إذا التزم نتنياهو بمبادئ الرئيس الأمريكي جو بايدن"، مشيرا إلى أن نتنياهو لا يريد إبرام صفقة ويكرر مواقف "لا معنى لها" عن النصر.

اقرأ أيضاً : حماس تعلق على تصريحات نتنياهو الأخيرة وتوجه رسالة للإدارة الأمريكية

وتساءل القيادي في حماس، أين تصريحات بايدن وأين قرار مجلس الأمن؟"، مؤكداً جدية حماس في السعي للتوصل إلى صفقة توقف العدوان وتعيد الأسرى في سجون الاحتلال.

وشدد الحية أيضًا استعداد الحركة لمفاوضات تحقق وقف العدوان والانسحاب الكامل من قطاع غزة.

وأكد القيادي في حركة حماس، خليل الحية، أن الحركة تأمل أن ينجح الوسطاء في إلزام الاحتلال الإسرائيلي بالتوصل إلى صفقة تُنهي الحرب. 

وأوضح الحية أن مبادئ حماس واضحة، وتتمثل في وقف دائم لإطلاق النار، الانسحاب الشامل، وعودة النازحين.

وفي تصريحاته، أشار الحية إلى أن الاحتلال إذا أراد إقناع نفسه بأنه انتهى فليفعل، وليخرج من القطاع. 

وأضاف أن المنطقة لن تهدأ طالما أن نتنياهو يثير الحروب في جميع الجبهات من أجل بقائه السياسي، مؤكدًا أن نتنياهو يسعى لإطالة أمد الحرب للتغطية على فشله خلال الأشهر التسعة الماضية.

وحذر الحية من أن توسيع الاحتلال لحربه لتشمل لبنان قد يفتح على نفسه نارا كبيرة، وقد يؤدي إلى نهاية دولة الاحتلال والمشروع الصهيوني بالكامل.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة
  • أول رد من «حماس» بشأن تقليص الطعام وتعذيب الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال
  • أكسيوس:تصريحات نتنياهو بشأن “الصفقة الجزئية أصابت مسؤولين بإدارة بايدن بالذهول
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات بشأن غزة ولبنان
  • لماذا أصدر نتنياهو تصريحات متضاربة بشأن صفقة الأسرى؟.. محللون يجيبون
  • جيش الاحتلال يزعم أن أحد أسراه في غزة قتل في 7 أكتوبر
  • حماس: نأمل أن ينجح الوسطاء في إلزام الاحتلال بالتوصل إلى صفقة وإنهاء العدوان
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن صفقة جزئية مع حماس حول الرهائن