بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو مجلس النواب وعد القدو، اليوم الخميس (15 شباط 2024)، عن بعض مضامين تقرير اللجنة النيابية المختصة بالتحقيق في قصف القائم وعكاشات، مبينا أن اللجنة توصلت الى ان القصف طال قوات نظامية واستهدف عدة مواقع وخلص الى ضرورة اخراج القوات الامريكية.

وقال القدو في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "وفد لجنة الأمن النيابية الذي زار مؤخرا قطعات الحشد الشعبي التي تعرضت الى قصف من قبل الطيران الامريكي في الانبار خاصة مناطق القائم وعكاشات اطلعت على حيثيات ماحصل وطبيعة الجريمة وعدد الشهداء والجرحى ونسب التدمير في مقرات الحشد وما هو دورها في مسك الحدود ومنع التهريب".

واضاف، ان "الوفد اعد تقريرا شاملا ومستفيضا تم ارساله من خلال رئاسة مجلس النواب الى القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني وحمل 4 حقائق رئيسية بان ما حصل عدوان وجريمة بحق قوة نظامية تعنى بمهام داعمة لامن العراق في اسناد ستراتيجية امن الحدود الغربية ومواجهة اي تداعيات مع الاشارة الى القصف شمل مقرات عدة ما ادى الى سقوط عشرات الشهداء والجرحى".

واشار الى ان "التقرير توصل الى ان كل ذرائع واشنطن في قصف قوات الحشد الشعبي واهية وغير صحيحة وانها قوة ملتزمة بالاجراءات المحددة في الواجبات الامنية وان قصفها يمثل جريمة واضحة وتاتي في اطار الانتقام مع الحشد بسب مواقفه الوطنية".

وتابع، ان "التقرير خلص الى ضرورة الاسراع في اخراج القوات الامريكية من البلاد وفق قرار مجلس النواب في 2020 لانتفاء الحاجة  اليها وان لدينا من الكفاءات والقدرات ما يمكنها من حماية امن العراق والدفاع عنه".

وتعرضت عدة مواقع ومقرات تابعة للحشد الشعبي في 3 شباط الى غارات امريكية تسببت بمقتل واصابة 40 منتسبا بالحشد بينهم مدني واحد من اهالي القائم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الإثنين.. مجلس النواب يناقش تعديلات قانون صندوق مصر السيادي

يستأنف مجلس النواب جلساته العامه بعد غداً الاثنين لمناقشة عدد من مشروعات القوانين العامة ، بالاضافه الي الاستماع إلي بيان وخطط التنميه من كل من الدكتور  خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحه ، وبيان عن خطة التنميه يلقيه الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء ووزير النقل ويتضمن جدول أعمال الجلسات التي ستمتد الي الثلاثاء المقبل .

أولاً- مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٧٧ لسنة ٢٠١٨ بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية (بجلسة الإثنين ٧ أكتوبر).

ويهدف مشروع القانون إلى منح رئيس مجلس الوزراء السلطة التقديرية في تحديد الوزير المختص في مجال تطبيق أحكام هذا القانون في ضوء التعديلات التي جرت على اختصاصات الوزارات المختلفة، كما تضمن مشروع القانون نقل تبعية الصندوق لمجلس الوزراء بما يضمن المتابعة الدورية على أعمال الصندوق وما يتم إنجازه من مهام وفقا للاختصاصات المنوطة بالصندوق المحددة بالقانون المشار إليه، في ضوء دور الصندوق في المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة.

ويضم جدول أعمال البرلمان : استعراض بيان السيد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة، بشأن خطط وسياسات وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة؛ و أبرز التحديات والفرص التي تواجه القطاع الصحي، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل *(وذلك بجلسة الإثنين ٧ أكتوبر).

وكذلك  استعراض بيان السيد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير وزارتي النقل والصناعة،* بشأن  خطط وزارة الصناعة واستراتيجيات تطوير البنية التحتية الصناعية وتعميق التصنيع المحلي وتوفير فرص العمل وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (*وذلك بجلسة الثلاثاء ٨ أكتوبر).

بالإضافة إلي نظر عدد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمنح، والتي وردت من الحكومة خلال الإجازة البرلمانية.

 

مقالات مشابهة

  • الإثنين.. مجلس النواب يناقش تعديلات قانون صندوق مصر السيادي
  • نائب: احداث الضاحية دفعت الى تأجيل ملف انهاء عقدة رئاسة مجلس النواب
  • نائب: احداث الضاحية دفعت الى تأجيل ملف انهاء عقدة رئاسة مجلس النواب - عاجل
  • صقر غباش ورئيس مجلس النواب المالطي يبحثان التعاون البرلماني
  • الحشد الشعبي يعلن مشاركته في القتال مع حزب الله اللبناني ضد إسرائيل
  • نائب:المخاوف بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية ما زالت مستمرة
  • الإمارات.. «الوطني الاتحادي» يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • “الوطني الاتحادي” يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية