نجح فريق طبي بمستشفى قوى الأمن بالرياض، في إجراء عملية نادرة جدًا ومعقدة لسيدة بعمر الـ50 عامًا، تعاني من آلام في الرقبة، وضعف مع شد في الأطراف.

وقال رئيس الفريق الطبي المعالج رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الدكتور أحمد الزهراني، إن المريضة كانت تعاني من المتلازمة الجينية «كليبل فايل»، مسببة ضغطًا شديدًا واختناقًا على جذع الدماغ، والحبل الشوكي في منطقة التقاء الجمجمة مع الرقبة، ما يفسر ضعف وشد الأطراف.


وأضاف أنه بعد تشخيص الحالة، تم اتخاذ القرار الطبي بحاجة المريضة إلى إجراء جراحة دقيقة ونادرة يشارك فيها 3 أقسام جراحية متخصصة من جراحة المخ والأعصاب وقاع الجمجمة، وجراحة العمود الفقري، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وتخدير الأمراض العصبية، وتمت العملية بنجاح، حيث أزيل الضغط عن جذع الدماغ والحبل الشوكي بالمنظار من خلال الأنف، وتثبيت فقرات الرقبة بالجمجمة من الخلف مع إزالة الضغط.

ويأتي هذا الإنجاز الطبي امتدادًا للعديد من الإنجازات التي حققتها الخدمات الطبية بوزارة الداخلية من خلال مستشفياتها، وذلك بفضل الكفاءات الوطنية المتميزة والتجهيزات التي تضاهي أحدث المراكز الطبية العالمية المتخصصة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مستشفى قوى الأمن آلام الرقبة عملية نادرة

إقرأ أيضاً:

نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي بالفيوم

أعلن الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، نجاح إجراء أول عملية قلب مفتوح بوحدة عمليات القلب المفتوح بمستشفى طامية المركزي، كأول عملية من نوعها يتم إجراؤها بالمستشفيات المركزية على مستوى محافظات الجمهورية.  

وأوضح المحافظ، أن العملية أجريت على نفقة الدولة ضمن قوائم الانتظار، لمريض من مركز إطسا يبلغ من العمر 52 عاماً، وذلك بمعرفة فريق طبي متخصص من جامعة عين شمس، ومعهد القلب، تحت إشراف الدكتور أحمد الكرداني أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، مشرف قسم جراحة القلب بالوحدة، ومتابعة من الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، مشيراً أن حالة المريض مستقرة بعد الخروج من العملية، ومتمنياً الشفاء العاجل له ولجميع المرضى.

كفاءة وخبرة 

وأشاد محافظ الفيوم، بكفاءة وخبرة القائمين على وحدة عمليات القلب المفتوح بمستشفى طامية المركزي، إحدى ثمار التعاون البناء بين محافظة الفيوم والبنك الأهلي المصري، والتي تمثل إضافة قوية لمنظومة الصحة ليس في محافظة الفيوم فقط، وإنما بمحافظات شمال الصعيد، لافتاً إلى أنه سيتم إجراء عملية مماثلة خلال الأسبوع القادم بذات الوحدة. 

وثمن "الأنصاري" كفاءة الفريق الطبي الذي قام بإجراء عملية القلب المفتوح بمستشفى طامية المركزي، الدكتور أسامة عباس، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، والدكتور أحمد عبد الله، أستاذ جراحة القلب بمعهد القلب القومي، والدكتور محمد عبد الوهاب، مدرس جراحة القلب بجامعة الفيوم، والدكتور حسام طه، مدرس مساعد جراحة القلب بجامعة الفيوم، ومتابعة الدكتور أحمد نجيب مدير وحدة قسطرة وجراحات القلب.

كما ثمن المحافظ، جهود البنك الأهلي المصري في دعم القطاعين الصحي والتعليمي بمحافظة الفيوم، والتنسيق مع المحافظة في تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية تعود بالنفع على أهالي الفيوم. 

الجدير بالذكر، أن وحدة عمليات القلب المفتوح بمستشفى طامية المركزي تم تجهيزها بتمويل مشترك من وزارة الصحة، والبنك الأهلي المصري، وتعمل تحت إشراف فريق طبي متخصص من جامعة عين شمس، حيث تقدم خدماتها لأهالي محافظة الفيوم والمحافظات المجاورة.

مقالات مشابهة

  • قافلة الأزهر الطبية تجري 45 عملية جراحية في شمال سيناء
  • إجراء 2044 جراحة قلب مفتوح وقسطرة علاجية مجانا لغير القادرين في سوهاج
  • الأورمان: إجراء 12 ألف و292 عملية عيون للمرضى غير القادرين منذ بدايتها ببني سويف
  • محافظ الفيوم: نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي
  • نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي بالفيوم
  • وكيل صحة بني سويف: إجراء 11 عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار
  • 8 معلومات عن أول مريضة سكر تتلقى العلاج عبر خلايا الجسد.. عملية نادرة
  • جراحة بلا حدود.. الروبوت الطبي يختصر المسافات ويصنع ثورة في عالم الطب
  • إب.. اختتام أعمال المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير
  • إجراء 40 عملية قلب مفتوح بمستشفى جامعة المنوفية خلال شهر