شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن حرج سياسي يحول دون دعم التحالف لسماء اقليم كردستان، بغداد اليوم كردستان كشف الخبير العسكري الكردي آراس عزيز، اليوم الخميس 20 تموز 2023 , أسباب عدم دعم التحالف الدولي لإقليم كردستان في .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "حرج سياسي" يحول دون دعم التحالف لسماء اقليم كردستان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"حرج سياسي" يحول دون دعم التحالف لسماء اقليم كردستان

بغداد اليوم - كردستان 

كشف الخبير العسكري الكردي آراس عزيز، اليوم الخميس (20 تموز 2023), أسباب عدم دعم التحالف الدولي لإقليم كردستان في سبيل حماية أجوائه.

وقال عزيز في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "التحالف الدولي يقدم أسلحة ومعدات وأموال لقوات البيشمركة الكردية ويقوم بتدريب عناصرها في سبيل حماية الإقليم من الاعتداءات الخارجية".

وأضاف أن "التحالف الدولي لايستطيع دعم الإقليم بمنظومة صواريخ لحماية أجوائه لآن حماية الأجواء هي مسألة سيادية من اختصاص الحكومة الاتحادية ولايريد التجاوز على سيادة العراق"، مشيراً إلى ان "دعم الإقليم بالطائرات ومنظومة الصواريخ يسبب حرجاً سياسياً".

واكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وقائد قوات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب في العراق وسوريا الجنرال ماثيو ماركفارلين، مساء امس الأربعاء، على ضرورة توحيد قوات البيشمركة ومواصلة عملية الإصلاح الإداري.

وذكر بيان لرئاسة الإقليم أن بارزاني استقبل في اربيل عاصمة كردستان، الجنرال ماركفارلين والوفد المرافق له، وجرى خلال الاجتماع تباحث عملية الإصلاح في وزارة البيشمركة وتوحيد وتنظيم قوات البيشمركة والمشاكل والمعوقات التي تواجه هذه العملية وتبادل وجهات النظر حول كيفية حلها.

واتفق الجانبان على أن عملية توحيد البيشمركة والاصلاح في وزارة البيشمركة وفق البرنامج المحدد لها لم تتم كما يجب، وتمت مناقشة عدة ملاحظات في هذا الصدد.

من جانبه أكد نيجيرفان بارزاني، أنه بالرغم من كل المشاكل والمعوقات، فإن كل الجهود ستتواصل لإنجاح عملية الإصلاح وتوحيد البيشمركة، معبراً عن شكره لدور الولايات المتحدة وتشجيعها لإنجاح هذه العملية.

كما ناقش الاجتماع، الذي حضره القنصل العام الأمريكي في إقليم كردستان، العلاقات بين أربيل وبغداد، والأوضاع في المنطقة بشكل عام، والعديد من القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التحالف الدولی بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

استهداف قاعدتين تابعتين لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا

بغداد "أ ف ب": أطلقت صواريخ باتجاه قاعدتين تضمّان قوات للتحالف الدولي بقيادة واشنطن لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا ليل الخميس-الجمعة، كما أفاد مسؤولون عراقيون وأمريكيون والمرصد السوري لحقوق الإنسان، من دون أن تسفر عن إصابات.

وقال مصدر أمني عراقي لوكالة فرانس برس طالباً عدم ذكر اسمه إنّ "أربعة صواريخ سقطت في محيط قاعدة عين الأسد ولا توجد إصابات".

بدوره، قال مسؤول أمني عراقي ثانٍ مشترطاً عدم نشر اسمه إنّ "قاعدة عين الأسد العسكرية استُهدفت بثلاثة صواريخ وطائرة مسيّرة، بدون وقوع إصابات".

وأضاف أنّ "الصواريخ والمسيّرة استهدفت أطراف قاعدة عين الأسد".

من جهته، قال مسؤول أميركي لفرانس برس طالباً عدم نشر اسمه إنّ الصواريخ سقطت خارج القاعدة بدون أن تسبّب، وفق تقارير أولية، خسائر بشرية أو أضراراً مادية.

وفي سوريا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن "سقوط صاروخ على الأقل في منطقة قاعدة" للتحالف في منطقة حقل كونيو للغاز في ريف دير الزور في شرق سوريا. وأشار إلى أن الصاروخ انطلق من "مناطق نفوذ مجموعات موالية لإيران"، مضيفاً لم ترد "معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن".

ولم تعلن أيّ جهة في الحال مسؤوليتها عن هذين الاستهدافين.

وجاء هجوم الخميس بعد اجتماع أمني عقد في واشنطن هذا الأسبوع بين مسؤولين عراقيين وأمريكيين حول مستقبل التحالف الدولي المناهض للمسلحين في العراق فيما تطالب الفصائل المسلّحة المدعومة من إيران بانسحاب هذه القوات.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء إنّ المباحثات "توصلت إلى اتفاق حول مفهوم مرحلة جديدة في العلاقة الأمنية الثنائية".

وفي 16 يوليو استُهدفت قاعدة عين الأسد بطائرتين مسيّرتين، بدون وقوع إصابات أو أضرار. ورجح مسؤول أمني عراقي أن يكون الهجوم بهدف "إحراج" الحكومة العراقية و"الضغط" من أجل رحيل قوات التحالف الدولي المناهض للمسلحين وهو المطلب الذي تكرره الفصائل المسلحة.

وفي إطار تضامنها مع الفلسطينيين منذ اندلاع الحرب بين اسرائيل وحماس في غزة في السابع من أكتوبر، نفذت "المقاومة الإسلامية في العراق"، وهي مجموعة تضمّ فصائل موالية لإيران، أكثر من 175 هجوماً صاروخيا وبطائرات مسيرة خلال الشتاء الماضي في العراق وسوريا، استهدفت جنودا أميركيين ضمن التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش.

وفي نهاية يناير، أدى هجوم بطائرة مسيرة الى مقتل ثلاثة جنود أميركيين في منطقة صحراوية على المثلث الحدودي العراقي الأردني السوري.

ردا على ذلك، نفذت الولايات المتحدة ضربات ضد الفصائل الموالية لإيران، في العراق وسوريا.

مقالات مشابهة

  • رغم أزمات الرواتب والاضراب.. 65% من أوائل كردستان تخرجوا من مدارس حكومية
  • قادمة من كردستان.. أوامر عليا لمنع تدفق 12 جنسية أجنبية صوب بغداد
  • قادمة من كردستان.. أوامر عليا لمنع تدفق 12 جنسية أجنبية صوب بغداد- عاجل
  • طهران تتسلم 19 سجيناً إيرانياً من كردستان العراق
  • طهران تتسلم 19 سجيناً إيرانياً من كردستان العراق- عاجل
  • استهداف قاعدتين تابعتين لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا
  • متظاهرو السليمانية: حكومة الإقليم تماطل ووعودها غير صادقة
  • متظاهرو السليمانية: حكومة الإقليم تماطل ووعودها غير صادقة - عاجل
  • الأطماع بنينوى وكركوك اضغاث أحلام.. مغامرة اجتياح شمال العراق فاتورتها باهظة على تركيا
  • الأطماع بنينوى وكركوك اضغاث أحلام.. مغامرة اجتياح شمال العراق فاتورتها باهظة على تركيا - عاجل