الأسبوع:
2024-10-01@18:52:17 GMT

الناخبون المحتملون.. شوكة ترامب نحو البيت الابيض

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

الناخبون المحتملون.. شوكة ترامب نحو البيت الابيض

تظل الانتخابات الأمريكية الحدث الأهم في الشارع السياسي الأمريكي والعالمي لما تمتلكه الولايات المتحدة من تأثير في القضايا الدولية، لذلك دائما ما يسبق انتخابات الرئاسة الأمريكية العديد من استطلاعات الرأي التي تكون بمثابة استشراف عن توجهات الناخبين في الشارع الأمريكي.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن طريق ترامب لن يكون ممهدا نحو البيت الأبيض رغم تفوقه على منافسه الديموقراطي جو بايدن الرئيس الحالي للولايات المتحدة.

بحسب «القاهرة الإخبارية»

أشارت استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة إلى أن آمال الرئيس السابق والمرشح الجمهوري الأوفر حظًا حتى الآن دونالد ترامب في الفوز بانتخابات عام 2024 قد تتعرقل، بسبب عدم توجه أنصاره إلى صناديق الاقتراع.

ورغم أن المرشح الرئاسي المفترض للحزب الجمهوري تقدم على منافسه الديمقراطي المحتمل، الرئيس الحالي جو بايدن، في استطلاع عام للبالغين الأمريكيين أو الناخبين المسجلين في نوفمبر الماضي، فإن الرئيس الحالي يتفوق على ترامب عندما يتم تقسيم البيانات إلى احتمالات الناخبين.

وتشير النتائج إلى أن بايدن، الذي واجه منذ فترة طويلة مخاوف بشأن أرقام استطلاعاته ونسب تأييده، وزاد القلق بسبب عمره وتقرير المحقق الخاص حول قضية الوثائق بشأن قدرته العقلية، قد يكون لديه تأييد إضافي ضد ترامب وهو يتطلع إلى هزيمة الجمهوري في الانتخابات للمرة الثانية على التوالي. حسبما ذكرت مجلة "نيوزويك".

أرقام وإحصائيات الاستطلاعات الأخيرة

أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة Big Village، يناير الماضي، أن الانتخابات المنتظرة لعام 2024 بين بايدن وترامب متقاربة، إذ حصل كلا المرشحين على 38% من بين الناخبين المسجلين.

ومع ذلك، من بين أولئك الذين قالوا إنهم ناخبون محتملون، يتقدم بايدن بنسبة 42% مقابل 39% لصالح ترامب.

قبل ذلك بشهر، وجد استطلاع أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" أن ترامب يتقدم على بايدن بنسبة 46% مقابل 44% بين الناخبين المسجلين.

لكن، عندما يتم تقسيم النتائج إلى أولئك الذين قالوا إنهم "شبه مؤكد"، أو "من المحتمل جدًا" أن يدلوا بأصواتهم في انتخابات 2024، تتغير النتائج ويتفوق بايدن على ترامب بنسبة 47% مقابل 45%.

وفي ديسمبر الماضي أيضًا، أظهر استطلاع أجرته "رويترز" بالتعاون مع مؤسسة "إبسوس" أن ترامب يتقدم بنقطتين في المنافسة المباشرة مع بايدن وحصل على 38% مقابل 36%، في استطلاع شمل 4411 ناخبًا أمريكيًا على مستوى البلاد.

ولفتت "نيوزويك" إلى أن نتائج الاستطلاعات تتحسن بالنسبة لبايدن عندما تكون النتائج بين الناخبين المحتملين فقط.

وفي هذه الحالة، وجد الاستطلاع أنه في الولايات السبع التي كانت فيها الانتخابات الأقرب في عام 2020 - أريزونا وجورجيا وميتشيجان ونيفادا وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا وويسكونسن - تقدم بايدن بفارق 4 نقاط على ترامب بين الأمريكيين الذين قالوا إنهم متأكد من ذهابهم للتصويت.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامببايدن

وفاز بايدن بجميع هذه الولايات - باستثناء ولاية كارولينا الشمالية - في عام 2020، وسيحتاج إلى التأكد من تمسكه بمعظمها مع الفوز بالولايات الزرقاء - الديمقراطية - القوية، إذا كان لديه أمل في فترة ولاية ثانية.

ترامب يمرض ولا يموت

نشرت "نيوزويك" عن كاري كوجليانيز، أستاذ القانون في كلية الحقوق بجامعة بنسلفانيا، ترجيحه أن سبب تغيير النتائج هو أن استطلاعات الرأي العامة تُظهر "من يعبرون عن المزيد من مشاعرهم تجاه الدولة"، مثل المتأثرين بوضع الاقتصاد، مقارنة بالناخبين الذين يعتزمون الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

وقال كوجليانيز: "مع اقتراب موعد الانتخابات، من المرجح أن يركز الناس أكثر على ما سيكون عليه الأمر حقًا بعد أربع سنوات أخرى من حكم بايدن في مواجهة ترامب. ويأمل فريق بايدن أن يحقق نتائج جيدة بهذه المقارنة".

ترامب وبايدن

وبينما لا تزال انتخابات عام 2024 على بعد تسعة أشهر - ما يعني أن هناك متسعًا من الوقت لنتائج أخرى للتأثير على الناخبين - يواجه ترامب 91 تهمة جنائية، وقد دفع ببراءته في أربع محاكمات جنائية، مع استمرار مواجهة بايدن بالمخاوف بشأن عمره وتعامله مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

أيضا، لا يزال هناك عدد كبير من الاستطلاعات التي تظهر أن ترامب هو المرشح الأوفر حظًا حاليًا في السباق المتقارب، بما في ذلك تلك التي تضم الناخبين المحتملين فقط.

ويشير كريستوفر بوريك، أستاذ العلوم السياسية ومدير معهد موهلينبيرج للرأي العام، إلى أن صعود ما وصفه بـ"الترامبية" شجع الناخبين الديمقراطيين على الخروج والتصويت على مدى السنوات الثماني الماضية، ما ساعد على "دفع الديمقراطيين" إلى انتصارات متعددة في الانتخابات النصفية وخارجها.

ترامب

وقال بوريك لمجلة "نيوزويك": "على الرغم من أن هذه أخبار جيدة للديمقراطيين في الانتخابات ذات الإقبال المنخفض، إلا أن تأثيرها على السباق الرئاسي أقل وضوحًا. يميل ناخبون كثيرون نحو بايدن، وإذا انخفض إجمالي الإقبال هذا الخريف عن عام 2020 - وهو احتمال نظرًا لعدم الرضا عن البدائل - فقد يتمتع بايدن بميزة طفيفة".

ومع ذلك، فإن الافتقار إلى الحماس تجاه بايدن، إلى جانب قدرة ترامب الواضحة على حث الناخبين الأقل - مثل الناخبين الأقل تعليمًا والطبقة العاملة - قد ينفي الميزة الطفيفة التي يتمتع بها بايدن في استطلاعات الرأي، التي تعطي أوزانًا أعلى للناخبين المحتملين التقليديين، بحسب "بوريك".

اقرأ أيضاًروسيا: امريكا تسببت في تجميد المحادثات السداسية

أمريكا تخصص 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن عصابة برامج الفدية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن ترامب دونالد ترامب الانتخابات الامريكية استطلاعات الرأی إلى أن

إقرأ أيضاً:

«ترامب» يشن هجوما لاذعا على «بايدن وهاريس»

وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الرئيس الحالي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، بالتخلف العقلي.

وقال ترامب، في خطاب ألقاه ضمن حملته الانتخابية في ولاية ويسكونسن: “أصبح جو بايدن متخلفا عقليا، وكامالا ولدت هكذا”.

وأكد أن الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية هم وحدهم الذين يمكنهم تنفيذ سياسات الهجرة التي تعاني منها الولايات المتحدة اليوم.

ويتعرض بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، وهو أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، لانتقادات كثيرة بسبب زلات اللسان المتكررة والنسيان.

وفي سياق متصل،  أكد السياسي الأمريكي روبرت كينيدي جونيور، أن فوز نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس سيؤدي إلى محاربة حرية التعبير وتشديد الرقابة في الولايات المتحدة.

وقال كينيدي في كلمة ألقاها ضمن فعالية أقيمت بالقرب من نصب جورج واشنطن في قلب العاصمة الأمريكية: “هيلاري كلينتون (وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية لعام 2016)، وتيم والز (مرشح الديمقراطيين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي في الانتخابات القادمة)، وكامالا هاريس – جميعهم يقولون الشيء نفسه.. إنهم يقولون إنه إذا عاد الديمقراطيون إلى المكتب البيضاوي مرة أخرى، فسيقومون بفرض رقابة شديدة على المعلومات المضللة والكاذبة”.

وأضاف: “إن الديمقراطيين يوضحون علنا أن حرية التعبير تعتبر امتياز وليست حقا”.

وأعرب كينيدي جونيور، الذي ضمّه مرشح الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب إلى فريقه الانتقالي مؤخرا، عن رأي مفاده  “أن البلاد بحاجة إلى قائد يدافع عن حرية التعبير والحقوق الدستورية للأمريكيين”.

وأقيمت الفعالية بالقرب من نصب جورج واشنطن في قلب العاصمة الأمريكية، وشارك فيها آلاف من الأشخاص، حيث يظهر العديد منهم رموزا لدعم ترامب وكينيدي جونيور.

آخر تحديث: 30 سبتمبر 2024 - 16:01

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن يدعو إلى اجتماع لمناقشة خطط إيران.. ويؤكد مساعدة إسرائيل
  • البيت الابيض: بايدن يدعو إلى اجتماع مع نائبته هاريس وفريق الأمن القومي لمناقشة خطط إيران للهجوم على إسرائيل
  • البيت الابيض: يدعو إلى اجتماع مع نائبته هاريس وفريق الأمن القومي لمناقشة خطط إيران للهجوم على إسرائيل
  • «ترامب» يشن هجوما لاذعا على «بايدن وهاريس»
  • ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة
  • ترامب يهدد بمقاضاة جوجل: اتهامات بالتلاعب في نتائج البحث
  • بايدن يرحب بمقتل نصر الله ويعمق الهوة مع الناخبين العرب والمسلمين
  • تأثير غزة على الناخبين العرب
  • الانتخابات النمساوية.. حزب غزة يطرق أبواب الناخبين