أصدر اليوم روؤساء وزراء أستراليا وكندا ونيوزيلندا بيانا بشأن التقارير المتعلقة بالعملية العسكرية الإسرائيلية المزمعة في رفح، عبروا فيه عن شعورهم بقلق بالغ  إزاء المؤشرات الدالة على تخطيط إسرائيل لشن هجوم بري على رفح،مؤكدين أن  العملية العسكرية في رفح  ستكون كارثية حيث يلجأ نحو 1.5 مليون فلسطيني  فى  منطقة رفح، بمن فيهم العديد من مواطنيهم  وعائلاتهم  ،ونظرا لان الوضع الإنساني في غزة خطير بالفعل،  فإن الآثار المترتبة على عملية عسكرية موسعة ستكون مدمرة على المدنيين الفلسطينيين.

وقال البيان نحث الحكومة الإسرائيلية على عدم السير في هذا الطريق فإنه لا يوجد مكان آخر يذهب إليه المدنيون،وأن هناك إجماع دولي متزايد، ويجب على إسرائيل أن تستمع  إلى أصدقائها وأن تستمع  إلى المجتمع الدولي بإن حماية المدنيين أمر بالغ الأهمية ومنصوصٌ عليه بموجب القانون الإنساني الدولي،ولا يمكن إجبار المدنيين الفلسطينيين على دفع ثمن هزيمة حماس.

وأوضح البيان أن هناك حاجة ماسة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية كما يجب إطلاق سراح الرهائن،وأنه لم يكن هناك حاجة ملحة للمساعدة الإنسانية في غزة مثلما هو الحال عليه الآن،ويجب توفير الإغاثة الإنسانية السريعة والآمنة للمدنيين وغير المعوقة.

وأشار البيان إلي أنمحكمة العدل الدولية  كانت واضحة حيث قالت: "يجب على إسرائيل أن تتكفل بضمان إيصال الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الأساسية ويجب عليها حماية المدنيين. وقرارات المحكمة بشأن التدابير المؤقتة   ملزمة".

 وأكد رؤساء وزراء دول كندا واستراليا ونيوزيلندا أن موقفنا واضح، فمن الضروري أن يكون هناك وقف لإطلاق النار المستدام وذلك لإيجاد طريق نحو تأمين سلام دائم للإسرائيليين والفلسطينيين. ولا يمكن أن يكون هناك أي وقف لإطلاق النار من جانب واحد. ويجب على حماس أن تلقي أسلحتها وتطلق سراح جميع الرهائن فورا.

وأنه في نهاية المطاف، هناك حاجة إلى حل سياسي تفاوضي لتحقيق سلام وأمن دائمين، ولا تزال أستراليا وكندا ونيوزيلندا ثابتة في التزامها بحل الدولتين، بما في ذلك إقامة  دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، حيث يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون جنبًا إلى جنب في سلام وأمن وكرامة.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العملية العسكرية في رفح

إقرأ أيضاً:

مجلس نينوى:تغيير جميع رؤساء الوحدات الإدارية والبدلاء حسب المحاصصة

آخر تحديث: 2 يوليوز 2024 - 1:49 م الموصل/ شبكة أخبار العراق- كشف رئيس تحالف  مستقبل نينوى وعضو المجلس  محمد هريس، اليوم الثلاثاء، ان المجلس سيقوم قريباً بإجراء تغييرات على رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة.وقال هريس في حديث صحفي؛ ان “مجلس محافظة نينوى سيغير قريبا رؤساء الوحدات الإدارية في محافظة نينوى وقد يكون الاسبوع المقبل موعداً للانطلاق بهذه التغييرات”.وأوضح هريس؛ ان “انهاء التكليف سيشمل مدراء الوحدات الإدارية التي تخضع ادارياً لمحافظة نينوى فضلا عن المناطق المتنازع عليها والتي تخضع لسلطة اقليم كوردستان فعليا”، مبيناً أن هذه التغييرات “ستكون باتفاقات سياسية وسيجري التصويت عليها”.ولفت إلى أن هناك “رؤساء وحدات إدارية يشغلون مناصبهم منذ ما يقارب عقدين من الزمن”.وعن امكانية تغيير رؤساء الوحدات الادارية التابعة لإقليم كوردستان قال هريس إن “هناك اتفاقا سياسيا مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني على التغيير أيضا وجرى الاتفاق على تقديم مرشحيهم من أجل التصويت عليهم أيضا ضمن حملة التغييرات هذه”.

مقالات مشابهة

  • مشاد: أفعال قوات الدعم السريع الإجرامية تسببت في تدهور الأوضاع الإنسانية وتشريد ملايين المدنيين
  • قيادي في (تقدم) السودانية لـAWP: لا جلوس مع المؤتمر الوطني ويجب أن تكون السلطة للمدنيين
  • مسؤول أمريكي سابق: إسرائيل تخاطر بحرب كارثية ضد حزب الله لأسباب سياسية
  • مصطفى بكري: الفساد انتشر بشكل غير معقول.. ويجب أن يكون لدينا مجموعات إدارة أزمة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم مساعي أمريكا لوقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • المتحدث باسم الأمم المتحدة: إخلاء بهذا الحجم الهائل لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة المدنيين وزيادة أكبر في الاحتياجات الإنسانية
  • مجلس نينوى:تغيير جميع رؤساء الوحدات الإدارية والبدلاء حسب المحاصصة
  • حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية وكوهين يدعو لحرب واسعة ضد لبنان
  • مقتل سيدة وطفل في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في طولكرم
  • منظمة حقوقية: جماعة الحوثي تحتجز آلاف المدنيين بينهم 600 مختفٍ قسريا