اختتم المؤتمر الدولى التاسع عشر لاتحاد الكيميائيين العرب فعالياته بزيارة المعرض الدائم للمخرجات البحثية  للمركز القومى لمشاهده المنتجات البحثية القابلة للتطبيق في كل المجالات العلمية والصناعية كما تمت زيارة المعامل المركزية بالمركز القومى للبحوث للوقوف على أحدث الأجهزة العلمية بالمركز و تم إعلان التوصيات الخاصة بالمؤتمر وهى كالآتى : 

1 ) التأكيد علي أن علوم الكيمياء تلعب دورا هاما حيث تعمل الكيمياء علي استثمار كل أشكال المادة وتحويلها إلي منتج إقتصادي، وبالتالي التركيز في المؤتمر القادم علي المحاور التي تهتم  بالجانب التطبيقي والصناعي.

2 )دعم الأبحاث التى تؤدي الى دائرية الإنتاج - عن طريق تطوير تفاعلات كيميائية وتكنولوجيات جديدة تؤدى الى إعادة استخدام المواد الكيميائية المصنعة وإعادة تدويرها، بحيث يكون الإنتاج والمخلفات عبارة عن حلقة مغلقة.

3 )دعم أبحاث تصنيع البوليمرات المستخدمة فى انتاج الألياف ذات الآداء العالى والألياف الصناعية المستخدمة في المنسوجات وبوليمرات التغطية الوظيفية وبوليمرات الأغشية المستخدمة فى انتاج فلاتر التحلية والتنقية.

4 ) دعم الأبحاث التى تهدف الى إبتكار تقنيات جديدة قادرة على استهلاك موارد طبيعية وطاقة أقل( منخفضة الكربون)، وتقليل توليد النفايات –  وذلك مثل الهيدروجين الأخضر – الطاقة الشمسية وطاقة الرياح نظم توليد وتخزين والتحكم في الطاقة - بطاريات الليثيوم - خلايا الوقود الجافة. 

5 )دعم ابحاث الكيمياء التي تخدم ابحاث انتاج الكيماويات الوسيطة والمساعدة والملونات الوظيفية - توليد الأوزون - البوليمرات والمواد الحيوية والتركيبية - الأقمشة التقنية والأقمشة الذكية. 

6 )دعم أبحاث تشييد المركبات الدوائية ذات التأثيرات البيولوجية وأبحاث النانو والحساسات المستخدمه فى الكشف عن  بقايا الهرمونات، المواد السامة والمبيدات، العناصر الثقيلة. 

7 ) دعم أبحاث انتاج الخامات الدوائية والتصنيع الدوائى وخاصة المعتمدة على 
المستخلصات الطبيعية .

8 ) التأكيد على أهمية ودعم الأبحاث التى يؤدي تطبيق نتائجها الى الحد من التغير المناخى واهمية التكامل بين علوم الكيمياء و علوم البيئة و العلوم الأخرى من أجل تنمية مستدامة وحياة أفضل.

9 ) دعم الأبحاث لتوطين التكنولوجيات النظيفة مثل تكنولوجيا البلازما والبيوتكنولوجي والصباغة و المعالجة بثانى اكسيد الكربون المسال.

10) انشاء منصة إلكترونية للمهتمين بعلوم الكيمياء من المصنعيين و البحاث لعرض آخر التطورات فى علم الكيمياء كذلك عرض مشاكل التصنيع والإنتاج حتى يمكن للباحثين العمل عليها وتطويرها و ذلك بهدف توحيد لغة الحوار بين أعضاء هيئة البحوث من ناحية و رجال الصناعة والمستثمرين من الناحية الأخرى و التأكيد على أهمية العمل كفريق وكذلك ربط الأبحاث الجارية بالجامعات والمراكز البحثيه بالاحتياجات الفعلية التى تعتمد عليها الصناعات الكيماوية

11 )دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة التي تعتمد على المبتكرات و المخرجات البحثية والتاكيد على أن الريادة والإبداع  مبدأ وعنوان العصر فى كافة مناحى الحياة وخلق منظومة تحث على الإبداع والريادة في التعليم الجامعى (الجامعات)، وأيضا مؤسسات البحث العلمى (المراكز والهيئات البحثية) ودعم كل المبادرات التى تسعى لذلك.

12 ) وضع خطة تكاملية بين المراكز البحثية العربية والأجنبية و الحاضنات التكنولوجية الناشئة وأودية العلوم العربية و مكاتب براءات الإختراع و الملكية الفكرية و التشجيع على التعاون مع الكيانات البحثية و الصناعية

13 )وضع خطط بحثية للنهوض بقطاع النباتات الطبية لما يمثله هذا القطاع من أهمية اقتصادية لجميع الدول العربية و يقدر حجم السوق العالمي للأدوية المتداولة بحوالي تريليون دولار وأن حوالى 50 % من الأدوية المتداوله في السوق و المكملات الغذائية و مواد التجميل تحتوي على مواد فعالة مستخلصةمن النباتات الطبية - لذلك نوصي بتبادل الأبحاث فى هذا المجال وعمل مشروعات بحثية مشتركة للاستفادة القصوى من هذا القطاع و حفظ الأصول الوراثية.

14 ) كثير من الأبحاث التي تم عرضها في هذا المؤتمر ترقى الى التطبيق الصناعى بعد عمل دراسة على نطاق نصف صناعي وعمل دراسات جدوى لذلك نوصي بتطوير وحدات الإنتاج نصف صناعي وإنشاء مكتب لدراسات الجدوى تمهيدا للتطبيق الصناعي التوصية بإستمرار إقامة مؤتمر اتحاد الكيميائيين العرب الدولي للكيمياء بشكل دوري  كل عامين على ان تقوم الدولة المسئولة عن رئاسة الإتحاد بتنظيم المؤتمر.

 

فعاليات ختام المؤتمر الدولي التاسع عشر لاتحاد الكيميائيين العرب (3) فعاليات ختام المؤتمر الدولي التاسع عشر لاتحاد الكيميائيين العرب (5) فعاليات ختام المؤتمر الدولي التاسع عشر لاتحاد الكيميائيين العرب (2) فعاليات ختام المؤتمر الدولي التاسع عشر لاتحاد الكيميائيين العرب (4) فعاليات ختام المؤتمر الدولي التاسع عشر لاتحاد الكيميائيين العرب (1)

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المركز القومى للبحوث الأجهزة العلمية علوم الكيمياء الكيمياء منتج إقتصادي دعم الأبحاث

إقرأ أيضاً:

ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية

#سواليف

ضمن المسابقات الهادفة التي يقيمها #اتحاد_القيصر للآداب والفنون ومع تداعيات الحداثة والسرعة نظَّمَ القيصر للآداب والفنون #مسابقة_أدبية في مجال فن كتابة #القصة_القصيرة جدآ لشهر حزيران ٢٠٢٤م ، والتي من شأنها التنويع في الاهتمام الأدبي في أجناس السرد الحديث، وخاصة الذي يعتمد الإيجاز والتكثيف والمفارقة كما هو في القصة القصيرة جدا، وقد شارك في هذه المسابقة مئتين مشارك من الكُتَّابٌ من خمس عشرة دولة هي (الأردن، مصر، سورية، السعودية، العراق، اليمن، لبنان، ليبيا، سلطنة عُمان، فلسطين، الجزائر، تونس،المغرب، السودان، السويد)

وقد أعلن رئيس اتحاد القيصر للآداب والفنون رئيس المسابقة عبر البث المباشر مساء يوم الثلاثاء في وسائل التواصل الاجتماعي نتائج هذه المسابقة والتي شاركَ في تحكيمها كل من الأديب القاص حسن أبو قطيش من الأردن، والأديبة القاصة م. مرح صالح من سورية والأديبة القاصة رغدا العلي من سورية والأديب رائد العمري رئيسا للجنة، وقد جاءت النتائج على النحو التالي :
المركز الأول كل من : الكاتب إسماعيل خلف/مصر عن قصته أمومة، الكاتبة رندا المهر الأردن عن قصتها وزر
المركز الثاني للكاتبة الأردنية بيسان رائد الراية عن قصتها لعوب
المركز الثالث كل من الكاتب السعودي محمد جبران عن قصته جوع، والكاتبة السورية سمية جمعة عن قصتها تبرئة.
المركز الرابع كل من الكاتبة خديجة تلي من الجزائر عن قصتها خيبة، والكاتبة الفلسطينية ريتا عودة عن قصتها طفلة منكوبة.
المركز الخامس كل من الكاتب اللبناني إبراهيم ياسين عن قصته أحلام، والكاتبة المصرية روزان هشام باهر عن قصتها ضبابية، والكاتبة العراقية مها الفارس عن قصتها تثلم.
المركز السادس لكل من : الكاتبة الأردنية د. ثروت الرواشدة عن قصتها المحطة الأخيرة، ولكاتبتين السوريتين ماجدولين أحمد صالح عن قصتها غيض، ورنيم خالد رجب عن قصتها شفق الشوق
المركز السابع للكاتبة المصرية عبير محمد كيلاني عن قصتها قرار بالظلم.
المركز الثامن الكاتبة الجزائرية ساجدة عصمة الدين عن قصتها خذلان
المركز التاسع لكل من الكاتبتين السوريتين ملك محمد أولعن قصتها طوفان جديد، وسوزان اللبابيدي عن قصتها لوحة.
المركز العاشر لكل من الكتاب : الجزائري معطي الله محمد الأمين عن قصته مأتم بلا عويل، والمغربي حسن أجبوه عن قصته معجزة بوسيدون، والسعودي عبد الوهاب علي الصبخه عن قصته هرم.

وفيما صرَّحَ به الأديب رائد العمري أنّنا في اتحاد القيصر نسعى دائما نحو التميز والإبداع في مخلف فعالياتنا الأدبية والثقافية ومنها مسابقاتنا وورشنا الأدبية التي نحاول من خلالها إرساء جميع أنواع الكتابة والأدب في نفوس المبدعين والمتلقين، وإنَّني شخصيا مهتم بالقصة القصيرة جدا هذا الفن المكثَّف والذي يقول الكثير من المعاني في قليل من الكلمات، ويشغل المتلقي في التفكير حول كل هذا الإبداع، ووجدنا من خلال المشاركات في المسابقة التي تجاوزت المئتي مشترك عدم وضوح فكرة الققج ونضوجها عند العديد من الكتاب..

مقالات ذات صلة (مهرجان تخيل)فعاليات ثقافية وفنية في اللويبدة 2024/06/27

وفيما عبّر المشاركون عن امتنانهم لاتحاد القيصر للآداب والفنون على مثل هذه المسابقات والفعاليات التي تفتح لهم أفقا جديدة في عالم الكتابة والإبداع، وتكسبهم خبرات غير التي مروا بها من قبلُ، وتجعلهم أكثرَ اهتماما باللغة والأدب والثقافات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات المؤتمر الدولي لأمراض الدم وزرع النخاع بطب عين شمس
  • "فن التواصل مع الآخرين" في ختام منتدى تنمية الذات بقصور الثقافة
  • ختام المؤتمر العلمي الأول في التحاليل الطبية بالمنصورة.. صور
  • نقيب المعلمين يؤكد على الدور الفعال للمعلم في بناء المجتمع
  • اجتماع الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في بغداد
  • الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية بدورته 32
  • ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية
  • «الثقافة» تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية الـ 32
  • المقاولون يوجه خطاب شديد اللهجة لاتحاد الكرة والرابطة
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة