بوابة الوفد:
2024-06-27@10:58:34 GMT

عرض فني لفرقة عرب الفيوم البدوية بقرية تطون

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد برعاية وزارة الثقافة خلال شهر فبراير الجاري. 

 يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

   خلال ذلك شارك فرع ثقافة الفيوم في احتفالية المجلس القومي للمرأة بمركز شباب قرية تطون التابعة لمركز إطسا، تضمنت عرض فني لفرقة عرب الفيوم البدوية، تم خلالها تقديم عدد من الأغاني البدوية التي تشتهر بها الفيوم، بالإضافة إلى عرض أراجوز للفنان إميل ألفونس حول مخاطر الهجرة غير الشرعية.  

وعقد بيت ثقافة إطسا ورشة حكى لقصة بعنوان "الديك والرحى" من الحكايات الشعبية الروسية، ترجمة سهير المصادفه، وذلك بحضانة ديزني بإطسا، قدمتها نجاه شعبان أخصائي الطفل، استعرضت خلالها السعى الدائم للآباء والأمهات من أجل كسب الرزق وغرس الخلق الطيب فى أبنائهم، وعلى الانسان أن يدرك أن ما يمر به هو حكمة من الله سبحانه وتعالي. 

  وإستمرارا للأنشطة الفنية لتنمية وإكتشاف الموهوبين، شهدت مكتبة حي جنوب ورشة فنية للرسم الحر، بإشراف أحمد مهنا أخصائي الفنون التشكيلية، وبحضور طلاب مدرسة فاطمة الزهراء الابتدائية.   

ورش فنية لتصميم لوحة عن الفلكلور الشعبى بثقافة الفيوم 

   وفي ذات السياق، شهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة فنية من الناصيبيان وقماش الجوخ والفوم الملون، لتصميم لوحة عن الفلكلور الشعبى، نفذها كلا من هناء عطية وأسماء فريد محسن مسئولي الفنون التشكيلية، كما يواصل قسم الفنون التشكيلية بالفرع، ورش فنية لتعليم أساسيات الرسم بالقلم الرصاص والتظليل تدريب وإشراف أسماء فريد. 

 من جانب آخر، عقد نادي أدب قصر ثقافة الفيوم الورشة الأدبية الأسبوعية للإستماع لعروض وأعمال رواد وأعضاء النادي ومناقشتها، أدارها الروائي محمد جمال الدين، حيث بدأت الورشة بإلقاء قصيدة رومانسية للشاعر أحمد فيصل بعنوان "حبيبتي"، تلاه مناقشة "جمال الدين" موضحا الفروق بين النص والتأويل، قائلا: أنه نصا جيدا، ولكنه مزدحم بكثرة الصور والمتكررة في معناها، مما يؤثر علي قيمته الأدبية، وأن عليه بالقراءة المستمرة لكبار شعراء العامية.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم ورش فنية اطسا ثقافة الفيوم إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

"ثورة يونيو والمشروعات القومية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 

شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات احتفالا بثورة 30 يونيو، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك عقدت مكتبة قلمشاه الفرعية محاضرة بعنوان ثورة يونيو والمشروعات القومية الكبرى، تحدثت فيها حنان عزت عيد مسئول النادي النسائي بقلمشاة عن ثورة 30 يونيو التي أعقبت ثورة 25 يناير والتي نتجت عنها آثار سلبيه أدت إلى إستغلالها لتنفيذ أجندات خارجية كانت ستؤدي إلى انقسام الشعب المصري مما جعل من الضروري أن يقف الجيش إلى جانب الشعب من أجل الصالح العام، وبعد ذلك تم الانتقال إلى مرحلة البناء والإعمار والمشروعات القومية الكبرى للنهوض بالبلاد والعمل من أجل المستقبل.

ومن جانب آخر، وفي ضوء أنشطة الفرع برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، المقدمة ضمن برامج إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، شهد بيت ثقافة إبشواى ورشة فنون تشكيلية لتعليم أساسيات البورتريه تدريب الفنان أحمد السيد فهمي مسئول الفنون التشكيلية بالموقع، فيما نظم قسم التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بالفرع ورشة فنية من الفوم، بجمعية أد الحياة لأطفال بلا مأوى، تم خلالها تنفيذ عدد من الأساور من الفوم وشريط الستان، تدريب كلا من سناء قناوي وغادة عمر مسئولو النشاط.

"سير الصحابة قيمة وعبرة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

ونظمت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان سير الصحابة قيمة وعبرة، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، ببيت ثقافة إبشواي، تحدث فيها الشيخ مجدي محمد عبد الرحمن عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن سير الصحابة، ومنهم سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وسيدنا عمر رضي الله عنه، وتمسك الصحابة في الإسراع في الخير.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بثقافة الفيوم
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة
  • "أثر التكنولوجيا على النشء" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • "ثورة يونيو والمشروعات القومية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • وزيرة الثقافة تعتمد برنامج احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو
  • "ثورة 30 يونيو الأسباب والنتائج".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية .. "طبيب رغم أنفه" و"ثورة الفلاحين" الليلة بروض الفرج والسامر
  • ورش وعروض فنية متنوعة بثقافة البحر الأحمر
  • ورش وعروض فنية متنوعة بثقافة البحر الأحمر ضمن المبادرة الصيفية
  • "ثورة 30 يونيو ومكتسباتها" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم