تعتبر القهوة من المشروبات المحببة والشائعة حول العالم، فهي تُضفي على صباحنا شعورًا بالسعادة والحيوية، خاصةً في بداية يوم جديد، لكن يجب أن نكون على علم بأن تناول القهوة قد يؤثر على نومنا بطرق مختلفة، لذا من الأهمية بمكان اختيار الوقت المناسب لتناولها، وذلك للحفاظ على جودة النوم في الليل، باستخدام التوازن المناسب بين وقت وكمية تناول القهوة، يمكن للشخص الاستمتاع بفوائد هذا المشروب اللذيذ دون المساس بجودة نومه اللازمة في الليل.

الوقت المناسب لتناول القهوة


للحدّ من تأثير القهوة على نومك، يُنصح باختيار الوقت المناسب لتناولها. إليك بعض النصائح:

تجنّب تناول القهوة في نهاية اليوم: يُفضّل تجنّب شرب القهوة في وقت متأخر من النهار، حيث أنّ نصف عمر الكافيين يتراوح بين 3 إلى 5 ساعات، هذا يعني أنه إذا شربت فنجانًا من القهوة قبل ساعات قليلة من النوم، فإن جزءًا كبيرًا من الكافيين سيظل موجودًا في جسمك عند محاولة النوم لذا يُنصح بعدم تناول القهوة بعد الساعة الثالثة أو الرابعة مساءً، ليتوفر الوقت الكافي للتخلّص من الكافيين قبل النوم.

تغيير كمية القهوة المتناولة خلال اليوم: يُعتبر من المهم أيضًا إدارة إجمالي كمية القهوة التي تستهلكها طوال اليوم. كلما زاد استهلاكك للقهوة، زاد احتمال أن يؤثر الكافيين على نومك، حاول تقليل عدد فناجين القهوة التي تشربها يوميًا، وابتعد عن شرب القهوة في فترات قريبة من بعضها، يُمكنك على سبيل المثال، بدء يومك بفنجان واحد من القهوة، ثم انتظار بضع ساعات قبل تناول فنجان آخر.

فكر في مصادر أخرى للكافيين: يجب أيضًا أن تكوني على علم بأن الكافيين موجود أيضًا في العديد من المنتجات الأخرى، مثل المشروبات الغازية والشاي والمشروبات الطاقة، وحتى بعض الأدوية، لذا تأكدي من مراقبة كمية الكافيين التي تتناولينها بشكل عام، وحاول تقليل استهلاك هذه المنتجات قبل وقت النوم، على سبيل المثال، اعلم أن علبة الكولا القياسية تحتوي على 25 ملغ من الكافيين، وكوب من الشاي الأسود يحتوي على 40 ملغ من الكافيين، وهكذا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القهوة الكافيين تناول القهوة من الکافیین

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأردنية تدعو مواطنيها لتجنب السفر إلى لبنان

دعت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الجمعة، مواطنيها لتجنب السفر إلى لبنان في الوقت الراهن "في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة وحرصا على سلامتهم". وأكدت الخارجية على ما ورد في البيان الذي أصدرته في تاريخ 31 أكتوبر 2023، بخصوص السفر إلى لبنان، استنادا إلى "الاستعدادات وخطط الطوارئ التي أعلنت عنها الجهات الرسمية في لبنان في حينه".

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة الأردنية السفير سفيان القضاة، أن "هذه التوصية تأتي من منطلق حرص الوزارة الشديد على سلامة المواطنين الأردنيين".

وفي الآونة الاخيرة أعلنت العديد من الدول الإقليمية والأوروبية عن نيتها إجلاء رعاياها من لبنان بسبب الأوضاع التي تنذر بتصعيد المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله" المستمرة منذ أشهر.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية جددت يوم 21 يونيو الجاري، دعوتها لكافة مواطنيها بالعدول عن التوجه للجمهورية اللبنانية في الوقت الحالي، وذلك نظرا للتطورات الأمنية المتعاقبة التي تمر بها المنطقة.

كما حثت وزارة الخارجية الهولندية الهولنديين على مغادرة لبنان، كما حثت كندا مواطنيها في لبنان على مغادرة البلد، ووجهت وزارة الخارجية في مقدونيا الشمالية، أول نداء من دولة أوروبية إلى مواطنيها لمغادرة لبنان، على خلفية التصعيد ذاته.

مقالات مشابهة

  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • الخارجية الأردنية تدعو مواطنيها لتجنب السفر إلى لبنان
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • «ما تنامش بالنهار».. نصائح مهمة لتجنب الإحساس بالحر
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • أخصائية تغذية روسية تبدد أسطورة ضرر تناول الطعام مساء
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • أسباب تجعلك تشعر بالتعب أغلب الوقت