صدى البلد:
2024-10-02@03:09:03 GMT

ماذا دار بين الرئيس السيسي وأردوغان؟

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

قدمت مذيعة “صدى البلد” رنا عبدالرحمن تغطية عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء، لمصر في زيارة رسمية هي الأولي منذ أكثر من 11 عامًا، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار استمرار التقارب بين البلدين.

واتت الزيارة بعد مجهودات دبلوماسية وسياسية على أعلى مستوي بين البلدين، خلال السنوات الماضية، والتى توجت بعودة تطبيع العلاقات بين البلدين؛ حيث إن هناك تقاربًا بين الرئيسين السيسى وأردوغان لمواجهة التحديات المشتركة

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره التركى رجب طيب أردوغان بقصر الاتحادية 
ووقعا  على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.



وتم عقد مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية جمع الرئيسين. 

ورحب الرئيس السيسي فى بدايته كلمته بالمؤتمر الصحفى بزياره الرئيس رجب طيب أردوغان والوفد المرافق له .. في أول زيارة له إلى مصر .. منذ أكثر من 10 سنوات 
ليتم فتح صفحة جديدة بين البلدين .. بما يثري العلاقات الثنائية بينهما .. ويضعهما على مسارهما الصحيح.

وأكد السيسي اعتزازه وتقديره لعلاقات مصر التاريخية مع تركيا .. والإرث الحضاري والثقافي المشترك بينهما.

وتابع قائلا انه يهمه هنا إبراز استمرار التواصل الشعبي خلال السنوات العشر الماضية
كما شهدت العلاقات التجارية والاستثمارية نمواً مضطرداً خلال تلك الفترة .. فمصر حالياً الشريك التجاري الأول لتركيا في أفريقيا .. كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية .. وقد أثبتت التجربة الجدوى الكبيرة للعمل المشترك بين قطاعات الأعمال بالبلدين
وبالتالي سيسعون معاً .. إلى رفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة، وتعزيز الاستثمارات المشتركة، وفتح مجالات جديدة للتعاون. 

وأشار الرئيس إلى اهتمامه بتعزيز التنسيق المشترك والاستفادة من موقع مصر وتركيا .. كمركَزَيْ ثقل في المنطقة .. بما يسهم في تحقيق السلم .. وتثبيت الاستقرار .. ويوفر بيئة مواتية .. لتحقيق الازدهار والرفاهية.

وتطرق السيسي للحديث عن المخاطر التى تواجه الدولتين، قائلا إن الدولتين تواجهان العديد من التحديات المشتركة .. مثل خطر الإرهاب .. والتحديات الاقتصادية والاجتماعية .. التي يفرضها علينا الواقع المضطرب في المنطقة. 

وتصدر ما يحدث في غزة جدول الأعمال مع الرئيسين، حيث أعرب الرئيس السيسي عن اعتزازه بمستوى التعاون القائم بين مصر وتركيا .. من أجل النفاذ السريع  لدخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية .. إلى أهلنا في قطاع غزة.

ولفت إلى أن السلطات الإسرائيلية تمارس تضييقا على دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مما يتسبب في دخول شاحنات المساعدات بوتيرة بطيئة لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع.

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر تركيا الرئيس السيسي وأردوغان بین البلدین

إقرأ أيضاً:

بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟

ينطلق دور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب من الفصل التشريعي الثاني، غدًا الثلاثاء في تمام الساعة الحادية عشرة، وفقا لقرار رئيس الجمهورية رقم ٤١١ لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس النواب للانعقاد.

 

وتنص المادة ٢٧٤ من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

 

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة ٩ شهور على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، حيث تنص المادة ١٠٦ من الدستور على أن مدة عضوية مجلس النواب ٥ سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته.

 

إجراءات انتخابات اللجان النوعية

ومن المقرر أن يدعو رئيس المجلس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية فى المجلس وعددها ٢٥ لجنة ويحدد رئيس المجلس الضوابط الحاكمة لعمليه الانتخابات.

 

ويبدأ أعضاء مجلس النواب عقب رفع الجلسة فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، أما الجلسة الثالثة والأخيرة فسيتم فيها إعلان نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

 

ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها، ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

 

ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

 

وتنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس.

 

وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • السيسي لـ رئيس وزراء العراق: وقوف مصر مع ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان
  • تحذير من تداعيات خطيرة.. الرئيس السيسي: نرفض انتهاك سيادة لبنان
  • الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • عاجل - ماذا قال الرئيس السيسي عن استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة؟
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين