صرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن استعداد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لتخصيص مليارات الدولارات لأوكرانيا يثير الضحك في الناتو.

وحسب سبوتنيك، أوضح ترامب للصحفيين في استراحة خلال المحاكمة في نيويورك: "إنهم يضحكون على غباء الولايات المتحدة، التي يقودها رجل يعطي 60 مليار دولار في كل مرة يطلب أحد ذلك، إنهم يسخرون منا، ويعتقدون أننا بلد غبي بسبب قيادتنا".

وأشار إلى ضرورة توافق مدفوعات دول الناتو مع المدفوعات الأمريكية، إذ أن الولايات المتحدة تسهم بـ 200 مليار دولار، بينما باقي الدول بـ 25 مليار فقط.

وأضاف ترامب: "هذا الموضوع يشكل أهمية بالنسبة لهم، فنحن على مسافة بعيدة من الحدث ويوجد محيط بيننا، والوضع مختلف تماما".

ووجهت إلى ترامب ما مجموعه 91 تهمة في أربع قضايا جنائية، والتي وصفها السياسي الجمهوري بأنها محاولة من قبل المؤسسة الديمقراطية لمنعه من العودة إلى البيت الأبيض.

وأخطر هذه التهم تهدد ترامب بالسجن لمدة 20 عاما، وفي حال تم تحديد العقوبة بحدها الأقصى، فقد ينتهي به الأمر خلف القضبان لعدة قرون، ووفقا للتهم مجتمعة، يواجه ترامب أكثر من 700 عام في السجن.

 

ويدعو البيت الأبيض أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى الموافقة العاجلة على مشروع قانون لتخصيص أكثر من 60 مليار دولار كمساعدة لأوكرانيا، بعد الموافقة على المبادرة من قبل مجلس الشيوخ، حيث يتمتع الديمقراطيون بالأغلبية. وبدوره، قال رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، إن مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون لن يكون قادرا على إجبار مجلس الشيوخ على تمرير مشروع القانون هذا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ترامب بايدن الناتو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دونالد ترامب جو بايدن

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلن زيادة في المساعدات العسكرية لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، "زيادة" في المساعدات لأوكرانيا، بما في ذلك نحو 8 مليار دولار من المساعدات العسكرية والذخائر الجديدة البعيدة المدى، قبل اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال بايدن في بيان "اليوم، أعلن زيادة في المساعدات الأمنية لأوكرانيا وسلسلة من الإجراءات الإضافية لمساعدة أوكرانيا على الانتصار في هذه الحرب"، ومن غير أن يعلن منح الضوء الأخضر المأمول من كييف لاستخدام صواريخ بعيدة المدى أميركية الصنع ضد روسيا.

وأعلن بايدن، الخميس، عقد اجتماع قمة لخمسين من حلفاء أوكرانيا في أكتوبر في ألمانيا.

وقال في بيان "سأعقد اجتماعا على مستوى القادة لمجموعة الاتصال الدفاعية لأوكرانيا في ألمانيا الشهر المقبل لتنسيق جهود أكثر من 50 دولة تدعم أوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي".

ومن جانبه، رحّب الرئيس الأوكراني بالمساعدات العسكرية التي أعلنت عنها الولايات المتحدة، الخميس، والبالغة قيمتها نحو ثماني مليارات دولار، مؤكدا أنها ستساعد بلاده على تحقيق "النصر" على روسيا في الحرب المتواصلة منذ أكثر من عامين.

وقال زيلينسكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي "سنستخدم هذه المساعدة بأكثر الطرق فعالية وشفافية ممكنة لتحقيق هدفنا المشترك الرئيسي: أوكرانيا منتصرة، وسلام عادل ودائم، وأمن عبر الأطلسي".

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، الخميس، إنها دمرت 66 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ كروز أطلقتها روسيا في هجوم شنته الليلة الماضية.

وأضافت أن القوات الروسية أطلقت 78 طائرة مسيرة إيرانية الصنع وستة صواريخ فوق مناطق مختلفة بأرجاء البلاد.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار "خطأ جسيم"
  • «كوب 29» يطمح لتخصيص 500 مليار دولار للتمويل المناخي
  • عضو بـ«الشيوخ»: خطة الوصول لـ100 مليار دولار صادرات تتطلب صناعة وطنية
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • البيت الأبيض: زيلينسكي قدم الخطوط العريضة لـ”خطة النصر” إلى بايدن
  • بايدن: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ8 مليارات دولار
  • بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار
  • بايدن يعلن قرارا جديدا بشأن المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • زيلينسكي يزور البيت الأبيض.. وينتظر هدية بايدن
  • بايدن يعلن زيادة في المساعدات العسكرية لأوكرانيا