صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أسعار القمح تقفز 13بالمائة ومخاوف عالمية من أزمة غذائية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي ت + ت الحجم الطبيعي تحول البحر الأسود إلى منطقة عسكرية، بحكم الأمر الواقع، جراء انهيار اتفاق الحبوب بين روسيا .، والان مشاهدة التفاصيل.

أسعار القمح تقفز 13%.. ومخاوف عالمية من أزمة غذائية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحول البحر الأسود إلى منطقة عسكرية، بحكم الأمر الواقع، جراء انهيار اتفاق الحبوب بين روسيا وأوكرانيا، ما أدى إلى قفزة في أسعار القمح العالمية بنحو 13%  بسبب مخاوف من أزمة غذائية تطال خاصة الدول المعتمدة على الحبوب الروسية والأوكرانية.

وأعلنت أوكرانيا اليوم أنّها ستعتبر أيّ سفينة في البحر الأسود متّجهة إلى موانئ روسية أو إلى أراضٍ أوكرانية تسيطر عليها روسيا، "سفناً عسكرية" محتملة، بدءاً من يوم غدٍ الجمعة، وذلك غداة قرار مماثل اتّخذته موسكو تجاه السفن المتّجهة إلى الموانئ الأوكرانية.

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أنها واصلت "هجمات انتقامية" على أوكرانيا، مستهدفة ميناءي أوديسا وميكولايف على البحر الأسود عقب أيام من انهيار اتفاق تصدير الحبوب.

خلال سنة أتاح الاتفاق تصدير حوالى 33 مليون طن من الحبوب من الموانىء الأوكرانية لا سيما القمح والذرة ما ساهم في استقرار أسعار المواد الغذائية عالميا واستبعاد مخاطر حصول نقص.

وقفزت أسعار القمح لتصل مكاسبها على مدار ثلاثة أيام إلى 13%، بعد انهيار اتفاق الحبوب، وتحذير أصدرته الولايات المتحدة من أن روسيا وضعت ألغاماً في موانئ الحبوب الأوكرانية، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبرغ" للانباء.

في السياق، قال تجار ومحللون إن المطاحن الآسيوية التي اشترت أكثر من مليون طن متري من القمح من منطقة البحر الأسود للشحن خلال الشهور المقبلة ستبحث عن بدائل بعد التطورات الخطيرة في البحر الأسود وتعرض موانئ لهجمات.

وأضافت قيود الإمدادات من منطقة البحر الأسود المهمة في هذا المجال المزيد من الضبابية وسط توقعات بأن تهدد ظاهرة النينو المناخية المحاصيل في أنحاء آسيا، الأمر الذي يفاقم المخاوف من تضخم أسعار الغذاء.

وقال تاجر في شركة دولية للتجارة مقره سنغافورة "سيبحث التجار والمطاحن عن مصادر بديلة للإمداد.. من المحتمل أن يبحثوا عن ذلك في أوروبا وشحنات من مصدرين آخرين في منطقة البحر الأسود مثل رومانيا وبلغاريا. ولا تزال أستراليا تملك قمحاً للبيع من محصولها للعام الماضي".

وقال دنيس فوزنيسينسكي كبير محللي الحبوب في شركة رابوبنك "كانت السوق تأمل في أن القوات البحرية لدول أخرى قد ترافق شحنات السلع من وإلى أوكرانيا، بغض النظر عن عدم تجديد روسيا لاتفاق تصدير الحبوب".

و

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس البحر الأسود انهیار اتفاق أسعار القمح

إقرأ أيضاً:

انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024

نتيجة لانخفاض أسعار الحبوب، الذي أبطل تأثير الزيادات في مؤشرات الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان، استقر مؤشر الأمم المتحدة لأسعار الغذاء العالمية في شهر يونيو 2024.
وبلغ متوسط مؤشر الأسعار لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالميًا 120.6 نقطة في يونيو، دون تغيير عن شهر مايو 2024.
وكان مؤشر المنظمة قبل يونيو قد ارتفع في ثلاثة أشهر متتالية بعد أن سجل في فبراير أدنى مستوى في ثلاث سنوات مع تراجع أسعار المواد الغذائية من ذروة غير مسبوقة سجلتها في مارس 2022.
ورفعت المنظمة توقعاتها للإنتاج العالمي من الحبوب في 2024 بنحو 7.9 مليون طن “أي بزيادة 0.3 في المئة”، لتصل إلى 2.854 مليار طن، بزيادة طفيفة عن مستويات 2023، ليسجل أعلى مستوى للتوقعات على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • 420 مليون يورو.. الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقًا لإنتاج الحبوب
  • الجزائر وإيطاليا.. اتفاق لإنتاج القمح بـ455 مليون دولار
  • الجزائر.. اتفاق بـ455 مليون دولار مع بي إف الإيطالية لإنتاج الحبوب
  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • زعتر ومواد غذائية منتهية الصلاحية.. تسيطر محضر ضبط بحق صاحب مستودع في صور