صرح وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش اليوم الخميس أن بلاده انضمت إلى التحالف الذي أنشأته لاتفيا والذي يهدف لتزويد كييف بآلاف الطائرات المسيّرة الجديدة.

وقال الوزير للصحفيين: "يتم الآن إنشاء تحالف بشأن الطائرات المسيّرة، ونحن ننضم إليه…لاتفيا هي إحدى الدول الرائدة هناك"، لافتا إلى أنه أبلغ اليوم وزير الدفاع اللاتفي بالمشاركة البولندية.

إقرأ المزيد رئيس لاتفيا يعلن إرسال حزمة جديدة من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا

وفي وقت سابق، أفيد أن لاتفيا قامت بتجميع تحالف من حوالي 20 دولة لتزويد أوكرانيا بآلاف الطائرات المسيّرة الجديدة، ووقعت ريغا وكييف مذكرة تفاهم حول التعاون العسكري من أجل تنفيذ المشاريع في مجال صناعة الدفاع والأمن تنفيذا مشتركا.

وأعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في 10 يناير عن توقيع اتفاقية مع ليتوانيا بشأن الإنتاج المشترك لوسائل مكافحة المركبات الجوية المسيّرة.

وكانت روسيا قد أرسلت في وقت سابق مذكرة إلى دول "الناتو" بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا، مؤكدا أن دول حلف شمال الأطلسي "تلعب بالنار" من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وذكر لافروف أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في النزاع في أوكرانيا، بما في ذلك ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى.

المصدر: تاس+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو طائرة بدون طيار فلاديمير زيلينسكي الطائرات المسی

إقرأ أيضاً:

بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، اليوم الجمعة، أن الاتفاقية الأمنية بين بلاده وأوكرانيا تقترب من الاكتمال ومن المتوقع توقيعها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل قمة الناتو المقرر عقدها في واشنطن في يوليو من العام المقبل.

وشدد توسك بعد قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل على ضرورة تحقيق التوازن بين تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا والحفاظ على القدرات الدفاعية لبولندا، قائلا إن بعض التفاصيل لا تزال بحاجة إلى العمل عليها في سياق صياغة محددة بدلا من الاختلافات الأساسية.

وخلال زيارته لبروكسل، وقع زيلينسكي أيضًا على اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي، تنص على أن الاتحاد سيقدم الدعم السياسي والمالي والاقتصادي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • «نهائي مبكر» بين «الجريحين» فرنسا وبلجيكا في «يورو 2024»
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • قائد قوات الدفاع الجوي: خلال الـ3 أيام الأولى من حرب أكتوبر فقد العدو أكثر من ثلث طائراته
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا
  • «الدراجات المائية» يشارك في «دولية بولندا»
  • "أعمال استفزازية".. روسيا تهدد أمريكا بسبب مسيرات تجسس
  • بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة
  • بلجيكا تحدد شروطها لتزويد كييف بمقاتلات "إف-16"
  • روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة
  • روسيا.. تكليف هيئة الأركان باتخاذ إجراءات للرد على الطائرات الأمريكية بدون طيار