فبراير 15, 2024آخر تحديث: فبراير 15, 2024

المستقلة/- قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا تفضل فوز الرئيس الأمريكي جو بايدن بولاية ثانية، و وصفه بأنه أكثر خبرة و قابلية للتنبؤ من دونالد ترامب, على الرغم من أن موسكو لا تتفق بشدة مع سياسات الإدارة الحالية.

و كانت تعليقات بوتين خلال مقابلة مع التلفزيون الحكومي الروسي يوم الأربعاء هي الأولى له حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، و التي من المرجح أن تضع بايدن في مواجهة ترامب.

و منذ أن أصبح رئيس كان بايدن منتقد شرس للزعيم الروسي الذي كثيرا ما أشاد بترامب.

و قال بوتين عندما سئل عن المرشح الأفضل لروسيا: “بايدن، إنه أكثر خبرة، و أكثر قابلية للتنبؤ به، إنه سياسي من الطراز القديم. لكننا سنعمل مع أي زعيم أميركي يثق به الشعب الأميركي.”

و حاول ترامب سعى على الفور إلى تحويل ذلك لصالحه في تجمع انتخابي ليلة الأربعاء، مشيدًا بالبيان باعتباره “مجاملة عظيمة”.

و كثيرا ما أشاد ترامب و بوتين ببعضهما البعض في الماضي، و خلصت وكالات المخابرات الأمريكية إلى أن الزعيم الروسي أمر بحملة خفية للتأثير على الانتخابات الأمريكية عام 2016 لصالح ترامب. و قد رفض كلا الزعيمين هذه الأتهامات.

و انتقد بوتين أيضًا سياسة البيت الأبيض تجاه روسيا، واصفًا إياها بأنها “معيبة و خاطئة للغاية”.

و هناك خلافات عميقة في الولايات المتحدة حول الطريقة الأفضل لمواجهة روسيا و مساعدة أوكرانيا.

و زعم بوتين أنه أرسل قوات إلى أوكرانيا لحماية الناطقين بالروسية هناك و لمنع التهديد الذي يواجه أمن روسيا من جراء محاولة أوكرانيا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. و نددت أوكرانيا و حلفاؤها الغربيون بتصرفات موسكو و وصفتها بأنها عمل عدواني غير مبرر. و أرسلت العديد من دول الناتو، و على رأسها الولايات المتحدة تحت قيادة بايدن، أسلحة و مساعدات عسكرية أخرى إلى كييف لصد القوات الروسية.

و في الوقت نفسه، شكك ترامب مؤخرًا في التمويل الأمريكي لأوكرانيا، و قال إنه حذر ذات مرة من أنه سيسمح لروسيا أن تفعل ما تريد للدول الأعضاء في الناتو التي “تتأخر” في الاستثمار في دفاعها. أرسلت هذه التعليقات موجات من الصدمة عبر أوروبا، حيث يستعد بعض القادة لوقت لا تلعب فيه الولايات المتحدة الدور المحوري الذي تلعبه الآن في حلف شمال الأطلسي.

و يتناقض بيان ترامب بشكل حاد مع تعهد بايدن “بالدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو”. و اتهم بايدن ترامب يوم الثلاثاء بـ”الانحناء أمام دكتاتور روسي”.

و في المقابلة، أشار بوتين إلى أن وجهة نظر ترامب للعلاقات مع حلفاء الناتو تتفق مع نهجه خلال رئاسته، على الرغم من اختلاف الأوروبيين بشكل حاد.

و وصف الرئيس الروسي حلف شمال الأطلسي بأنه “أداة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة”، مضيفًا أنه “إذا كانت الولايات المتحدة تعتقد أنها لم تعد بحاجة إلى هذه الأداة، فالأمر متروك لها لاتخاذ القرار”.

و ردا على سؤال حول التكهنات بشأن القضايا الصحية لبايدن، أجاب بوتين: “أنا لست طبيبا و لا أعتبر أنه من المناسب التعليق على ذلك”. و أضاف أن بايدن بدا في حالة جيدة عندما التقى الزعيمان في سويسرا في يونيو 2021.

و عمل فريق بايدن على تخفيف مخاوف الديمقراطيين بشأن التحذيرات التي أثارها مستشار خاص بشأن عمر بايدن و ذاكرته.

و ردا على سؤال حول انطباعاته من المقابلة التي أجراها الأسبوع الماضي مع مضيف قناة فوكس نيوز السابق تاكر كارلسون، قال بوتين إنه يتوقع أن يكون كارلسون أكثر عدوانية. و استخدم بوتين المقابلة لتعزيز روايته بشأن القتال في أوكرانيا، و حث واشنطن على الاعتراف بمصالح موسكو و الضغط على كييف لإجراء محادثات.

و قال بوتين: “كنت أتوقع منه أن يكون عدوانيا و يطرح ما يسمى بالأسئلة الصعبة، و لم أكن مستعدا لذلك فحسب، بل أردت ذلك لأنه كان سيمنحني فرصة للرد بشكل حاد”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب: “اصمت” (فيديو)

#سواليف

وبخ الرئيس الأمريكي جو #بايدن صحفيا طلب منه الرد على تصريح الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين بأن #واشنطن و #موسكو ستكونان في حالة #حرب إذا سمح لكييف باستخدام #الأسلحة بعيدة المدى ضد #روسيا.

وأثناء افتتاح اجتماع في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء البريطاني الزائر كير ستارمر، توجه بايدن إلى الصحافي قائلا: “أقول لك أن تصمت حتى أتكلم. تمام؟ هذا ما أقوله. فكرة جيدة؟”.

وأصر الصحفي قائلا: “ولكن ماذا تقول لتهديد بوتين بالحرب، يا سيدي؟ إنه تهديد خطير”. وقد أجاب بايدن: “عليك أن تهدأ. سأقوم بالإدلاء ببيان هنا، حسنا؟”.

مقالات ذات صلة منهكون ويعانون سوء تغذية.. الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من غزة / شاهد 2024/09/14

وحسب صحيفة “نيويورك بوست” فإن الصحفي كان جزءا من فريق الصحافة البريطاني المتنقل وربما لم يكن على دراية بالعادات الأمريكية المتمثلة في الانتظار حتى ينتهي الرئيس من حديثه قبل طرح الأسئلة.

وبعد التصريحات التمهيدية الموجزة التي أدلى بها بايدن وستارمر، طرح المراسل سؤاله مرة أخرى، وعندها أجاب الرئيس الأمريكي قائلا: “لا أفكر كثيرا في فلاديمير بوتين”.

وكان بايدن أكد يوم الاثنين أنه يدرس تخفيف القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة ضد روسيا. وقال في حديقة البيت الأبيض: “نحن نعمل على حل ذلك الآن”.

ورد بوتين محذرا من أن احتمال إصدار إذن غربي لنظام كييف بضرب بأسلحة بعيدة المدى عمق الأراضي الروسية، “سيعني دخول مباشر للناتو في الصراع”.

مقالات مشابهة

  • أسباب وراء إرجاء زيارة بوتين إلى تركيا
  • بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب: “اصمت” (فيديو)
  • بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب.. فيديو
  • ‏أمين عام حلف الناتو: إنهاء الحرب في أوكرانيا لن يتحقق إلا على طاولة المفاوضات
  • بوتين يهدد الناتو وبايدن يعلق.. ما علاقة صواريخ ستورم شادو البريطانية بالقصة؟
  • بايدن يفضح نفسه بـ”كذبة مضحكة” عن بوتين
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • أميركا تعلّق على تصريح بوتين بشأن حرب مع الناتو
  • تفاوض أخير لتزويد أوكرانيا بأسلحة طويلة المدى وروسيا تحذّر الناتو
  • عماد أبو الرب: أوكرانيا ضحية الأزمة بين روسيا والناتو