أعلنت القناة 12 الإسرائيلية اليوم الخميس 15 فبراير 2024 ، وصول مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" ويليام بيرنز، إلى إسرائيل،  في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وأضافت القناة، أن بيرنز، التقى خلال زيارته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ورئيس "الموساد" الإسرائيلي دافيد برنياع.

ولم تدل القناة العبرية (خاصة) بمزيد من التفاصيل حول مدة الزيارة أو جدول أعمالها، فيما ربطت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عبر موقعها الإلكتروني، بين زيارة بيرنز وتصريحات نتنياهو بأنه لن يكون هناك وفد آخر لمفاوضات القاهرة بشأن صفقة تبادل أسرى مع حماس .



وحتى الساعة 15: 15 ت.غ، لم يصدر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أو وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أي إعلان بخصوص الزيارة.

والثلاثاء، شارك بيرنز، باللقاء الرباعي في القاهرة، بمشاركة رئيس "الموساد" ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وبحث اللقاء صفقة لتبادل أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية بأسرى إسرائيليين في قطاع غزة ، ووقف إطلاق نار محدود في غزة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن اجتماعات القاهرة انتهت "وسط إصرار حركة حماس على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة"، وهو ما لا تقبله إسرائيل.

وأضافت أن نتنياهو، قرر، مساء الثلاثاء، أنه لن يعيد وفده الى القاهرة لمزيد من المحادثات.

من جانبها، نقلت القناة "13" العبرية (خاصة) عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، أن "خلافا نشب بين النخبة السياسية والأمنية في إسرائيل حول مشاركة الوفد في محادثات القاهرة".

وأشارت إلى أن هذا الخلاف دفع منسق الأسرى والمفقودين نيتسان ألون، إلى البقاء في إسرائيل وعدم السفر إلى مصر، الثلاثاء.

وبحسب المسؤول ذاته، فإن وصول الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة كان بهدف "إجراء محادثات مجاملة بناء على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن".

وسبق أن سادت هدنة بين "حماس" وإسرائيل لأسبوع من 24 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

القيادة الامريكية: تدمير ٣ زوارق للحوثيين في البحر الاحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنها دمرت زوارق مسيرة تابعة لجماعة الحوثيين اليمنية، في البحر الأحمر، ضمن عمليات عسكرية تنفذها ردًا على هجمات الجماعة على السفن، التي تقول إنها مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

محافظ جنوب سيناء يلتقي مشايخ وعواقل قرية وادي الطور (صور) شديد الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين المقبل

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في تحديث عبر منصة "إكس"، إن "قوات القيادة نجحت خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدمير 3 زوارق مسيرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر".

وأضافت: "تقرر أن هذه الزوارق المسيرة تشكل تهديدًا وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وحسب القيادة المركزية الأمريكية، "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانًا".

يذكر أن واشنطن شكلت في ديسمبر الماضي، تحالفًا متعدد الجنسيات لما اعتبرته "حماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر"، بعد إعلان جماعة الحوثي استهدافها السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ثم توسيع عملياتها لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا، بعد ضربات نفذتها الدولتان ضد مواقعها في اليمن.

مقالات مشابهة

  • وزراء إسرائيليون يتلقون هواتف نقالة بالقمر الاصطناعي استعدادا للحرب مع إيران
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • شركة طيران أمريكية تلغي جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى 9 أغسطس
  • إتمام أكبر عملية تبادل أسرى بين روسيا وأمريكا منذ الحرب الباردة
  • الجيش الإسرائيلي يجهز عشرات الطائرات على المدارج استعداداً للدفاع والهجوم
  • مسؤول يكشف عن تلقي الاستخبارات الأمريكية مؤشرات واضحة على نية إيران الرد على اغتيال هنية
  • طهران تشيع هنية ورئيس البرلمان يؤكد: إسرائيل ارتكبت خطأ استراتيجيا
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 3 زوارق مُسيّرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة الامريكية: تدمير ٣ زوارق للحوثيين في البحر الاحمر
  • إصابة أكثر من  60 شخصا بهجوم ضاحية بيروت.. ورئيس لبنان: عمل إجرامي