أصبح السباق للسيطرة على الفضاء محتدما بين القوى العظمى في العالم، حيث أقلعت مركبة الهبوط الروبوتية "أوديسيوس-Odysseus"، المصنوعة من قبل شركة "إنتويتيف ماشينز- Intuitive Machines"، على متن صاروخ SpaceX Falcon 9 التابع لشركة "سبيس إكس"، من مركز كينيدي للفضاء التابع لـ ناسا في فلوريدا.

نجاح الاستحقاق الانتخابي .

. حملة الرئيس السيسي تكرم حزب حماة الوطن نتنياهو يحذر بلينكين من الاعتراف الأمريكي بالدولة الفلسطينية


وتعتبر هذه المحاولة الثانية من نوعها التي تجريها جهة خاصة هذا العام بعد فشل الأولى.

وتتطلع شركة "إنتويتيف ماشينز" المسؤولة عن هذه المهمة المسماة "آي إم-1" ("IM-1")، أن تصبح أول جهة غير حكومية تنجح في إرسال مركبة على القمر.

ويتوقع أن يهبط أوديسيوس بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة طالما أثارت اهتمام العلماء، لأنه يعتقد أن الجليد المائي متوافر نسبيًا داخل الحفر.

أول مركبة خاصة تهبط على سطح القمر


ولو سارت الأمور وفق الخطة، فستهبط مركبة "أوديسيوس" بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في 22 فبراير الجاري، لتصبح أول مركبة فضائية خاصة على الإطلاق تهبط على سطح القمر.

ويمثل هذا النجاح أيضًا مكانة كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة، التي لم تطأ سطح القمر منذ مهمة أبولو 17 التابعة لناسا قبل أكثر من نصف قرن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفضاء

إقرأ أيضاً:

"كيزاد" تطلق شركة الإنتاج الإعلامي "كي زي ميديا"

أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي - مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة والمتخصصة في دولة الإمارات، والعاملة ضمن محفظة المدن الاقتصادية والمناطق الحرة التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، إطلاق "كي زي ميديا" كمنصة شاملة متخصصة في الخدمات الإعلامية المرئية.

وستقدم الشركة الجديدة لمتعاملي مجموعة كيزاد عدداً من خدمات الإنتاج الإعلامي المرئي، لتلبية متطلباتهم من المحتوى المرئي والفيديو والتصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى التصوير الجوي وغيرها من الخدمات المبتكرة التي تشمل إنتاج المحتوى المرئي وإدارة العلامات التجارية؛ باستخدام أحدث المعدات والأدوات والخبرات المتخصصة في إنتاج وإدارة المحتوى، لضمان جودة المحتوى الإعلامي عبر جميع القطاعات.
وقال عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي للمدن الاقتصادية والمناطق الحرة، مجموعة موانئ أبوظبي: "نسعى باستمرار إلى الارتقاء بجودة خدماتنا وابتكار طرق جديدة لتوسيع محفظة خدماتنا وتنويعها تلبية لاحتياجات متعاملينا، مضيفاً:  "دخول "كي زي ميديا" إلى السوق كمزود لخدمات الإعلام المرئي، يعتبر جزءاً من مبادراتنا لتعزيز قيمة خدماتنا، وتحقيق نمو مستدام، ونتطلع إلى مساهمة «كي زي ميديا» في تمكين الشركات من بلوغ آفاق جديدة".
من جانبه، قال شادي شوقي عبدالله، المدير العام لشركة كي زي ميديا: " تنطلق "كي زي ميديا" من رؤية واضحة لتقديم تصور جديد للإعلام الحديث، والذي يحفز تفاعل الشركات مع الجمهور، من خلال إنتاج وتطوير محتوى إعلامي مرئي بأعلى معايير الجودة، وبأسلوب يسهل وصوله إلى الجمهور من ناحية، وإلى المتعاملين المستهدفين من ناحية أخرى، لتمكينهم من الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم وفعالياتهم بطرق إبداعية، باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة والأدوات المتطورة".

مقالات مشابهة

  • "كيزاد" تطلق شركة الإنتاج الإعلامي "كي زي ميديا"
  • شركة أمريكية تكشف عن أول طائرة كهربائية تحمل ركاب
  • الموافقة على مشروع قرار إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة "كينجدوم للكتان"
  • شركة أمريكية تكشف عن أول نموذج لطائرة كهربائية لنقل الركاب
  • تقارير أمريكية: هجوم إيراني مرتقب على مواقع عسكرية إسرائيلية
  • بعد الهند.. شركة عسكرية أمريكية تنشئ مصنعاً للمركبات المدرعة بالمغرب
  • إحالة متّهم باختلاس أموال من شركة خاصة إلى النيابة
  • عجال يتباحث مع مسؤولي شركة “السويدي إلكتريك الجزائر”
  • عجال يتباحث مع مسؤولي شركة “السويدي الكتريك الجزائر”
  • شركة أمريكية متخصصة في الصناعات العسكرية تخطط لإنشاء مصنع لها بالمغرب