رحب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس بمحادثات السلام بين أرمينيا وأذربيجان، معرباً عن استعداد إيران لضمان الأمن الاستراتيجي لمنطقة القوقاز في ظل الخطوط الحمراء للجمهورية الإسلامية في هذا الصدد.

وحسب سبوتنيك، قال الرئيس الإيراني -خلال خلال اجتماعه مع نائب رئيس وزراء أرمينيا مهير جريجوريان- إن إيران تعارض التواجد الخارجي في المنطقة بحجة حل القضايا.

. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "أرمن برس" الأرمينية. 

وأضاف أن انخراط الأطراف الخارجية في القضايا الإقليمية لا يؤدي إلى عدم التوصل إلى حلول من شأنها أن تنهي الأزمة بحسب، بل يؤدي إلى تحديات أكثر خطورة.

ووصف الرئيس الإيراني العلاقات بين طهران ويريفان بأنها تاريخية وودية وبناءة، مؤكدا أن بلاده تولي أهمية للحفاظ على الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز.

كما أعرب عن تأييده للتنفيذ الكامل لكافة الاتفاقيات بين طهران ويريفان، معتبرًا أن تحقيق ذلك يتطلب بذل الجهود ومتابعة اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين لمسار تنفيذ هذه الاتفاقيات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني الأمن الاستراتيجي جنوب القوقاز الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي محادثات السلام إيران الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

رسالة جوابية من الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله

رد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان اليوم الاثنين على رسالة وجهها له أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، مؤكدا أن "دعم المقاومة متجذر في سياسة إيران الأساسية".

وجاء في رسالة بزشكيان الجوابية: "لقد دعمت جمهورية إيران الإسلامية دائما مقاومة شعوب المنطقة ضد الكيان الصهيوني غير الشرعي"، مشيرا إلى أن "دعم المقاومة متجذر في السياسات الأساسية للجمهورية الإسلامية الإيرانية..وسيستمر بقوة".

وأضاف بزشكيان: "إنني على يقين من أن حركات المقاومة في المنطقة لن تسمح لهذا الكيان بمواصلة سياساته التحريضية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني المظلوم وشعوب المنطقة الأخرى".

وتابع: "أشكركم على دعواتكم الصادقة لي وأسأل الله العلي القدير لكم المزيد من العزة والمجد، ولشعب لبنان الرخاء والتقدم، والنصر الإلهي لأبطال المقاومة المجاهدين".

ويوم السبت، هنّأ الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله مسعود بزشكيان، على انتخابه رئيسا لإيران.

وقال حسن نصر الله في رسالة تهنئة متوجها فيها للرئيس الإيراني المنتخب: "أبارك لكم الانتخاب، وأسأل الله أن يحفظكم ويعينكم على تحقيق آمال وتطلعات الشعب".

وأردف نصر الله: "في حزب الله وفي حركات المقاومة نتطلع لإيران كسند قوي ودائم للمقاومين والمظلومين".

وأضاف أمين عام "حزب الله" اللبناني في رسالته: "مع سيادتكم سنواصل الطريق حتّى النصر النهائي، وستكون ركيزته إيران الإسلامية القوية

مقالات مشابهة

  • بوتين ومودي يجريان محادثات الثلاثاء
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • رسالة جوابية من الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله
  • «بزشكيان» رئيسًا جديدًا لإيران فهل تنتصر السياسة على القوة؟
  • بعد فوز بزشكيان.. أي تغيّرات متوقعة في السياسة الإيرانية؟
  • أول تصريح للرئيس الإيراني الجديد بعد توليه الحكم
  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟
  • تعهد بخفض التوترات الدولية.. من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟