دمشق-سانا

أكد مصرف سورية المركزي على صفة التداول القانوني والقوة الإبرائية لجميع فئات العملة السورية سواء النقود من الفئات الصغيرة أو الأوراق النقدية المصدرة أصولاً، نافياً ما يتم تداوله حول سحب بعض الفئات من التداول.

وأوضح المركزي في بيان على قناته عبر التلغرام أن سحب أي إصدار من الأوراق النقدية من التداول لأي من الأوراق النقدية أو تبديلها يتم بموجب مرسوم يذاع على الجمهور بجميع وسائل النشر الملائمة.

ولفت المركزي إلى أنه يقوم بسحب الأوراق النقدية التالفة من كافة الفئات والاستعاضة عنها بأوراق جديدة من ذات الفئة أو من فئة أخرى حسب حاجات التداول.

وأضاف: يجدر التنويه إلى إمكانية استخدام كافة الفئات النقدية في التعاملات من قبل المواطنين وفي حال عدم قبول أي فئة من الفئات النقدية من قبل أي جهة كانت يمكن تقديم شكوى أصولية إلى المركزي تتضمن كافة التفاصيل.

وجدد المركزي التأكيد على ضرورة توجه المواطنين إلى فتح الحسابات المصرفية واستخدام القنوات الإلكترونية في عمليات الدفع الإلكتروني كونها آمنة وغير محددة بسقف، وتسهم في التخفيف من المخاطر وأعباء حمل النقود ونقلها.

وسيم العدوي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الأوراق النقدیة

إقرأ أيضاً:

فوائد زيت الجوجوبا.. مفيد لجميع أنواع الشعر والبشرة

يتم الحصول على زيت الجوجوبا العضوي من بذور شجيرة الجوجوبا، وللحفاظ على الخصائص الطبيعية للمنتج، يتم استخدام طريقة الضغط البارد، الزيت عبارة عن سائل شفاف أصفر عسلي لديه رائحة تنشيطية.

 

فوائد زيت الجوجوبا

يحتوي الزيت على شمع سائل فريد وأحماض دهنية مفيدة ومكونات غذائية أخرى، يستخدم الزيت في العناية بالبشرة والشعر والعلاج العطري والتدليك.

 

زيت الجوجوبا مناسب لجميع أنواع الشعر والبشرة، هذا مستخلص نباتي نقي وطبيعي يرطب من الداخل وينعم ولا يترك بقايا دهنية.

 

يستخدم الزيت لإزالة المكياج للقيام بذلك، ضع الزيت على قطعة من القطن وامسح الوجه والرقبة، سوف يزيل زيت الجوجوبا المكياج وينظف المسام.

 

كما يعمل المستخلص على تنعيم بشرة اليدين والقدمين، يتم تطبيقه بعد الاستحمام لتنظيف البشرة وتدليكه في المناطق الجافة.

 

زيت الجوجوبا يعتني بدقة بالشعر وفروة الرأس، ويتم دهن الشعر بالزيت بعد غسله لإضافة اللمعان والنعومة. تدليك فروة الرأس لترطيبها ومنع الجفاف والتقشر، ويستخدم زيت الجوجوبا كعلاج للشعر وبصيلات الشعر.

 

يستخدم كمرطب ومغذي بعد الحلاقة، يستخدم الزيت العضوي النقي لإثراء منتجات العناية بالوجه والجسم والشعر، تضاف قطرتان من زيت الجوجوبا إلى كريمات الوجه والأمصال والمواد الهلامية للجسم والمستحضرات والشامبو وبلسم الشعر ومنتجات التدليك ومنتجات العلاج العطري.

 

الفرق بين الزيوت الاساسية والعطرية

الزيوت الاساسية أو ما يطلق عليه بالـ Essential Oil هى الزيوت التى يتم الحصول عليها مباشرة بعد استخلاصها من الزهور أو النباتات أو الأخشاب. باتباع أى طريقة ولكن دون إضافة زيت خلال عملية الاستخلاص. ومن هذه الطرق الأكثر شيوعاً هما التقطير أو العصر. كما يتم الحصول فى النهاية على الزيت المتواجد داخل الزهور أو النباتات أو الأخشاب أو الحيوانات.

 

أن الزيوت العطرية هى عبارة عن الزيوت الاساسية المضاف إليها زيوت ناقلة ليتم تخفيفه ليبدأ فى الدخول فى صناعة العطور. حيث تبدأ مرحلة التصنيع من خلال إضافة الكحول العطرى و المثبت العطرى بنسب محسوبة من قبل مصنعي العطور للحصول على أفضل عطر.

 

يعتبر هذا هو الفرق بين الزيوت الاساسية والزيوت العطرية فهما فى الأساس مرتبطان ببعضهما البعض. حيث يصعب استخدام الزيوت الاساسية من دون تخفيف لأنه قد يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض سواء ضيق التنفس أو حساسية فى الجلد قد تصل إلى حد الحرق. ولهذا السبب يقوم مصنعي العطور أو الدواء بتخفيف الزيت الأساسي للحصول على الزيت العطرى ليبدأ من بعده عملية التصنيع والإنتاج. كما يستخدمون فى عملية التخفيف الزيوت الناقلة التى تقوم بإحداث الفرق بين الزيوت الأساسية والزيوت العطرية.

 

 

مقالات مشابهة

  • تواصل فعاليات «صيف آمن وسعيد» في الحمرية
  • فرض رقابة مركزي عدن على حركة التحويلات الداخلية.. جولة جديدة من المعركة الاقتصادية
  • تقرير سري يؤكد عدد أجهزة الطرد المركزي الجديدة في محطة نووية إيرانية
  • خبر يهمّ المستفيدين من برنامج أمان عن التحويلات النقدية
  • عند ربط 3 حسابات بنكية بهاتف واحد.. كيف تستقبل تحويل النقود بـ«إنستاباي»؟
  • حاجة البنوك إلى السيولة النقدية تتفاقم هذا العام بسبب "انتشار التداول النقدي"
  • فوائد زيت الجوجوبا.. مفيد لجميع أنواع الشعر والبشرة
  • تنكر بثياب أمه ليقتل جدته!.. تفاصيل جريمة قتل بشعة في ديالى
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟