قال أحمد نجاتي، استشاري الرقابة الداخلية وعضو لجنة المراجعة بقطاع الدواء، إن الأدوية المغشوشة هي الأدوية التي تخضع لرقابة وزارة الصحة، ولا تحتوي على اشتراطات تصنيع أدوية، ولا تحصل على موافقات وزارة الصحة، أو هيئة الدواء. 
وأضاف "نجاتي" خلال حواره مع الإعلامية سماح السيد، ببرنامج "قبل المداولة"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الأدوية المهربة هي الأدوية التي تأتي من خارج البلاد بصورة غير مشروعة، ولا تخضع للرقابة من وزارة الصحة، مشيرًا إلى أن الأدوية المغشوشة والمهربة تكون مجهولة المصدر، وغير خاضعة للرقابة، وهي نوع من التجارة غير الإنسانية.

 
وأوضح أن ارتفاع سعر تكلفة تصنيع الأدوية أحد أسباب نقص بعض الأدوية في السوق، مشيرًا إلى أن البعض يستغل هذه الأمور في الإتجار في الأدوية المغشوشة، وتحقيق الثراء السريع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأدوية المغشوشة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء: 2٪ من الأدوية فى السوق منتهية الصلاحية

أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، في مؤتمر صحفي عُقد أمس، أن هناك نسبة تتراوح بين 1% إلى 2% من الأدوية الموجودة في السوق المصرية قد تكون منتهية الصلاحية. 

وأشار إلى أن هذه الحالة قد تشكل خطرًا على صحة المواطنين، حيث يمكن أن تتحول المواد الفعالة إلى مركبات أخرى ضارة.

إجراءات سحب الأدوية منتهية الصلاحية

حملات تفتيش: أكدت الهيئة أنها أجرت 76،000 حملة تفتيشية خلال العام الماضي وحتى أغسطس، بهدف رصد الأدوية المباعة والتحقق من تواريخ الإنتاج والانتهاء.

مبادرة جديدة: تم وضع آلية واضحة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية بالتعاون مع غرفة صناعة الدواء وشركاء آخرين في الصناعة. من المتوقع أن تُطبق هذه الآلية خلال الأسابيع المقبلة.

عقوبات صارمة: الغمراوي أوضح أن الهيئة ستفرض تطبيقات رادعة لمن يبيع أدوية منتهية الصلاحية، مشددًا على أن صحة المواطن يجب أن تكون الأولوية القصوى.

أهمية الوعي

دعا الغمراوي الإعلام والمواطنين إلى الانتباه لتواريخ الإنتاج والانتهاء للأدوية، مشيرًا إلى أن مبادرة سحب الأدوية ليست جديدة، إذ تم تنفيذها في السنوات السابقة ولكن دون فعالية كافية، مما يستدعي تفعيلها بشكل أفضل هذه المرة.

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف عن السبب الحقيقي لانتشار تطبيقات المراهنات
  • خبير أمن معلومات يكشف عن السبب الحقيقي لانتشار تطبيقات المراهنات
  • اعتزال نشوى مصطفى التمثيل نهائيًا.. في هذا الموعد (ما السبب الحقيقي؟)
  • وزارة الصحة تعلن إنشاء تطبيق إلكتروني يعرض أماكن بيع الأدوية وبدائلها
  • إطلاق مبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق.. وضع آلية لسحبها ورفع التوعية المجتمعية بمخاطرها.. الحق في الدواء: خطوة مهمة للحفاظ على صحة المصريين.. وشعبة الصيدليات: 6 مليارات جنيه حجم بيعها
  • أبرز تصريحات رئيس هيئة الدواء عن حل الدولة لمشكلة النواقص في الصيدليات
  • وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية
  • وزير الصحة يبحث سبل نقل التكنولوجيا وتعزيز صناعة الأدوية
  • هيئة الدواء: 2٪ من الأدوية فى السوق منتهية الصلاحية
  • بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع شركة روش مصر في مجال توطين وصناعة الأدوية