صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@16:54:47 GMT

«أمريكانا» تسجل 2.4 مليار دولار إيرادات في 2023

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

 

أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت أمريكانا للمطاعم العالمية «بي إل سي» وشركاتها التابعة، عن نتائجها المالية لعام 2023 الماضي، مؤكدة أنها تمكنت من إظهار مرونة مالية وتشغيلية، وتعزيز مكانتها لتحقيق المزيد من النمو مستقبلاً.
وسجّلت الشركة إيرادات بلغت 2.41 مليار دولار، بنمو نسبته 1.5% على أساس سنوي، مع افتتاح ما إجماليه 300 مطعم جديد، وأظهرت الشركة أداءً مرناً رغم تأثير التقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية والبالغ 106.

0 مليون دولار. وارتفعت الأرباح المعدّلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 550.8 مليون دولار، بنمو نسبته 2.8% على أساس سنوي مع هامش جيد للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 22.8%. 
وارتفع صافي الربح (العائد لمساهمي الشركة الأم) خلال السنة المالية 2023 بنسبة 0.1% مع تسجيل هامش صافي ربح قدره 10.8% مدفوعاً بالكفاءات التشغيلية والتحسينات التي شهدها الهامش الإجمالي للأرباح. وقد تم تحقيق هذه النتائج رغم ارتفاع رسوم الاستهلاك البالغة 32.8 مليون دولار مقارنة بعام 2022، وذلك نتيجة افتتاح متاجر جديدة وتأثير انخفاض الإيرادات على أرباح الربع الرابع.
وخصّصت الشركة مبلغ 167.9 مليون دولار، أي ما يعادل 7.0% من الإيرادات، لإجمالي النفقات الرأسمالية، لدعم خططها لافتتاح 300 مطعم جديد. وأدّى هذا التوسع إلى رفع إجمالي عدد المطاعم إلى 2435 مطعماً بنهاية العام 2023.
وأعلن مجلس الإدارة عن توزيعات أرباح لعام 2023 بإجمالي 130 مليون دولار، (أي ما يعادل 0.0154 دولار للسهم الواحد)، وذلك تماشياً مع توجيهاته السابقة، بالإضافة إلى أرباح خاصة سيتم توزيعها لمرة واحدة بقيمة 50 مليون دولار (ما يعادل 0.0059 دولار للسهم).
وتخضع عملية توزيع الأرباح لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شركة أمريكانا

إقرأ أيضاً:

7 ملايين دولار إيرادات فيلم «جوكر 2» في أولى ليالي عرضه عالميا

ردود أفعال متباينة صدرت من الجمهور حول فيلم «جوكر 2»، والذي بدأ عرضه في دور العرض السينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية والعالم خلال الساعات الماضية.

ولم يحقق الفيلم الإيرادات المتوقعة في المعاينات المبدئية بالسينمات الأمريكية في أولى ليالي عرضه حيث سجل 7 ملايين دولار، وهي إيرادات أقل من الجزء الأول الذي حقق 13 مليون في المعاينات المبدئية.

وتذهب مؤشرات شباك التذاكر إلى أن فيلم «جوكر 2» قادر على تحقيق إيرادات تتراوح بين 55 و60 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، في الوقت الذي حقق فيه الجزء الأول إيرادات افتتاحية وصلت لـ96 مليون دولار، وفقا لما نشره موقع «موجو بوكس أوفيس».

«جوكر 2» يواجه أزمة في شباك التذاكر 

ويواجه فيلم «جوكر 2» أزمة في شباك التذاكر، حيث لا يستطيع تحقيق الإيرادات المتوقعة منه بعد ردود الأفعال السلبية من قبل عدد من المشاهدين، فالفيلم الذي تجاوزت ميزانيته 200 مليون دولار عليه أن يحقق إيرادات أعلى مليار دولار في شباك التذاكر حتى يبدأ في تحقيق أرباح مناسبة، وذلك على عكس الجزء الأول من الفيلم الذي لم تتخط ميزانيته 55 مليون دولار، ولكن إيراداته وصلت لمليار و78 مليون دولار.

مخرج «جوكر 2» لا ينوي تقديم جزء ثالث للفيلم 

وعُرض فيلم «جوكر 2» تحت عنوان Joker: Folie à Deux في الدورة السابقة من مهرجان فينيسيا السينمائي، بعد 5 سنوات من الجزء الأول الذي عرض في المهرجان نفسه عام 2019 وفاز بجائزتي أوسكار من أصل 11 جائزة ترشح لها، ومن بينهم جائزة أوسكار أفضل ممثل لبطل الفيلم خواكين فينيكس.

وعلى الجانب الآخر، كشف المخرج تود فليبس أنه ينوي المضي قدمًا من شخصية الجوكر واستوديوهات دي سي، مستبعدًا على وجه التحديد فيلمًا ثالثًا أو فيلمًا فرعيًا يدور حول هارلي كوين التي قامت بدورها ليدي جاجا في «جوكر 2».

مقالات مشابهة

  • 3.7 مليار درهم إيرادات «طرق دبي» عبر القنوات الرقمية
  • وزير المالية: إرتفاع إجمالي ودائع الصيرفة الإسلامية بالبنوك إلى 794 مليار دج
  • ارتفاع أرباح المراعي خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى 570.4 مليون ريال
  • إيرادات فوكسكون ترتفع 20% على أساس سنوي بالربع الثالث
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب العالمية تسجل أول تراجع اسبوعي منذ 3 أسابيع
  • رجل أعمال تركي يفوز بمناقصة قيمتها 2 مليار ليرة دون دفع ضرائب!
  • 7 ملايين دولار إيرادات فيلم «جوكر 2» في أولى ليالي عرضه عالميا
  • "يقترب من مليون".. تعرف على إيرادات فيلم "عاشق" أمس
  • ارتفاع طفيف في أسعار الذهب والأونصة تسجل 2660 دولارا
  • 2.6 مليار درهم زيادات رؤوس أموال لشركات مساهمة عامة في 2023