البوابة:
2024-06-27@09:06:41 GMT

مجموعة كلمات تنظم ورش عمل في بيت الحكمة بالشارقة

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

مجموعة كلمات تنظم ورش عمل في بيت الحكمة بالشارقة

البوابة - تنظم مجموعة  كلمات المتخصصة في مجال النشر خلال الفترة من 16 حتى 18 فبراير الجاري في "بيت الحكمة" بالشارقة ورش عمل تفاعلية وجلسات قرائية ومسابقات ثقافية تستهدف مختلف الفئات العمرية على مدار ثلاثة أيام متواصلة .

مجموعة " كلمات" تنظم ورش عمل في "بيت الحكمة" بالشارقة 

يشمل برنامج الفعالية مجموعة من الجلسات القرائية تصحب الأطفال في رحلة إلى عالم القصص والحكايات متيحة لهم فرصة التعمق في فنون السرديات الأدبية وتعزيز مهارات الاستماع وفي الوقت نفسه إثراء مخيلتهم وإلهامهم لتعزيز العلاقة التي تجمعهم بالكتب.

وفي إطار حرصها على تمكين المشاركين من اكتساب مهارات جديدة وتنمية مواهبهم تتضمن الفعالية مجموعة من ورش العمل التفاعلية تغطي عدداً من المواضيع المتنوعة التي تناسب اهتماماتهم وتلبي تطلعاتهم ويقدمها نخبة من الخبراء في مجالات التربية والتعليم والقراءة والأدب والنشر.

ودعت "مجموعة كلمات" جميع الأطفال واليافعين والبالغين للمشاركة في هذه الفعالية الاستثنائية التي تقدم للمشاركين تجربة تعليمية وترفيهية فريدة لاكتساب معارف ومهارات جديدة وتنمية مواهبهم .

مؤسسة كلمات
“كلمات” هي مؤسسة غير ربحية أطلقتها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي سنة 2016 في الشارقة. وتقف وراء تأسيسها فكرةٌ سامية مفادُها أن من حق الأطفال واليافعين أن يكونوا قادرين على القراءة والحصول على مصادر الثقافة والمعرفة؛ وبخاصة أولئك المنحدرين من بلدان الشرق الأوسط وقادتْهُم ظروف الحروب إلى اللجوء والنزوح القسري، علاوةً على الأطفال الذين يعانون إعاقات بصرية.

تتبنى المؤسسة مجموعةً من المبادئ والأهداف التي تركز بالدرجة الأولى على التثقيف ونشر العلم والمعرفة؛ إيماناً منها بضرورة فتح آفاق أوسع وأكثر رحابةً أمام الأطفال واليافعين للتعلّم وامتلاك فرص أفضل لبناء مستقبل مُشرق.

في المقابل، توفر “كلمات” الكتب ومصادر المعارف للأطفال المكفوفين وضعاف البصر، وتعمل بشكل خاص على وضع إبداعات الأدب المعاصر بين أيادي الأطفال واليافعين من المهاجرين في الشتات وطالبي اللجوء، مع عدم إغفال توطيد علاقتهم وتواصلهم مع ثقافتهم وتاريخهم ولغتهم، وترسيخ تمسّكهم بعاداتهم وبتقاليدهم العربية الأصيلة.

تعمل المؤسسة على تعزيز توصيات معاهدة مراكش التي اعتُمدت العام 2013 والتزمت دولة الإمارات بتطبيقها، وذلك بهدف توسيع نطاق توفير الكتب المطبوعة بتنسيقات تساعد المكفوفين ومن يعانون إعاقات بصرية على قراءة المطبوعات بيُسرٍ وسهولة. كما أبرمت المؤسسة سنة 2018 اتفاقية مع “اتحاد الكتب الميسّرة”؛ الذي يُعدُّ ثمرةَ شراكة بين مؤسسات عامة وخاصة برئاسة المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو)، ويختص بإصدار كتب ميسّرة باللغة العربية.

تأسست “كلمات” في مدينة الشارقة التي كرّمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بلقب “العاصمة العالمية للكتاب 2019″؛ وهو إنجازٌ استحقته الإمارة بجدارة بفضل ما تحتضنه من منارات العلم والأدب ولتاريخها العريق في مجالات الأدب والنشر، وشكّلَ تتويجاً لجهودها الحثيثة ومسيرتها في دعم مجالي الكتب والثقافة. الشيخة بدور القاسمي هي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة “كلمات”، وهي كذلك رئيس “الاتحاد الدولي للناشرين”، والمؤسس والرئيس الفخري لكلٍّ من “جمعية الناشرين الإماراتيين” و”المجلس الإماراتي لكتب اليافعين”. وقد حازت مجموعة “كلمات” على العديد من الجوائز والتكريمات، وهي دار نشر لديها 450 كتاباً من بينها 120 عنواناً لكُتّاب مشهورين، وتمتلك حقوق الترخيص والتوزيع في 15 دولةً. كما عقدت شراكات مع مؤسسات ودور نشر دولية؛ أبرزها دار “بلومزبري” في لندن بالمملكة المتحدة، ودار “كواترو” للنشر في الولايات المتحدة، ودار “إيديشنز غاليمارد جونيس” في فرنسا، ودار “غالوتشي إيديتوري” للنشر في إيطاليا.

المصدر: وام

اقرأ أيضاً:

رواية "سيرة الشيخ نور الدين" للكاتب الكبير أحمد شمس الدين الحجاجي

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: كلمات الشارقة بيت الحكمة اصدارات الكتب اصدارات جديدة ورش عمل الأطفال والیافعین

إقرأ أيضاً:

بلدية أبوظبي تسعد زوار شاطئ الكورنيش وساحة البلازا

ساهمت بلدية مدينة أبوظبي ممثلة بمركز بلدية المدينة، في الارتقاء بجودة حياة السكان والزوار، وإسعاد المجتمع من خلال إتاحة خيارات ترفيهية، ورياضية مجتمعية عديدة، وتنظيم العديد من الفعاليات، وتأتي فعالية (شواطئنا غير) التي نظمتها البلدية مؤخراً ضمن سلسلة من الفعاليات التي تستهدف استثمار المرافق الترفيهية ذات المواصفات العالمية، مثل شاطئ الكورنيش في أبوظبي، حيث استمرت الفعالية من 31 مايو وحتى 23 يونيو 2024، وضمتها ساحة البلازا على شاطئ كورنيش أبوظبي، واستقطبت أعداداً كبيرة من الجمهور والمشاركين، وعززت هذه الفعالية من العلاقات المجتمعية، وأتاحت لرواد الشاطئ، وساحة البلازا المجال للتمتع بالعديد من الفقرات الترفيهية والرياضية والمسابقات والألعاب، والتفاعل المجتمعي الإيجابي في بيئة صحية وحضارية راقية وآمنة.

مقالات مشابهة

  • فعالية ثقافية في الحديدة بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر تنظم معرضا حول "التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة"
  • أيّ مستقبلٍ ينتظر متاجر الكتب؟
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك
  • «كلمات» و«ريجيو للأطفال» إيطاليا.. توقعان مذكرة تفاهم
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • كلية العلوم السياسية في الحكمة تنظم مناورة حية بالتعاون مع الجيش
  • بلدية أبوظبي تسعد زوار شاطئ الكورنيش وساحة البلازا
  • الأمم المتحدة تنشر مجموعة مبادئ لمكافحة التضليل عبر الإنترنت