أعلنت نقابة الصحفيين المصريين ترشيح الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح، لجائزة اليونسكو العالمية لحرية الصحافة «غيير موكانو» لعام 2024.

حرية الصحافة

وأنشئت الجائزة في سنة 1997، وتمنح لشخص أو منظمة أو مؤسسة قدمت مساهمة متميزة في الدفاع عن حرية الصحافة أو تعزيزها في أي مكان في العالم، لا سيما إذا ترافق ذلك بمواجهة أخطار.

وتقدم خالد البلشي نقيب الصحفيين بنموذج ترشيح الدحدوح لليونسكو اليوم 15 فبراير 2024، مرفق بمسيرته المهنية وكذلك تفاصيل بطولته، وما تعرض له خلال العدوان الصهيوني على غزة.

وأشار البلشي إلى أن ترشيح الدحدوح يأتي تكريمًا لشهداء الصحافة الفلسطينية، الذين دفعوا حياتهم ثمنًا لنقل الحقيقة، وفضح جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، كما فضحوا بصمودهم الرواية الصهيونية الزائفة، وأكاذيب الإعلام الغربي، وانتصروا للحقيقة.

الصمود الفلسطيني

وأكد أن الترشيح تقديرًا لتضحية الدحدوح الشخصية، ودوره المهني، بعد أن ضرب مثلًا في التضحية من أجل نقل الحقيقة، وبعد أن دفع ثمن إخلاصه لمهنته، ومهنيته باستهداف زوجته، واثنين من أبنائه، وحفيده الذين ارتقوا شهداء، لكنه أصر على أداء دوره المهني، ومواصلة عمله الصحفى بعدها، وهو ما كرره بعد استهدافه بشكل مباشر هو وزميله الشهيد سامر أبو دقة، وكذلك بعد ارتقاء نجله الزميل الصحفي حمزة الدحدوح ليؤسس عنوانًا جديدًا للصمود الفلسطيني ويعود عقب كل محنة كالعنقاء مواصلًا نقله للحقيقة والانتصار للقضية الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحفيين الصحافة الدحدوح نقابة الصحفيين المصريين

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب بإلغاء الإجراءات التعسفية ضد الصحفي بن مخاشن

أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين، ملاحقة الصحفي صبري بن مخاشن عبر  القضاء على خلفية قضايا نشر في محافظة حضرموت شرقي البلاد. 


وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان لها، انها تلقت بلاغا من الصحفي صبري بن مخاشن ناشر ورئيس تحرير صحيفة المحرر  يفيد فيه أن وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والشرطة اصدر  تعميما للاجهزة الامنية في كافة المدن اليمنية لالقاء القبض القهري عليه بناء على مذكرة من مدير أمن حضرموت الساحل بموجب أمر قبض قهري من النيابة الجزائية المتخصصة في  حضرموت بعد أيام من تعميم من قبل أمن حضرموت الساحل وعمليات القيادة والسيطرة  وعمليات المحافظ لكافة النقاط العسكرية والأمنية المنتشرة على طول وعرض حضرموت بالقاء القبض القهري عليه.


وعبرت النقابة عن رفضها سياسة التضييق على الصحفيين عبر تلفيق التهم لهم واستخدام السلطة والقوة المفرطة ضدهم.


وطالبت النقابة محافظ محافظة حضرموت والحكومة الشرعية والنائب العام لإيقاف هذه الممارسات التعسفية وتوفير الحماية للصحفي بن مخاشن، واحترام حرية الصحافة.


مقالات مشابهة

  • افتتاح نصب حماة الحقيقة في السليمانية تكريماً لشهداء الصحافة
  • بشأن قانون الإجراءات الجنائية| نقيب الصحفيين: "مبنزعلش من الهجوم"
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس
  • “RSF” تحدث عن سجن الزعبي .. قانون الجرائم الإلكترونية في الأردن أداة لقمع الصحفيين الناقدين
  • نقيب الصحفيين يدعو رؤساء فروع النقابة الى ضرورة تفعيل دورهم المهني والاعلامي والمساهمة الفاعلة في بناء واعمار العراق
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب بإلغاء الإجراءات التعسفية ضد الصحفي بن مخاشن
  • نقابة الصحافة: إنجاز الاستحقاق الرئاسي مدخل أساسي لانتظام الحياة السياسية
  • بيان من نقابة الصحافة اللبنانية.. وهذا ما جاء فيه
  • شطب ياسر بركات من جداول نقابة الصحفيين
  • نقابة الصحفيين تقيم معرضًا للكتاب خلال الفترة من 25 سبتمبر إلى 5 أكتوبر