سكاي نيوز عربية:
2024-09-09@03:29:29 GMT

أثار الجدل بشدة.. مصر توقف مشروع "هرم منكاورع"

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الخميس، وقف مشروع الترميم المعماري للهرم الأصغر بين أهرامات الجيزة، بعدما أثار جدلاً واسعاً بين المواطنين والخبراء.

وقالت الوزارة في بيان إن اللجنة العلمية التي شكلتها مطلع الشهر الجاري وضمت خبراء مصريين وأجانب، قررت بكامل أعضائها عدم الموافقة على إعادة تركيب أي من الكتل الغرانيتية "الموجودة حول جسم هرم منكاورع"، مؤكدة ضرورة "الحفاظ على حالة الهرم الحالية دون أي إضافات لما له من قيمة أثرية عالمية استثنائية".

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك الشهر الماضي مقطعا قصيرا يشرح فيه مشروع ترميم هرم "منكاورع"، ووصفه بأنه "مشروع القرن".

وقال إن المشروع "عبارة عن إعادة تركيب الكتل الغرانيتية التي كانت تمثل الكساء الخارجي لهرم منكاورع"، موضحا تدرج خطوات العمل بدءا بـ"دراسة للكتل الحجرية ثم مسح للمساحة ومسح بأشعة الليزر ثم إعادة تركيب الكتل".

وهرم منكاورع هو الوحيد في مصر بين أكثر من 124 هرما، الذي تضمن تصميمه كساء خارجيا من الغرانيت، بحسب وزيري.

وأثار المشروع جدلا واسعا ومخاوف من الإضرار بالقيمة التاريخية والأثرية لهذا الهرم، ما دفع بوزارة السياحة والآثار أوائل الشهر الحالي لتشكيل لجنة لمراجعته برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات منكاورع مصر زاهي حواس هرم منكاورع مصر وزارة السياحة وزارة السياحة بمصر أهرامات الجيزة منكاورع مصر زاهي حواس أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

أمانة القصيم توقّع عقد مشروع لصيانة الطرق والشوارع بمحافظة البدائع

المناطق_القصيم

وقّع أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي عقدًا لمشروع صيانة الطرق والشوارع في محافظة البدائع والقرى التابعة لها، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 11,978,860 ريالًا، حيث يهدف المشروع إلى تحسين جودة الطرق ورفع كفاءة شبكة الطرق في المحافظة.

وأشارت الأمانة إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تحسين جودة الحياة في مختلف المناطق من خلال تطوير الخدمات العامة وتحقيق التنمية المستدامة, منوهة بأن هذا المشروع سيشكل إضافة نوعية للبنية التحتية في المحافظة.

أخبار قد تهمك أمانة القصيم تقيم ورشة عمل للمراقبين الصحيين 5 سبتمبر 2024 - 4:40 مساءً “أمانة القصيم” تُنهي أعمال مضمار طريق الملك سلمان بمحافظة المذنب 5 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءً

مقالات مشابهة

  • وزير البلديات يتفقد مشروع الرحيق السكني
  • محافظ الشرقية: افتتاح 12 مشروع صرف صحي بتكلفة 1.2 مليار جنيه الشهر الجاري
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد
  • الانتهاء من مشروع تطوير طريق القنفذة-سبت الجارة
  • وزير التموين يتفقد مشروع المستودع الاستراتيجي بالفيوم باستثمارات 2.25 مليار جنيه
  • أمانة القصيم توقّع عقد مشروع لصيانة الطرق والشوارع بمحافظة البدائع
  • مشروع عائلة ترمب للعملات المشفرة يعد بـ"ضمان هيمنة الدولار الأميركي"
  • نجيب ساويرس يثير الجدل بتعليقه على جودة الطعمية
  • مشروع طريق التنمية التركي.. تغيير جيوسياسي في طور التكوين
  • الحصادي: إعادة اعمار درنة مشروع وطني جامع نلتف حوله وندعمه