في وصف للحياة وسط الصراع المستمر في غزة، شارك بهزاد الأخرس، وهو طبيب فلسطيني وطبيب نفسي، تجاربه المروعة والشعور العميق باليأس الذي يجتاح مجتمعه.

الأخرس، الذي كان يعيش في السابق حياة روتينية كطبيب وطبيب نفسي في غزة، يجد نفسه الآن وعائلته نازحين ويعيشون في ظروف مزرية في رفح، بعد أن أجبرهم الجيش الإسرائيلي على الفرار من منزلهم في خان يونس.

في مقالته التي نشرتها الجارديان، يرسم الأخرس صورة قاتمة لحياة اللاجئين، حيث تؤكد النضالات اليومية من أجل الحصول على الضروريات مثل الماء والغذاء الصعوبات الهائلة التي يواجهها سكان غزة. ومع التهديد الوشيك بغزو بري من قبل القوات الإسرائيلية، يعرب الأخرس عن شكوكه بشأن الوعود بإجلاء المدنيين، مستشهداً بتجارب سابقة من التهجير والدمار.

وقد أدى الوابل المستمر من الغارات الجوية والخوف السائد من الموت إلى إدخال سكان غزة في حالة من اليأس العميق. ويصف الأخرس، الذي كرس حياته المهنية في مجال استشارات الصحة العقلية والصدمات النفسية، الصدمة الجماعية والخدر العاطفي الذي يسود مجتمعات غزة وهم يتصارعون مع الخسارة وعدم اليقين.

ومع اشتداد القصف على رفح، يفكر الأخرس في ضعف عائلته، وخاصة بنات أخيه، والأثر المدمر للصراع على أطفال غزة، الذين أصبح الكثير منهم أيتامًا أو انفصلوا عن أسرهم.

ويؤكد الأخرس على الحاجة الملحة للتدخل الدولي لوقف إراقة الدماء وتأمين وقف دائم لإطلاق النار في غزة. ويدعو المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على جميع الأطراف المعنية لوضع حد للمعاناة ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

طبيب يوضح أسباب الصداع الشديد في فصل الصيف

أميرة خالد

أوضح طبيب الأعصاب الروسية فلاديمير مارتينوف، أسباب الصداع التي يعاني منها العديد من الأشخاص خلال فصل الصيف.

وقال الطبيب فلاديمير :”إن الجفاف والحرارة المرتفعة والمتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة، والتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، وارتفاع ضغط الدم يمكن أن تكون أسباباً للصداع”

وأضاف: يحدث الصداع الناتج عن الحرارة غالباً بسبب مجموعة من العوامل التي تؤثر على الجسم. أحد الأسباب الشائعة هو الجفاف خلال الطقس الحار والجاف ما يتسبب بحدوث التعرق ومع فشل تعويض فقدان السوائل في الجسم قد يساهم بزيادة آلام الصداع

ووفقاً للطبيب، خلال الحرارة المرتفعة هناك خطر كبير للإصابة بضربة الشمس، التي يمكن أن تحدث مع التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، مضيفاً أن أحد أعراض ضربة الشمس هو الصداع، الذي يحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وعدم قدرته على تنظيم درجة حرارته بشكل فعال.

وخلص مارتينوف إلى إن سبب الصداع يمكن أن يكون زيادة في ضغط الدم استجابة للحرارة، إذ يحاول الجسم التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة، مما يزيد من الحمل على القلب والأوعية الدموية، مما قد يسبب أحاسيس غير مريحة في الرأس.

 

مقالات مشابهة

  • ناجٍِ مِن مجازر الجنينة يروي لـ «التغيير» رحلة الحياة و الموت و العبور إلى معسكرات اللجوء
  • طبيب يوضح أسباب الصداع الشديد في فصل الصيف
  • محمد سلماوي يروي علاقته بنجيب محفوظ وكواليس أزمة إلقاء خطاب فوزه بجائزة نوبل
  • من لحظة وصوله إلى طهران حتى اغتياله .. ممثل حماس يروي بالتفاصيل ما حصل
  • طبيب فلسطيني بين حربين: من غزة إلى كييف
  • كييف وغزة تشطران قلب طبيب فلسطيني يعيش بين حربين
  • كييف وغزة تشطر قلب طبيب فلسطيني يعيش بين حربين
  • «مريم» تبدع في تصميم مصوغات بروح الحضارة المصرية القديمة: نفسي أوصل للعالمية
  • مشهد مروع لشاب يدفع رجلاً أمام القطار بشكل مفاجئ .. فيديو
  • حادث مروع يُنهي مسيرة دراج إسترالي في أولمبياد 2024