صدى البلد:
2024-07-09@11:44:35 GMT

درجات الحرارة تهدد دول أوروبا لهذا السبب

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

أصبحت  تبعات التغيرات المناخية، التي تؤثر على ثاني أكبر محيط في العالم، وهو المحيط الأطلسي، مصدر تهديد لدول أوروبا مختلف تضاريسها.

بيان هام لحركة حماس تعليقا على قرار الكنيست بشأن الأونروا شباب وفتيات لتصوير فيديوهات.. الأمن يداهم مكتب كاستينج دون ترخيص في الجيزة


كشفت دراسة حديثة عن قرب انهيار “دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي” (AMOC)، وهو التيار الأطلسي الرئيسي، يتدفق في شمال المحيط الأطلسي، ويلعب دورًا حيويًا في التحكم في مناخ الأرض؛ خاصة قارة أوروبا.

وقد نشر الباحثون ما توّصلوا إليه في دورية «ساينس أدفانسيس» (Science Advances) في يوم 9 فبراير 2024.


يتبين هذا من تتبع دورة التيار الأطلسي الرئيسي، والذي يعمل على تدوير المياه داخل المحيط الأطلسي؛ إذ يحمل المياه الدافئة من المناطق الاستوائية نحو الشمال، هناك حيث تُطلق الحرارة وتتجمد، هذه العملية تُساعد في إبقاء أوروبا وأمريكا الشمالية أكثر اعتدالًا.


تغيرات كبيرة في درجات الحرارة 
أما إذا حدثت تغيرات في حركة التيار؛ فقد تكون العواقب وخيمة؛ حيث أشارت سجلات الرواسب على مدار 100 ألف سنة، أنه عندما كانت تتوقف الدورة بصورة مفاجئة، تحدث تغيرات كبيرة في درجات الحرارة على مدى عقود.

ويتوقع العلماء من خلال الدراسة أنّ دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي على وشك الانهيار. فقد لاحظوا تغيرات في تدفق المياه العذبة -من الصفائح الجليدية التي تذوب مع ارتفاع درجات الحرارة- نحو الجنوب، الأمر الذي لا يعمل لصالح التيار الذي يعتمد -بشكل ما- على ملوحة المياه.

وللتأكد، أجرى الباحثون محاكاة حاسوبية، ولاحظوا في النموذج الذي أنشأوه أنّ انهيار دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي، قد يتسبب في خسارة 75% من عملية نقل الحرارة من الجنوب إلى الشمال، ولهذا آثار سلبية كثيرة.

بالتأكيد، ستتأثر أوروبا وأمريكا الشمالية بصورة خاصة؛ حيث يلعب التيار الأطلسي دورًا محوريًا في استقرار مناخ هاتين القارتين على وجه الخصوص.

انهيار دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي
وإذا حدث السيناريو الأسوأ الذي يتنبأ بانهيار دوران انقلاب خط الزوال الأطلسي؛ يتوقع العلماء أن تُصبح يصبح نصف الكرة الشمالية أكثر برودة، ونصف الكرة الجنوبي أكثر دفئًا، إضافة إلى تغيرات في أنماط هطول المطر حول العالم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغيرات المناخية درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. محمد رمضان يتصدر تريند جوجل بالسعودية

تصدر اسم الفنان محمد رمضان تريند محرك البحث جوجل بالسعودية، وذلك بعد أزمته الأخيرة في الساحل الشمالي.


فقد انتشر فيديو للفنان محمد رمضان وهو يتشاجر مع شاب التقط فيديو غير لائق له مما دفعه لصفع الشاب على وجهه وهو يصرخ: "طلّع الموبايل"، ليقوم الشاب برد الصفعة لـ محمد رمضان أمام الجمهور، واتضح بعد ذلك أن سبب صفعه له هو أنه وصفه بـ "محمد رمضان حمضان". 


ومن ناحية أخرى، يصور محمد رمضان حاليًا فيلم «أسد أسود» وهو تأليف وإخراج محمد دياب، استعدادًا لطرحه خلال هذا العام، العمل يدور في إطار زمني قديم، وانضم مؤخرًا لبطولة العمل النجم ماجد الكدواني وخالد الصاوي وشريف سلامة ورزان جمال وعلي قاسم.

 

وكان قد محمد رمضان مؤخرًا أحدثتذ عماله الغنائية "بمزاجي" على منصات الموسيقى وموقع الفيديوهات "يوتيوب" والتى اعتمد فيها محمد رمضان على الرسوم المتحركة.


كلمات أغنية بمزاجي
 

أولها بس بحبك، عقلك سابق سنك، لا ومفيش منك، حبيتها مش هتحبك، قبله زي اللي قبله، عدوا زي اللي عدوا، أحمد زي عبده، عبده قلبه وجعه، اللي بينا خوديه، بس قلبي انسيه، مفيش منه مفيش تاني، مفيش منه مفيش، زن زن في دماغي، اللي يطلع من لساني، أنا مش بعيده تاني، كله كله بمزاجي، مين اللي كان بيطبطب، عبى قلبي ييجي ويرطب، تعلي لما أهبط، اخس هي تربرب، شياطين الإنس اتجمعوا، يشوفوكي جنبي يولعوا، مهما يحاولوا يوقعوا، حبيبي هفضل أدلعه، أيوة أنا ابن حلال، بقدر الجمال، ماليش في الشمال، حتى اسألي دلال، بعد بكرة أنا هاجي، أو بعد سنتين عادي، معاها أو معاكي، ما أنا أصلا بمزاجي، اللي بينا خوديه، بس قلبي انسيه، مفيش منه مفيش تاني، مفيش منه مفيش، زن زن في دماغي، اللي يطلع من لساني، أنا مش بعيده تاني، كله كله بمزاجي

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. محمد رمضان يتصدر تريند جوجل بالسعودية
  • حرارة الصيف
  • بارتفاع 1.64 مئوية.. يونيو يسجل رقمًا قياسيًا في متوسط درجات الحرارة
  • يونيو "الحار".. تسجيل رقم قياسي في متوسط درجات الحرارة العالمية
  • يونيو "الحار".. تسجيل رقم قياسي في متوسط درجات الحرارة العالمية #عاجل
  • لهذا السبب.. استدعاء عدد من مركبات "مازدا"
  • فصل التيار الكهربائي عن 5 مناطق في مدينة بيلا غدا.. اعرف السبب
  • موجة حر تاريخية محتملة تهدد 130 مليون أمريكي.. تحذيرات من خطورتها
  • لهذا السبب.. لطفي لبيب ونجوى فؤاد تريند جوجل
  • إذا رأيت هذه الخطوط البيضاء على صدر الدجاج فلا تشتريها.. لهذا السبب