طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن تواجد الأجانب لن يحل أي مشكلة، وإنما يتسبب بمشاكل أكبر لشعوب وحكومات المنطقة.

وقال رئيسي خلال لقائه اليوم في طهران نائب رئيس وزراء أرمينيا مهر غريغوريان: “لا نتفق على وجود أجانب في المنطقة بحجة حل المشاكل.. إن وجودهم لن يحل المشكلة فحسب، بل يسبب مشكلة أكبر لشعوب وحكومات المنطقة”.

وأعلن رئيسي دعم بلاده وترحيبها بمحادثات السلام بين أرمينيا وجمهورية أذربيجان، مؤكداً إرادة واستعداد طهران لضمان الأمن الإستراتيجي لمنطقة القوقاز والخطوط الحمراء لإيران في هذا الصدد.

من جهته قال غريغوريان: “إن دعم إيران لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أرمينيا قيم ومهم بالنسبة لأرمينيا حكومة وشعبا”، مشدداً على اهتمام ورغبة الحكومة الأرمينية في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع إيران، وخاصة في مجال الطاقة والترانزيت.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وسط ترقب رد إسرائيل.. دول الخليج بعثت برسالة لإيران

قالت ثلاثة مصادر لرويترز، الخميس، إن وزراء من دول الخليج وإيران يشاركون في اجتماع للدول الآسيوية تستضيفه قطر ناقشوا خفض التصعيد في الصراع بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل وتوعد الأخيرة بالرد.

وقال اثنان من المصادر لرويترز إن دول الخليج بعثت برسالة لإيران سعت من خلالها إلى طمأنتها عن حيادها في الصراع وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا في العنف قد يهدد منشآت النفط الخليجية.

وهدد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، برد قوي من طهران على أي إجراءات إسرائيلية أخرى ضدها وسعى إلى حشد دول آسيا إلى جانب طهران خلال زيارته لقطر، الأربعاء.

ووصل بزشكيان إلى قطر بعد يوم من إطلاق إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل وتصعيد إسرائيل لحربها مع حزب الله أحد وكلاء طهران في المنطقة بدفع قوات في جنوب لبنان.

ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل سترد على هجوم إيران الصاروخي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن بزشكيان قوله عند توجهه إلى قطر "إذا لم يوقف النظام الصهيوني (إسرائيل) جرائمه، فسيواجه ردود فعل أشد قسوة".

وأكد ذلك لاحقا في مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قائلا إنه إذا تحركت إسرائيل بشكل ما ضد إيران فإن طهران سترد بطريقة أشد.

وأضاف بزشكيان أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية يجب أن تطلب من إسرائيل عدم زعزعة استقرار المنطقة.

وانتقد بزشكيان إسرائيل أيضا بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، إسماعيل هنية، في 31 يوليو. وتُنحي إيران باللائمة على إسرائيل في اغتيال هنية، لكن إسرائيل لم تعلن مسؤوليتها عن العملية ولم تنف ضلوعها فيها أيضا.

واغتالت إسرائيل بعد ذلك حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله في لبنان.

ونقلت شبكة أنباء الطلبة الإيرانية عن بزشكيان قوله عند وصوله إلى قطر "نريد أيضا الأمن والسلام. إسرائيل هي التي اغتالت هنية في طهران".

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في المؤتمر الصحفي ذاته إن الدوحة ستواصل جهود الوساطة لإنهاء الحرب المستمرة من نحو عام بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقطر واحدة من الوسطاء الذين يعملون على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أن المحادثات متوقفة.

وسيحضر بزشكيان قمة حوار التعاون الآسيوي في الدوحة.

وقال بزشكيان للتلفزيون الرسمي الإيراني إنه يريد مناقشة "كيف يمكن للدول الآسيوية منع الجرائم الإسرائيلية في المنطقة... ومنع الأعداء من إثارة الضجيج في الشرق الأوسط".

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحذر من “خطة إسرائيلية خبيثة” أكبر من غزة والضفة الغربية ولبنان
  • إيران تهدد.. ردنا مدمر حال انتقام إسرائيل
  • وسط ترقب رد إسرائيل.. دول الخليج بعثت برسالة لإيران
  • دول الخليج بعثت برسالة لإيران اجتماع الدوحة
  • اجتماع الدوحة.. دول الخليج سعت لطمأنة إيران
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يجتمع مع رئيسي الموساد والشاباك
  • بعد الهجمات على إسرائيل.. إيران تُعلن موقفها من حرب أوسع في المنطقة
  • ‏المرشد الإيراني: أساس مشاكل المنطقة هو وجود دول مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية
  • انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية في الدانمارك
  • بورسعيد تتحول إلى محور رئيسي للتجارة العالمية