شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد برعاية وزارة الثقافة خلال شهر فبراير الجاري.  

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

 وفي السياق ذاته، شهد بيت ثقافة أبشواى محاضرة بعنوان "النمو السكاني المتزايد وأثره على الفرد والمجتمع"، تحدث فيها ماجد لطفى مدير الموقع، عن مفهوم الزيادة السكانية بأنه تجاوز عدد السكان فى موقع جغرافي معين القدرة الاستيعابية للمكان، مشيرا إلي أسباب الزيادة السكانية من زيادة عدد المواليد، والرعاية الصحية والزواج المبكر، وتفضيل إنجاب الذكور، والعادات المجتمعية التي ترسخ أن كثرة الأطفال عزوة.  

 وحول أثر الزيادة السكانية على الفرد والمجتمع أوضح "لطفي" العديد من التداعيات السلبية لزيادة السكان ومنها إنتشار البطالة، وزيادة الاستهلاك، وارتفاع الأسعار والزحف العمرانى على الأرض الزراعية، وانهيار المرافق العامة، وضعف الأجور وغيرها، مؤكدا علي جهود الدولة لمواجهة هذه التحديات من برامج تنظيم الأسرة والتوعية الصحية والاجتماعية والثقافية بمخاطر الزيادة السكانية، وتعزيز وتمكين المرأة، والتوسع في المدن الجديدة لتخفيف التكدس السكاني. 

  قصر ثقافة الفيوم يعقد الورشة الأدبية الأسبوعية لمناقشة أعمال الرواد  

 من جانب آخر، عقد نادي أدب قصر ثقافة الفيوم الورشة الأدبية الأسبوعية للإستماع لعروض وأعمال رواد وأعضاء النادي ومناقشتها، أدارها الروائي محمد جمال الدين، حيث بدأت الورشة بإلقاء قصيدة رومانسية للشاعر أحمد فيصل بعنوان "حبيبتي"، تلاه مناقشة "جمال الدين" موضحا الفروق بين النص والتأويل، قائلا: أنه نصا جيدا، ولكنه مزدحم بكثرة الصور والمتكررة في معناها، مما يؤثر علي قيمته الأدبية، وأن عليه بالقراءة المستمرة لكبار شعراء العامية، فيما ألقي الشاعر أحمد صابر قصيدة عامية بعنوان "تفاحة آدم"، والتي أشاد بها الروائي "جمال الدين" من حيث الرموز والموازنة ف الموسيقى والصور، تلاها حكي عدد من القصص حول التواريخ المنسية. 

 جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم الزيادة السكانية السكان الفيوم الأدبية بوابة الوفد جريدة الوفد الزیادة السکانیة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة التمهيدية للمدربين TOT بجامعة الفيوم

 نظم مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى جامعة الفيوم، الدورة التمهيدية لتدريب المدربين ( TOT )

وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاتة رئيس الجامعة والدكتور عاصم العيسوى نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة وفاء يسرى مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلى والتي تستمر خلال الفترة من 1 إلى  3 من شهر أكتوبر الحالى ويحاضر فيها الدكتور كمال غلاب أستاذ الإحصاء والتربية وعميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل سابقًا، والدكتورة وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة لتنمية المجتمع المحلي، والدكتور صلاح إمام مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات.

استهلت الدورة التدريبية اليوم الثلاثاء بمحاضرة للدكتور صلاح إمام ناقش خلالها عددًا من الموضوعات منها الفرق بين التعليم والتعلم، والفرق بين الإبداع والابتكار، والجودة والتميز.

اهداف التدريب

واستكمل المحاضرة بشرح أهداف التدريب التي تنقسم إلى ٣ مجموعات وهي أهداف تدريبية روتينية، أهداف تدريبية لحل المشكلات، أهداف تدريبية ابتكارية.

كما أكد أن التدريب يجب أن يتميز بعدد من الصفات أهمها أن يكون ذا هدف محدد وقابل للتطبيق ويعود بالفائدة على المتدربين، وأن يكون متدرج من السهل إلى الصعب، وأن يواكب التطورات التقنية الحديثة، وأن يكون مستمرًا وشاملًا لكل قطاعات العمل والوظائف.

وخلال المحاضرة أيضًا قام بشرح أركان التدريب الأساسية الخمس والتي تتمثل في ( المتدرب، المدرب، المادة العلمية، بيئة التدريب، أساليب التدريب ).

IMG-20241001-WA0074 IMG-20241001-WA0076

مقالات مشابهة

  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • النائبة درية شرف الدين تفوز برئاسة لجنة الإعلام بمجلس النواب
  • فوز درية شرف الدين برئاسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب
  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. أوقاف الفيوم تنظم ندوة بعنوان "عوامل النصر" 
  • تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي
  • انطلاق الدورة التمهيدية للمدربين TOT بجامعة الفيوم
  • ثقافة المنيا تختتم فعاليات ورشة تعليم فن الأراجوز
  • مطروح الأزهرية تشارك في ندوة بعنوان "دور الأسرة في بناء المجتمع" بمديرية التضامن الإجتماعي
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا