سوف تحتاج غزة إلى جهود إعادة إعمار شاملة أشبه بـ "خطة مارشال" المعاصرة لمعالجة الأضرار الجسيمة التي سببها الصراع الأخير بين إسرائيل وحماس، وفقاً لمسؤول كبير من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

أدلى ريتشارد كوزول رايت، مدير الأونكتاد، بهذه التصريحات اليوم أثناء حضوره اجتماع الأمم المتحدة في جنيف.

وشدد على الحجم المذهل للدمار، وقدر الأضرار الناجمة عن الصراع بحوالي 20 مليار دولار (16 مليار جنيه استرليني). وشدد كوزول رايت على أن هذا الرقم يعادل بالفعل أربعة أضعاف التكلفة التي تم تكبدها خلال حرب غزة التي استمرت سبعة أسابيع في عام 2014.

وقال كوزول رايت: "نحن نتحدث عن حوالي 20 مليار دولار إذا توقف الآن"، مستنداً في تقييماته إلى صور الأقمار الصناعية.

ومن خلال مقارنة جهود التعافي في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، أكد كوزول رايت على ضرورة وجود خطة مارشال جديدة لتسهيل إعادة إعمار غزة.

ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، فإن الانتعاش الاقتصادي في غزة يمكن أن يكون عملية طويلة الأمد، وربما تمتد حتى السنوات الأخيرة من القرن إذا توقفت الأعمال العدائية في القطاع الفلسطيني على الفور.

إن حجم تحدي إعادة الإعمار الذي يواجه غزة يؤكد الحاجة الملحة للتعاون والدعم الدوليين لمعالجة الأزمة الإنسانية وتسهيل الاستقرار والتنمية على المدى الطويل في المنطقة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

اغتصبها عرض البحر وخنقها حتى الموت.. جريمة مروعة لفتاة بطلها عراقي

السومرية نيوز – دوليات
في حادثة مروعة وسط البحر المتوسط، تعرضت فتاة مراهقة للاغتصاب والخنق حتى الموت على يد مهاجر عراقي أثناء غرق القارب الذي كانوا على متنه قبالة إيطاليا. وذكرت وكالة أنباء إيطالية (ِAGI) نقلا عن تحقيق للشرطة أن "الفتاة المراهقة (16 عاما) تعرضت للاغتصاب والخنق أمام والدتها على متن القارب الشراعي".   وأضافت "تم القبض على الرجل (27 عاما) للاشتباه في قتله الفتاة (من أصل عراقي)، التي كانت في طريقها إلى أوروبا مع والدتها".   وتابعت "كما تم إنقاذ 12 شخصًا فقط من السفينة، التي يعتقد المسؤولون أنها كانت تحمل حوالي 70 شخصا، بما في ذلك أكثر من 20 طفلاً".   وفي بيان، أكد الضباط أن "القارب الشراعي كان يغرق قبالة سواحل إيطاليا عندما "نفّذ الرجل جريمته".   وقال الناجون لعمال الإغاثة إنهم "كانوا يسافرون دون سترات نجاة وأن بعض القوارب لم تتوقف لمساعدتهم". وورد أن محرك القارب انفجر، ما أدى إلى غرقه.   ونقل الناجون إلى ميناء روتشيلا إيونيكا بعد المحنة التي وقعت بين يومي 16 و17 حزيران، ومن بين الجثث التي عثر عليها في البحر 15 طفلا.   وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة ووكالة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن "المهاجرين جاؤوا من إيران وسوريا والعراق".   وقالت الشرطة إن "الناجي المتهم بالقتل والاغتصاب محتجز في سجن في كاتانزارو عاصمة منطقة كالابريا".   من جانبها، أعلنت قوات الأمن في إقليم كردستان العراق، "اعتقال 4 أشخاص يشتبه في تورطهم في غرق القارب".   وبحسب منظمات غير حكومية وروايات من أسر الضحايا، كان القارب الشراعي يحمل في الغالب مهاجرين أكراد من العراق وإيران، إلى جانب عائلات أفغانية.

مقالات مشابهة

  • شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر
  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • خوري تبحث مع ممثلي التجمع الوطني التباوي التحديات التي تواجههم في التهميش السياسي
  • طقس العراق حتى نهاية الأسبوع الحالي.. غبار خفيف ودرجات حرارة دون الخمسين
  • اغتصبها في عرض البحر وخنقها حتى الموت.. جريمة مروعة لفتاة بطلها عراقي
  • اغتصبها عرض البحر وخنقها حتى الموت.. جريمة مروعة لفتاة بطلها عراقي
  • مدبولي: محفظة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمصر بلغت 12 مليار يورو
  • دراسة برلمانية: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا
  • النمسا تؤكد التزامها بتعزيز مبادرات ثقافية تعالج قضايا عالمية مهمة