سرايا - قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الخميس، إنه “ينظر بخطورة إلى توسيع الجيش الإسرائيلي دائرة هجماته العسكرية في لبنان واستهدافه المتعمد للمدنيين، ما خلف عشرات القتلى والجرحى”، مشيرا الى “غارات جوية إسرائيلية استهدفت المدنيين في بلدات النبطية و “الصوانة” و”عدشيت”ما أسفر عن مقتل وإصابة العديدين في جريمة حرب جديدة ترتكبها "إسرائيل" بحق المدنيين اللبنانيين واستخدام جيش الاحتلال لقذائف الفسفور الأبيض المدفعية المحرمة دوليًّا في قرى “الضهيرة” و”الماري” و”عيتا الشعب” في جنوب لبنان”.



وأكد المرصد الأورومتوسطي أن التحقيقات الأولية في هجمات "إسرائيل" العسكرية تظهر انتهاكها للقانون الإنساني الدولي وقواعد الحرب بشأن ضرورة حماية المدنيين في جميع الأوقات أثناء النزاعات، مؤكدا أن تعمد "إسرائيل" شن هجمات عسكرية ضد المدنيين يشكل انتهاكًا لاتفاقيات جينيف وبروتوكولاتها الإضافيَّة لا سيما البروتوكول الإضافي الأول.

وشدد على أنه ينبغي فتح تحقيق دولي مستقل وفاعل في الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب الناجمة عن هجمات إسرائيل العسكرية في جنوب لبنان، لا سيما ما يتعلق باستهداف المدنيين، والإفراط باستخدام القوة على نحو يخالف قواعد القانون الدولي الإنساني.

وطالب المرصد الأورومتوسطي الدول الحليفة لـ "إسرائيل"، لا سيما الولايات المتحدة الأميركية بتعليق مساعداتها العسكرية ومبيعات الأسلحة بالنظر لاستخدامها في انتهاكات جسيمة وجرائم حرب ضد المدنيين عُزل، مجددا التأكيد على الحاجة الماسة لإعلان وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لإنهاء معاناة المدنيين والحيلولة دون وقوع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين، بما في ذلك في الأراضي اللبنانية.
إقرأ أيضاً : تسريبات تتحدث عن خطة أمريكية لإقامة "دولة فلسطينية" تثير "ضجة إسرائيلية"إقرأ أيضاً : 87 شهيدا و104 مصابين في غزة خلال 24 ساعةإقرأ أيضاً : لماذا يرفض الاحتلال الإفراج عن مروان البرغوثي؟



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم لبنان الاحتلال غزة جرائم لبنان اليوم غزة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الأورومتوسطي يوثق استخدام العدو الصهيوني لمدنيين فلسطينيين دروعا بشرية في غزة

 كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، النقاب عن استخدم جيش العدو الصهيوني لمدنيين فلسطينيين دروعًا بشرية، وفرض على بعضهم قسرًا القيام بأعمال عسكرية محفوفة بمخاطر حقيقيّة على حياتهم.

وأفاد المرصد الحقوقي، في بيان له اليوم الاثنين، بأنه وثق عشرات الحالات التي تثبت استخدام جيش العدو مدنيين فلسطينيين دروعًا بشرية على نطاق واسع.

وأوضح: “جيش الاحتلال أجبر مدنيين على دخول بنايات أو أنفاق أو البحث عن متفجرات وأنفاق محتملة، إلى جانب احتجاز آخرين في منازل ومواقع بمناطق اشتباكات ما يعرض حياتهم للخطر”.

ونبه إلى أن “المشاهد المروعة” التي نشرتها قناة الجزيرة “تعبر عن سلوك وحشي غير إنساني” لجيش العدو الإسرائيلي و”اختراق فاضح” لقواعد الحرب والقانون الدولي الإنساني.

وأكمل: “هذه المشاهد وغيرها العشرات من الحالات المماثلة تستوجب إجراءات عاجلة من نظام العدالة الدولية لضمان حماية المدنيين ومنع استخدامهم كدروع بشرية”.

ودعا “الأورومتوسطي”، إلى مسائلة المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي على هذه الجرائم الخطيرة.

واستطرد: “يجب تفعيل المساءلة القضائية الدولية لمرتكبي هذه الجرائم وتحقيق العدالة للضحايا امتثالًا لنظام روما الأساسي الذي أكد أن استخدام المدنيين كدروع بشرية جريمة حرب تخضع لاختصاص المحكمة الجنائية الدولية”.

ولفت النظر إلى أن “استخدام جيش الاحتلال للمدنيين كدروع بشرية لم يقتصر على قطاع غزة، بل وثقنا العديد من الحالات المماثلة في الضفة الغربية، وهو امتداد لسياسة متبعة منذ سنوات طويلة سواء”.

ونوه إلى أن جيش العدو سبق وأن استخدم المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية أثناء حرب 2014.

وبيّن أن “القانون الدولي الإنساني يحظر بشكل مُطلق استخدام المدنيين كدروع بشرية خلال النزاعات المسلحة باعتبارهم أشخاصًا محميين بقواعده العرفية والمكتوبة”.

مقالات مشابهة

  • NYT: جنرالات الاحتلال يخشون من حرب أبدية ويدعمون وقف إطلاق النار
  • المرصد الأورومتوسطي: المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين (فيديو)
  • بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين
  • نيابة فرنسا تطلب من التمييز الفصل في مذكرة توقيف بشار الأسد
  • استخدام المدنيين دروعاً بشرية.. جرائم صهيونية ممنهجة
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل بعد الإفراج عن مدير مشفى الشفاء ستحاول استهدافه وقتله بشكل مباشر ومتعمد
  • المرصد الأورومتوسطي: ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين يندى له جبين الإنسانية
  • نادي الأسير الفلسطيني: استخدام المدنيين والمُعتقلين كدروع بشرية سياسة إسرائيلية مُمنهجة
  • نادي الأسير يعقب على استخدام المدنيين دروع بشرية
  • الأورومتوسطي يوثق استخدام العدو الصهيوني لمدنيين فلسطينيين دروعا بشرية في غزة