مع احتدام القتال بين الخصمين العسكريين في السودان ، قالت فرنسا، إنها ستستضيف مؤتمرا إنسانيا في أبريل لتقديم المساعدات للبلاد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورن، للبرلمانيين إن اجتماع باريس سيهدف إلى المساعدة في حل "الأزمة الإنسانية الدراماتيكية" التي تؤثر على كل من السودان والدول المجاورة.

ولم يقدم أي تفاصيل أخرى عن المؤتمر.

وقتل آلاف الأشخاص في الحرب التي اندلعت في أبريل من العام الماضي بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وشهد القتال فرار 1.6 مليون سوداني إلى الخارج، كثير منهم إلى تشاد ومصر المجاورتين، وتشريد 6.1 مليون شخص من ديارهم داخل البلاد.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص في السودان، أي أكثر من نصف السكان، بحاجة إلى مساعدات، بما في ذلك ما يقرب من 18 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة محمد حمدان دقلو عبد الفتاح البرهان

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء السودان السابق يشكر مصر على استضافة مؤتمر القوى السياسية المدنية

أعرب عبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان السابق، عن سعادته بانعقاد مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية في القاهرة.

وقال «حمدوك» خلال لقاء مع الإعلامي أحمد أبوزيد، على قناة «القاهرة الإخبارية»: «نحن سعداء بهذا المؤتمر، والشكر للشقيقة مصر، والتي عودتنا دائمًا بأنها سباقة للتعامل والتعاطي الإيجابي مع أزمات السودان، وعلى رأس هذه المسألة استضافة مصر لمئات الآلاف من السودانيين».

وقف الحرب في السودان

وأضاف «حمدوك»، أن هذا المؤتمر يعالج 3 بنود أساسية، بما في ذلك بوقف الحرب التي تظل ضرورة قصوى، متمنيًا توقفها اليوم قبل الغد.

التعامل مع الأزمة الإنسانية في السودان

ولفت إلى أن البند الثاني يتعلق بالتعامل مع الأزمة الإنسانية في السودان، الذي يمر اليوم بأكبر كارثة ممكن أن يشهدها العالم اليوم، فبها أكثر من 25 مليون شخص تهددهم المجاعة و10 ملايين نازح، وأكثر من 2 مليون لاجئ، مشيرًا إلى أن المؤتمر يحشد الدعم الإقليمي والدولي للتعامل مع الأزمة السودانية.

العملية السياسية

وأوضح أن البند الثالث يتناول موضوع العملية السياسية وأجندتها ومبادئها، وكيفية ترتيب وتفصيل عملية سياسية لإخراج السودان من هذه الأزمة، ويمكن أن تستمر هذه البنود بالتوازي، بحيث تستمر جهود وقف الحرب مع العملية السياسية، وأي نجاح في هذين المسارين يفيد في إنجاح المسار الآخر.

مقالات مشابهة

  • غيث إنساني يسابق الزمن
  • السعودية تصدر 86 ترخيصاً صناعياً في أبريل بـ587 مليون دولار
  • رئيس وزراء السودان السابق يشكر مصر على استضافة مؤتمر القوى السياسية المدنية
  • شاهد.. آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية المصرية للسودان
  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق نحو مستقبل أفضل للسودان
  • شاهد.. تقريرًا يعرض المساعدات الإنسانية المصرية للسودان منذ بدء الأزمة
  • القاهرة تستضيف مؤتمرا دوليا لبحث سبل وقف الحرب المستمرة في السودان
  • المبعوث الأممي للسودان: نأمل أن يساهم مؤتمر اليوم في حل سلمي توافقي
  • بث مباشر| انطلاق أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية
  • جهود مصرية لوقف نزيف الدم.. القاهرة تستضيف مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية غدا