حقق الغواص الإيراني، تقي أصغري البالغ 100 عام، رقما قياسيا في بطولة الماسترز للألعاب المائية، إذ أصبح المتنافس الأكبر سنا على الإطلاق في البطولة، بعد مشاركته بقفزة من منصة يبلغ ارتفاعها 3 أمتار، في بطولة العالم للألعاب المائية المقامة حالية في قطر.

وحصل أصغري -البالغ من العمر 100 عام- على ميدالية ذهبية فخرية وقميصٍ موقع من العديد من الرياضيين.

ونشر الحساب الرسمي للبطولة في الدوحة على منصة إكس، يوم الجمعة الماضي، صورا ومقطع فيديو، من مشاركة أصغري وتكريمه، معلقا عليها: "الاحتفال بقرن من الإصرار والتفاني، شارك تقي أصغري، المتنافس الإيراني البالغ من العمر 100 عام، في منافسات بطولة العالم للألعاب المائية وسط تحية وتصفيق الحضور".

???????? Taghi Asgari is 100 year old from Iran competed at the first Asian Games in New Delhi, India and he’s back for a dive in Doha ???? #AQUADoha2024 pic.twitter.com/4pgDhzUa6b

— World Aquatics (@WorldAquatics) February 10, 2024

وأظهرت الصور ومقاطع فيديو أخرى، نشرتها حسابات رياضية، تأثر الغواص الإيراني المسن بالتفاعل الجماهيري الكبير معه ولحظة تكريمه بالميدالية.

واحتفى الاتحاد الدولي للسباحة عبر حسابه الرسمي، بمشاركة أصغري، الذي قالت إنه "شارك في دورة الألعاب الآسيوية الأولى في نيودلهي بالهند وقد عاد للغوص في الدوحة".

Celebrating a century of dedication and hard work! ????

Taghi Asgari, the incredible 100-year-old competitor from Iran, showcased his skills at the World Aquatics Championships. ???? Experience the inspiring dive that captivated fans.

Get your ticket now: https://t.co/puRWgwSr6I… pic.twitter.com/u0YxDC2RjA

— World Aquatics Championships Doha 2024 (@AquaDoha24) February 9, 2024

وشارك الإيراني أصغري في دورة الألعاب الآسيوية الأولى في عام 1951 في نيودلهي، وحصل آنذاك على ميدالية فضية وأخرى برونزية.

pic.twitter.com/UejZh72qG6

— World Aquatics Championships Doha 2024 (@AquaDoha24) February 9, 2024

 

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

والدي

لئن كان حليب الأم غذاء للعظام والعضلات والأعصاب والدورة الدموية ، فإن ثقافة الأب وتربيته وتجاربه كنز من المعرفة ليس من السهل العثور عليه. ولقد كنت مبهورا بثقافة والدي الواسعة رغم أنه لم يدخل جامعة. وقد علمني بنفسه القرآن الكريم. لم يترك ذلك لأحد سواه. وكتب لي نسبي. وكان دائما يردِّد الهمة اسم الله الأعظم. وممّا سمعت منه أن البيت هو أول ما تكسبه وآخر ما تبيعه. وقدمت هذه النصيحة لأخ مصري. فقد كان ينوي شراء سيارة، لكن سماعه لنصيحة أبي حلت مشكلته في بلده. فهو يشكرني عليها طيلة عمره.

ومن القصص الكثيرة التي حكاها لي والدي ، قال:
رأى أنصار الإمام علي وخاصة أهله أن يحملوا الجثمان الشريف على جمل ليلاً ويتركوا الجمل يسير وحده إلى حيث يأذن الله أن يحط رحاله. فلا يعلم أحد أين دفن احتراساً من الأعداء أن ينبشوا قبره. وإلى اليوم لم يعرف الفتى المبهور مصدر هذه القصة.
وحين كان ساكناً في حي البغدادية بجدة ،التزم المسجد القريب من سكنه يحفظ فيه القرآن وحده وهو قريب من الخمسين من عمره. وقد رأيته أكثر من مرة يدور في المسجد بعد العصر وحيداً ويدندن بحفظه من الكتاب الكريم. وبعد المغرب ربما ألقى درساً في الدعوة إلى الله.

وفد قال لي صديقه المرحوم الحبيب محمد بن عبد الله المحضار: لوالدك خاصية عجيبة وهي أنه يستحضر من صدره آية قرآنية ثم يقرأ لك ما بعدها وأيضا ما قبلها. يقصد أن الحفَّاظ يسهل عليهم قراءة الآية وما بعدها. أما إذا قلت للحافظ :هات ما قبلها ،فإنه يحتاج أن يرجع لأول السورة.

وفي تطبيق علم الهمة ،فإن أبي قد حج أكثر من ثلاثين مرة ، أما العمرة فحدث ولا حرج. فقد كان يتوجه بسيارة تاكسي كل جمعة صباحاً من جدة إلى الحرم المكي ويعتمر ويصلي الجمعة ثم يعود إلى جدة قبيل العصر.
وقد تعلم والدي من أبيه قوله: إذا طلب منك أحد حاجة ما ،فاجعلها نصب عينيك. لا تسوِّف ولا تتلكأ.

وكان والدي لا يترك صلاة الجماعة في المسجد في شبابه وحتى بعد أن وصل إلى السبعين من عمره. وكان يلبس لكل صلاة أجمل الثياب ويتطيّب وكأنه ذاهب إلى حفل. وهي خصلة ورثها عن أبيه عن أسلافه حتى جده الأعلى علي بن أبي طالب عليه السلام.
وفي الأدب ،كان والدي كثير المطالعة لديوان المتنبي وكتاب نهج البلاغة الذي جمعه الشريف الرضي من كلام الإمام علي عليه السلام. وكان إذا حضر درسا من الدروس واحتاج طلبة العلم إلى استذكار بيت شعر، قال العلامة عبد القادر السقاف اسألوا علي بن حسن.
إنني عاجز عن مكافأته وتعبه عليّ(1343-1418ه). اللهم ارفع درجته وأحبابه في رياض الجنة. الفاتحة.

مقالات مشابهة

  • الكولومبي «خاميس رودريغيز» يحطم رقما قياسيا لميسي
  • الكولومبي خاميس رودريغيز يحطم رقما قياسيا لميسي
  • رحالة روسي يسجل رقما قياسيا للتحليق بطائرة شراعية في القطب الشمالي
  • رحالة روسي يُسجل رقماً قياسياً عالمياً للتحليق بطائرة شراعية
  • الرحالة الروسي كونيوخوف يسجل رقما قياسيا عالميا للتحليق بطائرة شراعية في القطب الشمالي (صور)
  • لأول مرة في تاريخ اليورو.. لامين يامال يحقق رقمين قياسين ببطولة واحدة
  • شاهد ماذا كشفت الأقمار الصناعية عن السلاح الإيراني الجديد الذي سيصل للحوثيين قريبا بشهادة أمريكية؟
  • الأكثر سخونة عالميا.. شهر حزيران يسجل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة..
  • شهر حزيران يسجل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة.. الأكثر سخونة على الإطلاق عالميا
  • والدي