زنقة 20 | الرباط

كشف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن الكلفة المالية للزيادات التي تم إقرارها بالنسبة لموظفي قطاع التربية الوطنية تبلغ 17 مليار درهم.

وأوضح بنموسى، في ندوة صحافية عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن الزيادة في الأجور ستتم على سنتين و ستكلف 9 مليار درهم، بالإضافة للتعويضات التكميلية و كلفة المسار المهني لبعض الفئات و الذي يمتد على مسار أربع أو خمس سنوات المقبلة.

و قال الوزير ، أن المجهود المالي للحكومة موزع على عدة سنوات.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تكشف عدد أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة

يواصل طلاب الصف الثالث الثانوي للأسبوع الثالث امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية الامتحان فى مادة الفيزياء، ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة التاريخ، كما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان في مادة مقاييس المفاهيم الكيمياء، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى ورقة ثانية، وذلك في لجان امتحانية مؤمنة ومراقبة بالكاميرات متصلة بغرفة العمليات بوزارة التربية والتعليم.

طلاب الثانوية العامة

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن طلاب الثانوية العامة سيؤدون امتحاني التاريخ والفيزياء بالبابل شيت، بنظام الأوبن بوك حيث يتم تسليم الطلاب كتيب المفاهيم بداية الامتحان مع ورقة الأسئلة على أن يتم تسليمها مرة أخرى بعد الانتهاء من الامتحانات، موجهًا الطلاب بعدم الكتابة أو الشطب علي كتيب المفاهيم، وذلك لاستخدامه مع الطلاب خلال السنوات المقبلة.

وأضافت وزارة التعليم، أن أسئلة امتحان الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة سيكون وفقاً للمواصفات الورقة الامتحانية، ويتضمن 85% اختيار من متعدد و15 مقاليًا، ولكل سؤال في أسئلة الاختيار من متعدد إجابة واحدة فقط لا غير ولا يوجد سؤال له أكثر من إجابة ولا إجابات متشابهة لأي سؤال، وأن 70% من الأسئلة للمستويات العقلية البسيطة والمتوسطة و30% للمستويات العقلية العليا، وستكون الأسئلة غير معقدة أو تعجيزية، مشددة على أن الأسئلة سوف ستكون واضحة وخالية من التعقيدات وإجاباتها تقيس فهم الطالب ونواتج التعلم.

إجمالي عدد أسئلة امتحان الفيزياء والتاريخ

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن إجمالي عدد أسئلة امتحان الفيزياء والتاريخ 46 سؤالًا، منقسمين سؤالين مقاليين بامتحان و44 سؤالًا اختيار من متعدد بإجمالي وتكون الدرجة الكلية لكل مادة هي 60 درجة.

مقالات مشابهة

  • عمومية الهوكي تعتمد النظام الأساسي وتناقش لائحة الرياضيين
  • تتوفر الآن "بشكل عاجل HERE" نتائج شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية.. نتائج التاسع في سوريا 2024 على moed.gov.sy.
  • الآن نتائج التاسع سوريا 2024 برقم الإكتتاب | نتائج شهادة التعليم الأساسي موقع وزارة التربية السورية
  • الآن "متاحة عااجل HERE" نتائج شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية عبر موقع وزارة التربية السورية..نتائج التاسع في سوريا 2024 moed.gov.sy
  • الإحصاء: الدولة أنفقت على التعليم 1.4 تريليون جنيه خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات للشركات الكبيرة والصغيرة
  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • التعاون الدولي: 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات
  • المشاط: 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات
  • «التعليم» تكشف عدد أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة