اعلنت القيادة العسكرية المركزية الأميركية «سنتكوم»، الخميس، إن سفينة تابعة للبحرية الأميركية في بحر العرب، صادرت في يناير الماضي «شحنة أسلحة من إيران متجهة إلى مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن».

ووصفت الشحنة بأنها "أسلحة تقليدية متقدمة ومساعدات فتاكة أخرى"، وتتكون من مكونات صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار ومتفجرات ومعدات عسكرية أخرى".

وأوضحت «سنتكوم» في بيان نشرته على منصة «إكس»، أنها صادرت «أسلحة تقليدية متطوّرة وغيرها من المساعدات الفتاكة مصدرها إيران ومتجهة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن من سفينة في بحر العرب في 28 يناير»، وفق وكالة «فرانس برس»

وجاء في البيان أن سفينة الاستجابة السريعة التابعة لخفر السواحل الأمريكي من فئة Sentinel USCGC Clarence Sutphin Jr، المخصصة للقوات البحرية للقيادة المركزية الأمريكية، "حددت موقع السفينة في بحر العرب وأنزلت فيها فريقا".

ووجد على متن السفينة "أكثر من 200 حزمة تحتوي على مكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، ومتفجرات، ومكونات مركبة تحت الماء/السطح بدون طيار (UUV/USV)، ومعدات اتصالات وشبكات عسكرية، وقطع لإطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، ومكونات عسكرية أخرى". 

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية في بيانها إلى أن مثل هذه الشحنات، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، تنتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216، والذي تم تمديده وتجديده في القرارين 2675 و2707.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا في البيان: “هذا مثال آخر على نشاط إيران الهدام في المنطقة”. وأضاف: "إن استمرارهم في إمداد الحوثيين بالأسلحة التقليدية المتقدمة يعد انتهاكًا مباشرًا للقانون الدولي ويستمر في تقويض سلامة الشحن الدولي والتدفق الحر للتجارة".

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بعد احتجاز طائرات اليمنية.. طائرات أجنبية تحلق فوق أجواء عدن لأول مرة (صورة)

شمسان بوست / خاص:

بعد يوم من استيلاء جماعة الحوثي على طائرات اليمنية في صنعاء، حلقت طائرات مدنية على ارتفاع منخفض فوق سماء عدن للمرة الأولى.

وشوهدت صباح اليوم طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية الجيبوتية كانت في طريقها إلى المملكة العربية السعودية.

وبتقصي في رحلة هذه الطائرة تبين أنها جاءت من جيبوتي إلى الصومال ومن ثم غادرت صوب خليج عدن ووصلت أجواء عدن وفي طريقها إلى المملكة العربية السعودية.

يأتي ذلك في وقت لا صوت ولا رؤية للطائرات اليمنية في أجواء عدن.

مقالات مشابهة

  • قائد البحرية السلطانية وقائد سلاح الجو السلطاني بالإنابة يستقبلان قائد القوات البحرية الأمريكية
  • القيادة المركزية الأميركية: دمرنا موقع رادار حوثي في اليمن
  • سنتكوم: تدمير موقع رادار لجماعة الحوثى في اليمن
  • بعد احتجاز طائرات اليمنية.. طائرات أجنبية تحلق فوق أجواء عدن لأول مرة (صورة)
  • أميركا لا تزال تعلق شحنة ذخائر ثقيلة كانت مخصصة لإسرائيل
  • مساعدات عسكرية أمريكية جديدة في طريقها لأوكرانيا
  • واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • وسائل إعلام: واشنطن تحاول إيجاد بديل عن النيجر
  • الجيش الأميركي يؤكد إصابة سفينة بضائع بهجوم حوثي
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر