دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الخميس، السلطات السعودية لإطلاق سراح الناشطة المعتقلة منذ عدة شهر مناهل العتيبي فورا ودون قيد أو شرط.

وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها الرسمي إن العتيبي البالغة من العمر 30 عاما تواجه خطر التعرض لأحكام قاسية بعد إحالة قضيتها للمحكمة الجزائية المتخصصة، التي تنظر في قضايا الإرهاب وقضايا الجرائم المعلوماتية.

وأضافت المنظمة أن هذه المحكمة أصدرت مؤخرا أحكاما طويلة ومشددة بالسجن على نشطاء ومواطنين سعوديين بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

المنظمة بينت أن عائلة الناشطة السعودية لا تعرف مكان وجودها منذ نوفمبر الماضي، مشيرة إلى أن العتيبي أبلغت عائلتها قبل وقت قصير من فقدانهم الاتصال بها، بأنها تعرضت للضرب المبرح على يد إحدى نزيلات السجن.

وطالبت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية بإطلاق سراح مناهل العتيبي فورا ودون قيد أو شرط، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليها.

وأحيلت العتيبي إلى المحكمة الجزائية المتخصصة في مارس الماضي بعد توجيه عدة اتهامات لها من بينها التحريض على "استهجان القيم الدينية"، وذلك على خلفية دعوتها لمزيد من الإصلاحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوقفت الشرطة السعودية العتيبي في الرياض في نوفمبر 2022 بعدما اتهمتها النيابة العامة بنشر عدة صور ومقاطع بملابس غير محتشمة وتحريض الفتيات على عدم ارتداء العباءة السوداء التقليدية وانتقاد القوانين المتعلقة بالمرأة ومن بينها قانون ولاية الرجل.

كما اتهمتها وشقيقتها فوزية، المعروفة على وسائل التواصل باسم فوز، بقيادة "حملة دعائية لتحريض الفتيات السعوديات على استهجان المبادئ الدينية والتمرد على العادات والتقاليد بالمجتمع السعودي".

وتمكنت "فوز" من مغادرة البلاد قبيل توقيفها.

ومثلت العتيبي، وهي لاعبة ملاكمة ومحبة للسفر يتابعها على تويتر أكثر من 55 ألف شخص، أمام المحكمة الجزائية في الرياض في يناير 2023.

وذكرت المحكمة في حينها أن التحقيق معها انتهى إلى "توجيه الاتهام الى المدعو عليها مناهل بإنتاج محتوى فيه مجاهرة بالمعصية وتحريض لأفراد المجتمع والفتيات على استهجان المبادئ الدينية والمساس بالنظام العام والآداب العامة".

لكن المحكمة قررت عدم اختصاصها في نظر القضية وأحالتها إلى المحكمة الجزائية المتخصصة، التي لم تحدد بعد موعدا لبدء محاكمتها.

وكانت لينا الهذلول، رئيسة الرصد والمناصرة في مؤسسة "القسط" لحقوق الإنسان ومقرها لندن اعتبرت في وقت سابق أن "قضية العتيبي تفضح مرة أخرى ما تدعيه السلطات السعودية من وعود إصلاحية على الإعلام وحقيقة ما تقوم به على أرض الواقع تجاه المواطنات".

وتشكل النساء 49.8 بالمئة من عدد المواطنين السعوديين. وتنكب السعودية منذ سنوات على حملة إصلاحات اجتماعية لتخفيف القيود المفروضة على النساء، إذ سمحت لهن بقيادة السيارات ودخول معظم قطاعات سوق العمل.

ولعقود فُرض على النساء في السعودية بشكل صارم ارتداء العباءة السوداء مع تغطية شعورهن، وهو ما تراجع راهنا مع إسقاط القيود على تحركاتهن من دون موافقة ذويهن وتلاشي دور الشرطة الدينية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

احتفالات السنة الهجرية في السعودية 1446

تعد المملكة العربية السعودية مهد الإسلام وأرض الحرمين الشريفين، وهي تحتفل بالسنة الهجرية بطريقة تتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي وقيمه الروحية.

 إذ يعتبر رأس السنة الهجرية، الذي يبدأ في الأول من شهر محرم، مناسبة دينية مهمة لدى المسلمين عامة، وفي السعودية بشكل خاص. الاحتفالات تتميز بالبساطة والتركيز على الجانب الديني والتذكير بالأحداث التاريخية المهمة في الإسلام.

مظاهر الاحتفال بالسنة الهجرية في السعودية

1. **الأنشطة الدينية**:
  - **الخطب والدروس الدينية**: في يوم رأس السنة الهجرية، يتم تنظيم خطب ودروس دينية في المساجد، تركز على ذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وأهمية هذه المناسبة في التاريخ الإسلامي. تُسلط هذه الدروس الضوء على الدروس والعبر المستفادة من الهجرة.
  
  - **الأذكار والأدعية**: يحث الأئمة والخطباء الناس على الإكثار من الأذكار والأدعية والاستغفار في هذا اليوم، كوسيلة للتقرب إلى الله والاحتفاء بالذكرى العظيمة.

2. **المناسبات الاجتماعية**:
  - **التجمعات العائلية**: يجتمع الأهل والأصدقاء لتبادل التهاني برأس السنة الهجرية، ويستغلون هذه الفرصة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية. كما تُقام ولائم صغيرة تتضمن الأطعمة التقليدية.
    - **زيارات الأقارب**: يقوم الناس بزيارة الأقارب والجيران لتقديم التهاني، مما يعزز من روح المحبة والتواصل الاجتماعي.

3. **البرامج التثقيفية والإعلامية**:
  - **البرامج التلفزيونية والإذاعية**: تُبث برامج خاصة على القنوات التلفزيونية والإذاعية تركز على تاريخ الهجرة النبوية وأهمية السنة الهجرية في الإسلام. تتضمن هذه البرامج حوارات مع علماء الدين والمفكرين الإسلاميين.
  
  - **المقالات والنشرات**: تنشر الصحف والمجلات مقالات تتناول تاريخ الهجرة وأهميتها، وكذلك الفوائد والدروس المستفادة منها، لتعزيز الوعي لدى الناس بأهمية هذه المناسبة.

4. **الأنشطة التعليمية**:
  - **المدارس والجامعات**: تقوم المؤسسات التعليمية بتنظيم أنشطة تعليمية وثقافية، تتضمن مسابقات ومحاضرات حول الهجرة النبوية، لتعريف الطلاب بأهمية هذا الحدث التاريخي وزرع القيم الدينية في نفوسهم.
  
  - **المسابقات الدينية**: تُقام مسابقات في حفظ القرآن والأحاديث النبوية وسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما يعزز من الوعي الديني والثقافي بين الشباب.

5. **الأعمال الخيرية**:
  - **الصدقات والتبرعات**: يشجع الكثيرون على تقديم الصدقات والتبرعات في هذه المناسبة، حيث تعتبر فرصة لتعزيز العمل الخيري ومساعدة المحتاجين.

 الختام

رأس السنة الهجرية في السعودية ليس مجرد بداية لتقويم جديد، بل هو مناسبة دينية وثقافية تعزز من الروابط الاجتماعية والدينية بين الناس. تحتفل المملكة بهذه المناسبة بطرق تتماشى مع تعاليم الإسلام وتعزز من القيم الدينية والتاريخية. تعتبر هذه الاحتفالات فرصة للتذكير بالدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية وتعزيز القيم الإسلامية في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين
  • مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب نتنياهو بالتوصل لاتفاق بشأن إطلاق المحتجزين بغزة
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • احتفالات السنة الهجرية في السعودية 1446
  • منظمة العفو الدولية : يجب على السلطات إطلاق سراح الصحفي أحمد حسن الزعبي فورا ودون قيد أو شرط، وإلغاء إدانته
  • مطالبة بإغلاق معتقل سديه تيمان فورا - بن غفير يرفض
  • منظمة شانغهاي للتعاون تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • أمنستي: ظروف احتجاز عقابية في إيطاليا تحرم المهاجرين من الحرية والكرامة
  • ‏قادة منظمة شانغهاي يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة